الأربعاء , 22 فبراير 2017 5:06 م
الرئيسية / أخبار / كيف يمكنني التعامل مع زملاء العمل المُتطفلين؟

كيف يمكنني التعامل مع زملاء العمل المُتطفلين؟

مسقط-أثير

 

تُعد بيئة العمل بيئة خصبة ومليئة بأشخاص ذوي شخصيات متنوعة، قد تختلف من حيث خلفياتها الاجتماعية، وطباعِها، وأسلوب تعاملها مع المُحيطين بها. ومن ضمن تلك الشخصيات، قد تُقابل شخصيات لطيفة وممتعة للعمل معها، وقد تقابل شخصيات مُزعجة. ومن الشخصيات المزعجة هي شخصية زميل العمل المُتطفل، وهو من يتَدخل في جميع التفاصيل، سواء أكانت شخصية أم تتعلق بالعمل. وفي ضوء ذلك، تتساءل زين خاطر عبر تخصصات بيت.كوم الاجتماعية قائلة: “كيف يمكنني التعامل مع زملاء العمل المتطفلين؟” ورداً على سؤالها، يرى خبراء بيت.كوم أن اتباع النصائح والإرشادات التالية قد تساعد على تجنب تفاقم المشاكل مع زملاء العمل المُتطفلين:

 

تجنب المُتطفلين قدر المُستطاع.

 

إن تجاهل زميل العمل المُتطفل والتعامل معه بحيادية تامة تُعد من أفضل الطرق للتعامل معه، حيث إن إعطاء من يمتلك شخصية مُتطفلة الاهتمام قد يزيد من الطين بلة، ويجعله أكثر جرأة لطرح مزيد من التساؤلات التي قد تتعدى التساؤلات المُتعلة بالعمل فقط إلى التدخل في الشؤون الشخصية.

 

إحصر علاقتك بهم بالعمل فقط.

 

لا تجعل علاقات العمل مع هؤلاء الأشخاص تتعدى كونها علاقات رسمية وتتمحوَر حول العمل فقط.

 

اجعل الطابع العام للعلاقة فيما بينكم تكون علاقة رسمية ومهنية جداً ولا يوجد بها مجال لأي موضوع قد يخرج عن الإطار المهني والمواضيع المتعلقة بالعمل، وتجنب التحدث بالأمور الشخصية تماماً مهما كانت بسيطة.

 

لا تشاركهم فترة الغداء أو الاستراحة

 

تُعد فترة الغداء أو الاستراحة مساحة جيدة للتحدث والتواصل مع زملاء العمل، مما قد يُتيح الفرصة للمُتطفلين لطرح الكثير من التساؤلات والتطفُل في مسائل قد لا تكون من شأنهم، لذا تجنب قضاء أي وقت فراغ أو استراحة معهم لمنع حدوث أي من تلك الأمور، حتى إذا اضطرك الأمر لتناولك الغداء لوحدك.

 

كن حذراً في تعاملك

 

الحذر شيء مطلوب عند التعامل مع الجميع بشكل عام، و مع زملاء العمل المُتطفلين بشكل خاص، حيث يجب عليك أن تكون ذكيا في ردودك وأجوبتك، ولا يعني ذلك أن تكون وقحاً، بل أن تكون دبلوماسيا في ردك ومعرفتك متى وأين يجب عليك الرد أو تجاهل الموضوع برمته.

 

قدم شكوى إذا لزِم الأمر

 

لا تخف من تقديم شكوى رسمية لمسؤول شؤون الموظفين إذا ما لزِم الأمر، فمن ضمن واجباته أن يقوم بمساعدتك إذا كانت هناك أمور تُضايقك في محيط عملك. يمكنك أن تطلب منه عدم ذكر اسمك أو أن تُسجل الشكوى بشكل مجهول لتجنب الحرج أو المشاكل المستقبلية.

هل تتفق مع النصائح السابقة؟

شارك في الحوار على تخصصات بيت.كوم، منصة متميزة تتيح للمهنيين الفرصة للتألق والتعبير عن أفكارهم القيادية، وإثبات كفاءاتهم والتميّز عن الآخرين!

شاهد أيضاً

الأمانة العامة للضرائب توضح أبرز التعديلات في قانون ضريبة الدخل

العمانية – أثير وضحت الأمانة العامة للضرائب بوزارة المالية أن التعديلات التي أجريت على قانون …

اترك رداً