هل تريد دورات تدريبيّة مميزة مجانا؟ إدلال التعليميّة تقدمها لك، وهنا تفاصيلها

أثير- سيف المعولي

“إن الأمة التي تتفوق في المعرفة، تتفوق في القوة” ألفين توفلر

لا يمكن تجاهل أهميّة العلم في تقدُّم الأمم على مر العصور والسنوات، وبما أنَّنا نعيش اليوم في عصر الاتصالات والسرعة، أصبح إيصال المعلومات أمراً بغاية السهولة، وأصبح بإمكان جميع الراغبين بتطوير مهاراتهم وزيادة علمهم ومعرفتهم الحصول على المواد العلمية التي تُساعدهم على تحقيق ذلك، لكن تبقى عقبة اللغة حاجزاً بين طالبي المعرفة والعلم في العالم العربي وبين مُقدّميها، حيث إنَّ مُعظم المواد العلميّة تقدم بلغات أخرى غير العربيّة، فكان إطلاق محطَّات تعليميّة عديدة باللغة العربية أمراً بالغ الأهمية من أجل إثراء المحتوى العلمي العربي على شبكة الإنترنت. وقد انتشرت في الآونة الأخيرة منصَّات عربيَّة عديدة لتعليم المهارات التي يحتاجها الشاب العربي للدخول إلى سوق العمل، ومن أهم هذه المِنصَّات تأتي المِنصَّة ذات الطابع العُماني، مِنَصَّة إدلال، التي أطلقتها “عمانتل” بالتعاون مع “الردهة” و”نقطة” لتكون أول منصة إلكترونية عُمانية للتعلم المفتوح، حيثُ تُقدِّم هذه المِنصَّة مُحتوى تعليميا مُكثَّفا على شكل حلقات مُصوَّرة قصيرة المِدَّة، من أجل إيصال أكبر قدر من المعلومات لمشاهديها بأقل وقت ممكن.

“أثير” اقتربت من بعض الموضوعات التعليميِّة التي بدأت المِنصَّة بتقديمها، وتقدّمها للقارئ الكريم عبر هذا التقرير.

مهارات التخطيط الشخصي

ما هو التخطيط؟ وما أهميته؟ يُقدِّم الكوتش سعيد البلوشي في هذه الدلالة لمحة عن نماذج التخطيط وتحليل نقاط القوة والضعف والتحديات والفرص التي ستواجه أي شخص في حياته الشخصية أو انطلاق أي عمل خاص به، وسيتحدَّث أيضاً حول كيفيَّة وضع أهداف ذكية لأي شركة ناشئة والسعي إلى إنجازها وفق منهجيّة عمل احترافيّة. وبنهاية هذه الدلالة ستكون قد تعرَّفت على ماهيّة التخطيط وأهميَّته، بالإضافة إلى تبسيط عملية التخطيط وأهمية الوعي الذاتي، كما ستتعلم نماذج التخطيط وتحليل نقاط القوة والضعف وطريقة تصميم تحليل SWOT، وفي النهاية سيتحدَّث المُدرِّب عن سبل التنبؤ بالمستقبل بالإضافة إلى كيفية وضع الخطط المستقبلية ومعايير الأهداف الذكيّة وكيفيّة تحويل الأهداف إلى أجندة عمليّة.

مُقدِّمة في الاتصال والعلاقات العامة

يتحدّث الأستاذ سعيد البوسعيدي عن مفهوم العلاقات العامة (PR) وارتباط هذا المفهوم مع الهوية والسمعة والصورة الذهنية للشركة، وكيفية تعامل الشركات والحكومات مع هذا الموضوع، والصفات التي يجب أن يتحلَّى بها المختصّين في هذا المجال. وبنهاية هذه الدلالة ستكون قد اطَّلعتَ على مفهوم العلاقات العامّة وأهميتها، بالإضافة إلى حجم إنفاق الدول على كل ما يتعلّق بالعلاقات العامة، كما ستتعرّف على سمات وصفات المُختصّين بهذا المجال.

تعرّف على المدن الذكيّة

سواءً كنتَ مختصّاً في مجال التكنولوجيا وتقنيات المعلومات، أو كنت شغوفاً بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا والذكاء الصنعي، فهذه الدلالة ستتحدث عن كل ما يتعلق بالمدن الذكيَّة وأثرها في حياتنا. ويُقدِّم هذه الدلالة الأستاذ علي الشيذاني حيث سيُقدِّم لك صورة علميّة بخصوص كل ما يتعلَّق بهذا المجال. وبعد انتهائك من هذه الدلالة ستكون قد اطّلعتَ على لمحة مُفصّلة تخص أنواع المدن الذكية، ونماذج عالمية ناجحة للمدن الذكية، وخدمات المواصلات الذكية، والمنازل الذكية ، والاستفادة من البيانات الضخمة والاستفادة من الذكاء الصنعي.

إدارة التغيير

مع الدكتور مهند العصفور، ستتعرّف على أهم مفاهيم العصر ألا وهو مفهوم التغيير، وسيطرح الدكتور التحديات التي تقف في مواجهة التغيير، كما سيشرح لك كيفيّة استفادة مديري الشركات والأفراد من مفهوم التغيير في توقُّع المستقبل ووضع خطط لكيفيّة التعامل معه وذلك لتحقيق فرص نجاح حقيقيّة. وفي نهاية هذه الدلالة ستكون قد اكتسبت تعريف مفهوم التغيير وأنواعه، ومقاومة التغيير وأسبابها، ونماذج عالمية لإدارة التغيير، والفرص المستقبلية التي يخلقها التغيير.

خطوات بدء مشروعك الريادي

في هذه الدلالة ستتعرف على صفات رائد الأعمال والخطوات الأساسية لبدء أي مشروع تجاري وكيفية إعداد الخطط اللازمة للبدء بمشروعك بشكل ناجح. وستتعرّف خطوة بخطوة مع الأستاذ إسحاق الشرياني على صفات رائد الأعمال والمراحل الأساسية لبدء أي مشروع تجاري، بالإضافة إلى تحديد الفكرة وسمات التخطيط الجيد وإعداد الخطط الإدارية والمالية والتسويقية، بالإضافة إلى الشكل القانوني الذي يجب أن تظهر شركتك أو مشروعك به.

استراتيجيات البحث عن وظيفة

تعرف على أهم الخطوات التي يجب عليك اتّباعها للبدء برحلة البحث عن العمل، بدءاً من إعداد سيرتك الذاتيّة الورقيّة ووصولاً إلى كيفيّة الاستعداد للخضوع لمقابلات العمل الشخصيّة. وسواءً كنت باحثا عن العمل أم موظّفا تطمح للحصول على فرص وظيفيّة أفضل، ففي هذه الدلالة سيُقدّم لك الأستاذ نبهان الخروصي أهم الخطوات والاستراتيجيات لرحلتك في البحث عن عمل، وستتعرف على أهمية اكتشاف شغفك من أجل الحصول على الوظيفة المناسبة لك، كما ستتعلّم أيضاً أهمية إعداد سيرة ذاتية مميزة وكيفيّة تجنُّب الوقوع في الأخطاء التي يقع فيها العديد من الباحثين عن عمل، وكيف تستعد للمقابلات الشخصية وماذا يجب ان تفعل أثناء المقابلة الشخصية وبعد المقابلة.

ريادة الأعمال الرقميّة

ستتعرف مع الأستاذة هلا التركي على مفهوم ريادة الأعمال الرقمية وأهميّته، وماهي النماذج العربية والعالمية الناجحة في هذا المجال، كما ستتعرف كيفيّة البدء بمسيرتك في هذا المجال. وستحصل على شرح لريادة الأعمال الرقمية التي أصبحت أحد القطاعات المهمة في عصرنا الحالي والمستقبلي، وستتعرف على المفهوم وأهميته، وما الأمثلة العربية والعالمية الناجحة التي تعمل بنماذج تشغيل مبتكرة، كذلك ستتطرَّق الدلالة إلى مزايا الريادة الرقمية والاحتياجات اللازمة لبدء العمل على مشروع رقمي ريادي.

فن التعليق الصوتي “صوتك حلو”

سواءً كنت مهتماً بعالم التعليق الصوتي أو مبتدئا في هذا المجال وتود أن تطوّر نفسك أو أنّك مجرد شخص قيل له “صوتك حلو” وتود تجربة قدراتك وإمكاناتك الصوتية؛ من الممكن أن تكون هذه الدلالة التي يُقدّمها سالم بشير نقطة انطلاق بالنسبة لك لتفتح أمامك آفاق الإبداع في هذه الموهبة لتُمتِّع به المسامع والألباب، حيث ستتعلَّم في هذه الدلالة التعليق الصوتي وأنواعه واستخداماته، ومجالات العمل في التعليق الصوتي، وماذا تحتاج لتبدأ مسيرتك، وأهم الخطوات التي يركز عليها المعلق الصوتي المحترف، وتسعير خدمات التعليق الصوتي، وكيف تحافظ على جودة صوتك.

ريادة الأعمال بمنهجية علمية

تعدّ منهجية Lean Startup الشهيرة من الأدوات الفعالة في ريادة الأعمال والتي تساعد في تطوير منتج أو خدمة بناءً على المواصفات التي يحتاجها العميل؛ المنهجيّة التي تُقلِّل من نسبة المخاطرة وتزيد من فرص نجاح المشروع بشكل كبير، حيث ستتعرف مع الأستاذة شريفة البرعمي على أهمية هذه المنهجيّة كما ستطَّلع على خطوات عملية لتطبيقها خلال إدارتك لمشروعك الريادي، كذلك ستطرَّق المُدرِّبة على بعض الأمثلة لشركات لم تتَّبع هذه المنهجيّة في تطوير منتجاتها.

رأس المال المهني

يعد رأس المال المهني من أهم ممتلكات الطالب أو الباحث عن عمل أو حتّى الموظف، كما يعد من المواضيع ذات القيمة العالية التي تساعده على التميُّز الوظيفي. وستتعرّف في هذه الدلالة التي يُقدّمها الدكتور عبد الله المنيري على مقومات تحقيق النجاح المهني وأهمية الشغف في تحقيق الخبرة المهنيّة، وستتعلّم كيف تخطط للوصول إلى مرحلة الإتقان وذلك عبر وضع خطة فعالة لتوصلك إلى مستوى التنافسية من أجل تحقيق طموحاتك في وظيفتك الحالية أو المستقبلية. ستتعرف أيضاً على التدريب الموجَّه وستطّلع على الخطوات الواضحة التي تستطيع اتّباعها بشكل سلس وبسيط من أجل أن توصلك للتميز الوظيفي وتنمية رأس المال المهني.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock