تعرف على معلومات عن جامع السلطان قابوس في صحار

العمانية-أثير

يقع جامع صحار في الجهة المقابلة لبيت بهجة الأنظار بالقرب من دوار الصويحرة بولاية صحار ، ويعد معلما حضاريا يضاف إلى تاريخ ولاية صحار العريقة التي تتسم بماض تاريخي وإرث ثقافي جعلها من المدن العمانية التي حظيت ولا تزال تحظى باهتمام من جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه -.

حيث يقع الجامع على أرض مساحتها 181 الف متر مربع ومساحة البناء 28 ألفًا و778 مترا مربعا وتشمل المساحة المتبقية أعمال التشجير ومسطحات خضراء والأعمال الخارجية ومواقف السيارات.

كما يتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية وتتسع لـ 4600 مصلٍّ وغرفة لأئمة وخطباء الجامع بالإضافة إلى مصلى النساء ويتسع إلى 740 مصلية.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجامع على مكتبة فصول دراسية ومكاتب للصيانة ولإدارة الجامع وغرف للحراسة، وأربع منارات كبيرة بارتفاع يزيد على 84 مترًا ، كما يبلغ طول القبة 45 مترًا ومواقف للسيارات ومساحات خضراء وحديقة صغيرة للأطفال.

ويتميز الجامع بنقوشه الجميلة التي تجمع بين فن الحضارة الإسلامية القديمة والفن المعماري الحديث، ويعد جامع السلطان قابوس بولاية صحار أحد معالم النهضة المباركة بالولاية ضمن سلسلة الإنجازات التنموية التي تشهدها الولاية خلال العهد الزاهر لباني نهضة عمان حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-.

كما يعد الجامع إنجازًا يضاف إلى الإنجازات المتسارعة للنهضة المباركة ، وسيعطي ولاية صحار بشكلٍ خاص ومحافظة شمال الباطنة بشكل عام بعدًا حضاريًا وتاريخيًا
وثقافيًا.

الجدير بالذكر أنه وبتكليفٍ من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يفتتح معالي السيد محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار جامع السلطان قابوس بولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة غدٍ الجمعة الموافق الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الجاري.

*الصورة نقلا عن تلفزيون سلطنة عمان

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock