الخميس , 27 يوليو 2017 2:29 ص
الرئيسية / أخبار / قريبا.. انطلاق مهرجان مسقط 2017

قريبا.. انطلاق مهرجان مسقط 2017

مسقط-أثير

ينطلق مهرجان مسقط 2017 بحلته الجديدة في التاسع عشر من يناير الجاريوحتى الحادي عشر من فبراير 2017 لمدة 24 يوماً من الفعاليات المتنوعة الترفيهية والفنية والثقافية والإجتماعـية والتعليمية والرياضية والتسـوقـية الموجهة لكافة شرائح المجتمع والتي سـتحتضـنها مواقع المهرجان المختلفة . حيث سيقام مهرجان مسقط 2017 في متنزهي النسيم والعامرات العامين، إضافة إلى عـدد من الفعاليات المتخصصة التي ستقام في عدد من المواقع منها : نادي عمان للسيارات والنادي الثقافي والجمعية العمانية للكتاب والأدباء وجمعية التصوير الضوئي ومسرح المدينة وغـيرها.

متـنزه النسـيم العام

يحتضن متنزه النسيم العام في الدورة الحالية من مهرجان مسقط 2017 العديد من الفعاليات الجديدة في شكلها ومضمونها، منها: الغابة الاستوائية المطيرة وفعالية البينتبول وهيلعبة ترفيهية مليئة بالمرح والإثارة، وتعد لعبة البينتبول لعبة شهيرة ورائجة جداً فهي لعبة تمزج بين عنصري الإثارة في اللعب وفن التصويب، حيث تتيح هذه اللعبة المفعمة بالإثارة للاعبين فرصة التصويب على الخصم بواسطة رامية مزودة بذخيرة من الدهاندون إحداث إصابة أو ضرر على الإطلاق. واستحدث في متنزه النسيم العام كذلك المعرض التعليمي والتثقيفي الخاص بالطيران والذي سيشمل عرض للمعدات والأدوات الخاصة والمعلومات التثقيفية والتعليمية للمهتمين من زوار المهرجان بهذا المجال.

من جانب آخر، خصص مهرجان مسقط 2017 مساحة واسعة للفعاليات الخاصة بالأطفال والأسرة والتي ستحتضنها قرية الأسرة ومسرح الطفل الذي سيضم جملة من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال لإبراز إبداعاتهم ومواهبهم في شتى مجالات العلوم والفنون والرياضة وغيرها، بالإضافة إلى متنزه الفنون والتسلية وهو متنزه شامل يضم مجموعة كبيرة من الألعاب الكهربائية والإلكترونية المخصصة حسب الأعمار المختلفة للأطفال والشباب.

وعلى المسـرح الرئيـسـي بمتنزه النسـيم سـيكون الجمهور على موعد مع الأصوات الغنائية العمانية عبر حفلات فنية أسبوعية يشارك فيها مجموعة من المطربين العمانيين.

كما ستشهد ساحات متنزه النسيم العام عروض المهارات والمسرح مثل (اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجين، والخدع البصرية والخفة، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، والدراجات النارية، والفرق الاستعراضية والفلكلورية، وعروض الساحات والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور طوال فترة المهرجان، بالإضافة إلى عروض الألعاب النارية التي ستكون بشكل يومي في كلٍّ من متنـزهي العامرات والنسيم، إلى جانب مشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية . والمعرض التجاري والاستهلاكي الذي يضم سلعاً ومعروضات متنوعة.

متـنزه العامرات العام

أما متنزه العامرات العام فسيشهد هو الآخر إقامة باقة متنوعة من الفعاليات المختلفة مثل القرية التراثية العمانية والتي تعنى بتجسيد وإبراز الموروث العماني الشعـبي والتراث وتتكون من أركان عديدة يعرض فيها مختلف الفنون الشعبية والأعمال التراثية التي تبرز ما تتمتع به السلطنة من موروث شعبي، بالإضافة إلى الصناعات الحرفية والفنون التقـليدية والألعاب الشعبية والسوق الشعبي في القرية.

وإلى جانب القرية التراثية يوجد المعرض التجاري الذي يضم سلع ومعروضات متنوعة من دول مختلفة الجنسيات وبمشاركة من أصحاب المشاريع والمؤسـسات الصغيرة والمتوسـطة بعرض مشغولاتهم ومنتجاتهم وسـلعـهـم . كما تتضمن الفعاليات متنزهالفنون التسلية بالإضافة إلى عروض الساحات كعروض اللهب، والأكروبات، عروض المسرح للفرق الاستعراضية الفنية، وعروض الألعاب النارية ومشاركات الجهات الحكومية الخدمية وعدد من الجمعيات الأهـلية.

الفعـاليات الرياضـية

تجتذب الفعاليات الرياضية في مهرجان مسقط شريحة واسعة من الفئات الشابة من زوار المهرجان والتي حرصت اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان على إدخال فعاليات جديدة تستقطب فئة الشباب وتتناسب مع ميولهم ومواهبهم ، ومن ضمن الفعاليات الرياضية في مهرجان مسقط 2017 تصفيات السلطنة المؤهلة للبطولة العالمية لخماسيات كرة القدم ” F5WC ” والمخصصة للهواة ضمن الفعاليات الرياضية المقررة لمهرجان مسقط في نسخته السابعة عشر 2017م وتعد هذه البطولة الأولى من نوعها بالسلطنة والتي من المقرر إقامتها خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2017م بمختلف محافظات السلطنة.

حيث تستهدف اللاعبين الهواة من عمر 16 سنة وما فوق غير الممثلين للأندية المحلية للموسم الرياضي الحالي . حيث ستقام تصفيات السلطنة على مرحلتين لتشمل المرحلة الأولى تصفيات المحافظات في عدد 11 ولاية ثم تتأهل الفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات السلطنة المقرر إقامتها في ختام أيام مهرجان مسقط 2017م بتاريخ 11 فبراير؛ ليحظى الفريق الفائز بلقب السلطنة وشرف تمثيل هواة السلطنة في نهائيات البطولة العالمية بجمهورية الصين الشعبية خلال شهر مايو من العام الحالي وبرفقة 39 فريقاً من مختلف دول العالم.

على صعيد آخر، سيقام على أرض الجمعية العمانية للسيارات فعالية سباق الإنجراف أو “الدرفت ” والتي حظيت بشعبية جماهيرية وحضور واسع من شريحة الشباب في دورات المهـرجان السابقة، وتضم الفعالية تنفيذ 6 فعاليات هي (تي 3-الدريفت الإقليمي – الدفع الرباعي – الرالي الصحراوي – الدريفت المحلي- الكارتينج).

إلى جانب تنظيم أهـم وأكبر فعالية رياضية هي طواف عمان 2017 بمشاركة نخبة مميزة من الدراجين العالميين والذي سينطلق في 14 فبراير وحتى 19 فبراير، حيث سيتم تحديد مسارات السباق خلال الأيام القادمة سيقود خلالها المتسابقون دراجاتهم بسرعة تصل إلى 100 كلم /‏‏ ساعة أثناء نزول المنحدرات : وسوف يكون متوسط السرعة 40-50 كلم /‏‏ الساعة على الأرض المستوية، ومتوسط السرعة 28-30 كلم /‏‏ الساعة أثناء صعود المنحدرات،وسوف يتكون كل فريق من 5 متسابقين بحد أدنى و8 متسابقين بحد أقصى.

الفعـاليات الثـقـافـية

سيكون الجمهور على موعد مع مجموعة فعاليات ثقافية ثرية في مضامينها وموضوعاتها التي تهتم بشتى فنون الأدب والثقافة، حيث يستقطب المهرجان عدداً من المفكرين والأدباء من داخل السلطنة والدول العربية، لإقامة ندوات فكرية وأمسيات أدبية وشعرية متعددة المواضيع والتي تنفذ بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء والنادي الثقافي والجمعية الاقتصادية وجمعية التصوير الضوئي وعدد من الفنانين التشكيلين والنحاتين، ومن أبرز الفعاليات الثقافية في الدورة الحالية من مهرجان مسقط 2017 هي : منحوتة “عمان أرض السلام” من عمل النحات أيوب البلوشي والنحاتة خلود الشعيبية، ومحاضرة بعنوان : “الحوكمة : تجنب المخاطرة أو تعزيز الانتاجية” للدكتور خالد المعمري،وأمسية شعرية للشاعر الشيخ هلال بن حمود السيابي، والدكتورة سعيدة بنت خاطر، وأمسية قصصية للقاصين نوف السعيدية وعبدالعزيز الرحبي ومريم العدوية ومحمد الزرافي، وندوة ومعرض تاريخ السفن العمانية بمشاركة الباحثين حمود الغيلاني ويوسف النعماني، وندوة نقدية في الروايات العمانية يشارك فيها كل من الكتور خالد البلوشي والكتور هلال الحجري والدكتور محمد زروق ، وورشة عمل الكتابة القصصية لبشرى الوهيبية، وندوة خاصة بالفنون يشارك فيها كل من الدكتور عبدالكريم بن جواد والدكتور خالد الزدجالي والدكتور سعيد السيابي والدكتورة منيرة حجيج، وملتقى المصورات الخليجيات الذي تشارك فيه عدد من المصورات العمانيات والخليجيات.

عروض مسـرحية وغـنائية وفـنـية

سيُحيى على خشبة مسرح المدينة بمتنزه القرم العام عدد من العروض المسرحية الترفيهية والفكاهية والفنية لعدد من الفنانين العمانيين والخليجيين والعرب والأجانب، وسيكون يومي 2-3 فبراير عرض للمسرحية الفكاهية “قلب للبيع” من بطولة الفنان الكويتي طارق العلي، بالإضافة إلى مسرحية فنية ثقافية بعنوان ” البيت المسكون” تقديم مجموعة من الفنانين العمانيين، وحفلات غنائية لمطربين من دول عربية والهند، وتنفيذ عرض موسيقي للمواهب وسيكون مخصص للجاليات.

شاهد أيضاً

هل يمكن فتح أبواب الطائرة أثناء التحليق على ارتفاع آلاف المترات في السماء؟

رصد – أثير تشير تقارير إخبارية، حسب ما رصدته “أثير” من موقع “أرقام”، من حين …

اترك رداً