Advertisements

الزراعة تتخذ إجراءات حول بيض المائدة الهولندي وتصدر بيانا 

رصد-أثير 

 

أصدرت وزارة الزراعة والثروة السمكية بياناً لها حول ما تداولته وسائل الإعلام المختلفة بشأن رصد آثار لمبيد ( الفبرونيل ) في بيض المائدة الهولندي في عدة مزارع بمملكة هولندا.

وقالت الوزارة في البيان الذي رصدته “أثير” إنها قامت فوراً باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لضمان سلامة بيض المائدة المسترد من الدول الأوروبية إلى السلطنة وخلوها من أية مسببات مضرة بصحة الإنسان، وقد تمثلت الإجراءات في النقاط التالية :

ـ  وقف إصدار أية تراخيص جديدة خاصة باستيراد بيض المائدة حاليا من الدول الأوروبية، حتى يتضح سلامة بيض المائدة والوقوف على كافة ملابسات القضية.

– توجيه كافة المختصين من الأطباء البيطريين بمكاتب الحجر البيطري بجميع المنافذ الحدودية بتشديد الرقابة وتكثيف إجراءات الفحص من خلال سحب عينات من جميع إرساليات بيض المائدة الوارد من الدول الأوروبية التي صدرت لها تصاريح مسبقة ووصلت إلى موانئ السلطنة، وإخضاعها إلى التحاليل المخبرية اللازمة والتحقظ عليها للتأكد من سلامتها الصحية وخلوها من أية مسببات مرضية ومطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة قبل الإفراج عنها.

– التنسيق مع الجهات الرقابية المعنية بالسلطنة لمراقبة الأسواق العمانية والتحفظ على بيض المائدة الوارد من الدول الأوروبية ولإخضاعها للفحوصات المخبرية.

وأكدت الوزارة في بيانها الذي رصدته “أثير” حرصها المستمر لمتابعة أية مستجدات بهذا الشأن، واتخاذ ما يلزم من إجراءات بما يضمن سلامة وصحة كافة الإرساليات الواردة إلى السلطنة، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية بالسلطنة.

الجدير بالذكر أن عددا من الدول الأوروبية تأثرت مزارعها بمبيد ( الفيبرونيل ) المحظور نتيجة استخدامهاللمبيد في تطهير مزارع الدواجن الخاصة بها، وتعمل المفوضية الأوروبية حاليا على كشف ملابسات القضية.

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك رداً