الأربعاء , 22 فبراير 2017 5:04 م
الرئيسية / عمانيات / بلاسيدو دومينجو يقود الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

بلاسيدو دومينجو يقود الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية

مسقط-أثير
يقود المايسترو الأسباني العالمي بلاسيدو دومينجو الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية ليقدما معا أعمالا موسيقية خلدت عبر العصور لكل من بيتهوفن و تشايكوفسكي، بمشاركة العازفة النجمة بياتريس رانا على البيانو. يقام الحفل يوم الجمعة القادم الموافق 13 يناير الجاري، السابعة مساء.
يتضمن برنامج الحفل السيمفونية السابعة للودفيج فان بيتهوفن في سلم لا الكبير، وكذلك افتتاحية كوريولان لبيتهوفن والتي ستفتتح الحفل. كما سيقدِّم الحفل كونشترو البيانو رقم 1 في سلم سي المنخفض الصغير لبيوتر إليتش تشايكوفسكي، والذي ستكون العازفة الرئيسية فيه بياتريس رانا على البيانو.
يعتبر بلاسيدو دومينجو، الحائز على 14 جائزة جرامي، واحدا من أشهر مغني التينور الأحياء. كما يعدّ قائدَ أوركسترا مخضرما وما زال يقود بعصاه خشبات مسارح كبرى دور الأوبرا في العالم. وها هو اليوم يعود مرة أخرى بعد خمس سنوات إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط بعد أن تألق بأدائه في موسمها الافتتاحي ليقود بناء على طلبه الأوركسترا السيمفونية السلطانية العُمانية. في موسم عام 2011 لدار الأوبرا السلطانية مسقط؛ كان بلاسيدو دومينجو قائدا للأوركسترا في أوبرا (توراندوت) التي تم عرضها بالحضور السامي لجلالة السلطان المعظم في 12 أكتوبر 2011، كما غنى في ذلك الموسم في حفل حمل عنوان (بلاسيدو دومينجو يغني لعُمان).
غنى بلاسيدو دومينجو في أكثر من مئة أوبرا، ولعب 143 شخصية في أعمال أوبرالية ومسرحيات غنائية، وقدم أكثر من 3632 حفلة، وقاد حفلات غنائية كمايسترو في حوالي 500 حفلة. يغني دومينجو بعدة لغات هي الإيطالية والفرنسية والألمانية والإسبانية والإنجليزية والروسية. واللافت للنظر في مسيرة بلاسيدو دومينجو الفنية أنه يقدم أعماله كمغنٍ وكذلك كقائد فرقة موسيقية، وفضلا عن ذلك فهو يقدم الأغاني الكلاسيكية إلى جانب أغاني عصرية ومسرحيات غنائية.
إن تسجيلات بلاسيدو دومينغو سواء أكانت لأوبرات كاملة أو ألبومات لأغاني منفردة أو ثنائية أو لغيرها من الأعمال الموسيقية الهجينة دائمًا تتصدر قوائم الألبومات والأسطوانات الأكثر مبيعًا حتى أنه في إحدى المرات ليس من زمن بعيد تصدرت سبعة من أسطواناته في الوقت نفسه قائمة أفضل أسطوانات موسيقى كلاسيكية وهجينة وفق تصنيف البيلبورد. وثماني من أسطواناته صنفت كأسطوانات ذهبية، أي أنه بيع منها ما يزيد عن مليون نسخة.
أصبح بلاسيدو دومينغو خلال الأعوام القليلة الماضية أكثر الفنانين الذين يؤدون أمام الجمهور تكريمًا في يومنا هذا، فلقد حصل على الوسام الرئاسي للحرية، كما كرّم من مركز كينيدي في الولايات المتحدة الأمريكية، ونال وسام جوقة الشرف برتبة قائد الفرنسي، ووسام الإمبراطورية البريطانية برتبة فارس، ووسام الاستحقاق الوطني الإيطالي برتبة ضابط كبير وبرتبة فارس الصليب الأكبر. كما أنه حصل على شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعتي أوكسفورد و نيويورك لالتزامه وإسهاماته على مدى مشواره الفني الطويل في الموسيقى والفنون. وفي عام 2009 منحه كارل غوستاف، ملك السويد، جائزة “بيرجيت نيلسون” الأولى بقيمة مليون دولار وهي الجائزة الأكثر سخاءً في عالم الموسيقى الكلاسيكية وذلك عن إنجازاته في الأوبرا. وقد وهب قيمة هذه الجائزة لتمويل مسابقة “أوبريليا”.
أما عازفة البيانو بياتريس رانا البالغة من العمر ثلاثة وعشرين عامًا فقد هزت ساحة الموسيقى الكلاسيكية العالمية وأثارت بالفعل إعجاب واهتمام مقدمي الحفلات وقائدي الأوركسترا والنقاد والجماهير في العديد من الدول. كانت بياتريس قد استقطبت اهتماما عالميًا في سن الثمانية عشرة حين فازت بالجائزة الأولى وجميع الجوائز الخاصة في مسابقة مونتريال الدولية عام 2001. وفي يونيو 2013 نالت الجائزة الفضية (الجائزة الثانية) وجائزة الجمهور في مسابقة “فان كليبورن” المرموقة ما رفعها إلى مستوى جديد في مشوارها الفني الواعد.
أصبحت بياتريس رانا اعتبارًا من شهر نوفمبر 2015 جزءًا من برنامج فناني الجيل الجديد المرموق لقناة الـ “بي بي سي”. وفي أبريل 2016، منحها صندوق ائتمان “بورليتي-بويتوني” الزمالة. وهي تدعى للمشاركة في سلسلة من الحفلات والمهرجانات حول العالم. حصدت بياتريس عددًا لا يحصى من الجوائز الأولى في مسابقات وطنية وعالمية للبيانو مثل مسابقة “موتسيو كليمنتي” والمسابقة الدولية للعزف على البيانو في جمهورية سان مارينتو، ومسابقة “بانغ آند أولوفسن” للعزف على البيانو. وهي الآن تتابع دراستها على يد الأستاذ “آري فيردي” في روما.
الجدير بالذكر أن تدريبات الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية على أعمال بيتهوفن و تشايكوفسكي التي يتضمنها الحفل قد تمت تحت قيادة المايسترو جوردي بيرناسير الذي قاد التدريبات طوال شهر ديسمبر الماضي.

شاهد أيضاً

إصدارات جديدة لوزارة التراث والثقافة2017م

مسقط-أثير أصدرت وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات عشرة إصدارات ما بين إعادة طباعة وإصدار …

اترك رداً