الثلاثاء , 19 سبتمبر 2017 3:52 م
الرئيسية / أخبار / قضايا القتل العمد تُثير تساؤلًا عن عقوبة الإعدام.. ومحامٍ يُجيب

قضايا القتل العمد تُثير تساؤلًا عن عقوبة الإعدام.. ومحامٍ يُجيب

أثير- سيف المعولي

أثارت قضايا القتل العمد التي وقعت مؤخرا وتنوعت في وسائلها وتم تداولها في وسائل الإعلام وبرامج التواصل الاجتماعي تساؤلات عن العقوبات التي ينص عليها قانون الجزاء العُماني، وهل تصل إلى الإعدام.

وللإجابة عن هذه التساؤلات تواصلت “أثير” مع الدكتور أحمد بن سعيد الجهوري محامِ ومستشار قانوني الذي قال بأن قانون الجزاء العماني تحدث عن عقوبات القتل العمد في عدة مواد.

وأوضح بأنه وفقا لقانون الجزاء العماني ليس كل جرائم القتل العمد تكون عقوبتها الإعدام، فعقوبة القتل العمد الرئيسة هي السجن لمدة 15 سنة كما حددتها المادة 235 من قانون الجزاء، وتُضاعف هذه المدة إلى السجن المؤبد في عدة حالات حددتها المادة 236 من القانون وهي : إذا ارتكب القتل القاصد لسبب سافل، أو إذا ارتكب القتل القاصد للحصول على منفعة ناتجة عن جرم من نوع الجنحة، أو إذا ارتكب القتل القاصد على موظف أثناء أداء وظيفته، أو إذا ارتكب القتل القاصد على حدث دون الخامسة عشرة، أو إذا ارتكب القتل القاصد على شخصين وأكثر.

وأشار الجهوري في حديثه لـ “أثير” إلى أن هناك أسبابًا تستدعي الحكم بالإعدام في حالة حدوث القتل القصد، وقد حددتها المادة 237 من قانون الجزاء وهي إذا ارتكب القتل القصد على أحد أصول المجرم أو فروعه، كالأب، والأم، والابن والابنة…إلخ، أو في حالة إقدام المجرم على أعمال التعذيب أو الشراسة نحو الأشخاص، أو إذا حصل القتل عن سبق الإصرار أو التصميم والترصد، أو إذا كان القتل تمهيدا لجناية أو جنحة أو تسهيلا أو تنفيذا لها أو تسهيلا لفرار المحرضين عليها أو فاعليها أو المتدخلين فيها أو للحيلولة بينهم وبين العقاب.

وعن كيفية الإعدام في حال الحكم على المجرم أوضح الدكتور أحمد أن المادة 40 من قانون الجزاء العُماني حددت بأن الإعدام يكون تنفيذه شنقًا إلا أنه يطبق حاليا بطريقة الرمي بالرصاص.

جدير بالذكر أن شرطة عمان السلطانية قد قالت هذا الأسبوع بأنها تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين بقتل مسن في ولاية ‫صحار. وأوضحت بأن الاثنين قاما بدفنه في منطقة نائية بولاية صحم‬ بهدف إخفاء الجريمة، من جانب آخر قالت الشرطة بأن قسم التحري والتحقيق الجنائي بمركز شرطة الخابورة بالتعاون مع إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة شمال الباطنة ألقى القبض على امرأة من جنسية أفريقية بتهمة إضرام النار والقتل العمد، حيث قامت المتهمة بإغلاق باب إحدى الغرف على المجني عليه وإضرام النار في المنزل والهروب إلى جهة غير معروفة.

شاهد أيضاً

نفط عمان ينخفض

نفط عمان ينخفض اليوم

العمانية – أثير بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم اليوم (48ر54) دولار أمريكي. …

تعليق واحد

  1. وشرع الله وين اختفئ يا عالم ولا طاف

اترك رداً