إدلال منصة عُمانية تعليمية تقدّم لك دورات تدريبيّة مميزة تعرّف عليها

أثير- سيف المعولي

قال الأديب الإنجليزي صمويل جونسون: المعرفة نوعان: أن تعرف الموضوع أو أن تعرف أين تجد معلومات عنه.

ومن منطلق هذا الكلام إذا كان لديك المعرفة بموضوع فمن الممكن أن تطوره وتنميه، ولكن إذا لم يكن لديك معرفة بالموضوع فسوف تقوم بالبحث عن المعلومة كي تنمي لديك المعرفة. وفي وقتنا الحالي انتشرت العديد من المنصات المعرفية على الإنترنت والتي تسهل الوصول إلى المعلومة والتعلم وتطوير المهارات الشخصية لتحقيق الأهداف والغايات.

وتقدّم منصة إدلال (edlal.org) التي أطلقتها “عمانتل” بالتعاون مع “بوينت” و”الردهة” لتكون أول منصة إلكترونية عُمانية للتعلم المفتوح، باقةً من الدورات/الدلالات المجانية في مجالات متنوعة من الإبداع والمهارات المهمة، والتي يقدمها متخصصون في المجال. نستعرضها هنا عبر “أثير”.

 

فلسفة الصورة الفوتوغرافیة:
تعرض هذه الدورة مختلف جوانب فن التصوير الفوتوغرافي ومن خلالها تتعرّف على الفلسفة الكامنة خلف الصور بأنواعها، ناهيك عن الأسرار التي ينتهجها محترفو التصوير كالألوان والشكل والتصاميم، حيث في النهاية ستكون مستعدا لبدء مشوارك المهني بكل احترافية، ويشرف على هذه الدورة الأستاذ حسين البحراني المصور الفوتوغرافي الحائز على عدة جوائز محلیة وعالمیة في مجال التصویر.

المحاسبة والمالیة للأفراد والشركات:
تزودك هذه الدورة بآليات المحاسبة والمالية التي يقدمها الأستاذ مهند السعدي، ومن خلاله ستتعرف على الفرق بين المالية والمحاسبة عبر جملة من النصائح والإرشادات لكي يتسنى لك تعلم أبجديات هذا العلم كإجراء الخطط المالية ولتتمكن من إجراء مختلف القوائم المالية المتعلقة بالشركات، كما ستتمكن من اتخاذ القرارات وبالتالي أنت المحلل والمخطط لمشاريعك المستقبلية.

إعداد دراسة جدوى اقتصادیة مبسطة:
هذه الدورة موجهة للباحثين عن العمل وموجهة للطلاب ولكل من يخطط لبدء مشروع تجاري جديد. عبر هذه الدورة التي قدمها الأستاذ سعيد البلوشي، سوف تتعرف على كيفية إعداد دراسة جدوى اقتصادية مبسطة لمشروعك الريادي بنفسك عبر خطوات أساسية للتعرف على احتياجات المشروع الإدارية والمالية وغيرها وكذلك خطة التنفيذ والعديد من النصائح المهمة لتتمكن من عرض خطة مشروعك الجديد على المستثمرين أو جهات التمويل.

القیادة وتحلیل المشاكل واتخاذ القرار:
الأستاذ عبدالناصر الصايغ يقدم دورة في صفات القادة والمهارات القيادية وكيف يتم تشخيص وتحليل المشكلات وما الفرق بين اتخاذ القرار وصناعة القرار. وفي هذه الدورة ستتعرف مفهوم القيادة والشروط الواجب توافرها لتكون قائدا في عملك أو في حياتك وتحليل المشكلات التي تواجهك سواء في حياتك أو في عملك والتعرف على طريقة إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجهك.

مقدمة في علم البیانات الضخمة:
تعد البيانات بمثابة الذهب الأسود لأصحاب الشركات. والبيانات هو أحد المصطلحات الحديثة التي ظهرت مع ثورة المعلومات من خلال الإنترنت والتطبيقات المرتبطة بها. تعرف معنا على تاريخ علم البيانات الضخمة وما هي مصادرها المتعددة وكيف يتم التعامل معها من خلال الدكتور حافظ الشحي الذي قدم لكم هذه الدورة، وكذلك ستتعرف على صفات البيانات الضخمة وكيف يتم توظيفها في صناعة القرار والتنبؤ بالمستقبل في مجالات عديدة، مثل: الصحة، التعليم وغيرها بالنسبة للحكومات وكيف تستفيد منها الشركات في قرارتها.

مقدمة في صناعة الأفلام:
سيتحدث الأستاذ محمد الغافري عن مراحل الإنتاج، السيناريو والتنفيذ والتحرير، لتتمكن من صناعة أفلامك وأيضا ستعرف المراحل الأساسية لصناعة الأفلام، ابتداءً من مرحلة الفكرة وكتابة السيناريو أو قصة الفلم وحتى مرحلة التصوير والتنفيذ والتحرير. ستتمكن من خلال هذه الدلالة من فهم طرق إنتاج أفلام قصيرة ومشاركتها بطريقة مبتكرة ومبدعة.

التسویق والھویة المؤسسیة:
فيليب كوتلر هو عميد التسويق في العالم ورائده بدون منازع، عمل لعقود طويلة في مجال الـتسويق لشركات كبيرة مثل (آي بي ام) و (جنرال الكتريك) وغيرها، ويقول إن التسـويق هو مصنع المستهلكين، ومفهوم التسويق هو مجموعة من العمليات أو الأنشطة التي تعمل على اكتشاف رغبات العملاء وتطوير مجموعة من المنتجات أو الخدمات التي تحقق رغباتهم وتحقق للمؤسسة الربح خلال فترة زمنية مناسبة. ويمكن تعريف التسويق بأنه فن البيع لذلك انطلاقا من أهمية التسويق الكبرى في هذه الدورة التي قدمتها الأستاذة أميمة المحذورية سوف تتعرف على أهم المفاهيم والمصطلحات والاستراتيجيات في التسويق والترويج وبناء الهوية المؤسسية. كذلك ستتعرف على الأدوات المستخدمة في التحليل والبحث لإعداد الخطط التسويقية، وستتعرف على كيفية المحافظة على العملاء وبناء علاقة جيدة معهم.

بناء الھویة الشخصیة والمؤسسیة:
ستتعرف مع الأستاذة أشواق المسكرية على مفاهيم الهوية الشخصية والتجارية وكيفية بنائها، كذلك ستتعرف على أهم الخطوات لبناء الهوية بصورة صحيحة وفعالية مواقع التواصل الاجتماعية. وسوف تشرح لك كيف تستفيد من أن يكون لديك هوية شخصية لك تساعدك على نجاحك في عملك.

رحلة في عالم الفلك:
هل تساءلت يوماً كيف نشأ الكون وكيف تكونت المجرات وكيف يعمل نظام المجموعة الشمسية الذي ننتمي إليه؟ اكتشف معلومات مشوقة عن علم الفلك وسوف يأخذك الأستاذ إسحاق الشعيلي في رحلة لتتعرف على أهم المواضيع مثل التعريف بعلم الفلك وتصحيح بعض المفاهيم عنه، كذلك ستتعرف على نظريات نشأة الكون وكيف تطور عبر مليارات السنين، ومراحل تكون المجرات، كما ستتعرف عن قرب على مجموعتنا الشمسية وبعض الأرقام والحقائق الغريبة التي لم تكن تعرفها من قبل.

مراحل الإبداع في التصوير الضوئي:
يقدم الأستاذ إبراهيم البوسعيدي عبر هذه الدورة على كل ما له علاقة بفن التصوير من النشأة إلى الرؤية الإبداعية إلى إمكانيات التصوير ومختلف التصاميم والألوان إلى المراحل والخطوات التي اعتمدها المصورون المحترفون، كما تشمل علاقة التصوير بالثورة الرقمية للوصول إلى مرحلة الإبداع والاحترافية في مشوار التصوير.

 

الاقتصاد السلوكي:
ما هو الاقتصاد السلوكي؟ وما أهميته؟ يعد الاقتصاد السلوكي موضوعا مهما في مجالات الحياة العملية والشخصية وفي مجالات عدة مثل إدارة السياسات والمخاطر والاستراتيجيات، قدم الأستاذ حيدر الزعابي نبذة عن تاريخ الاقتصاد السلوكي، وعن أهميته في اتخاذ القرارات، وعن عدة نظريات مرتبطة بعلم الاقتصاد السلوكي، مثل: نظرية الاحتمال، ونظرية الترغيب.. وستتعرف كذلك كيف يتأثر المستهلك بأسلوب عرض الأسعار بحيث توفر لك هذه الدورة بعد مشاهدتها العديد من المعلومات القيمة عن الاقتصاد السلوكي.

مفاهيم التسويق وتحليل السوق:
سنتعرف من خلال هذه الدورة على عالم التسويق في ظل تأثيره القوي على النجاح والوصول إلى العملاء وتندرج محاورها عبر التعرف على: أهم المصطلحات التسويقية، معرفة خصائص السوق، الأدوات التسويقية، الحملات التسويقية، الفرق بين التسويق والمبيعات يقدمها الأستاذ علي كشوب.

العلامة التجارية وإدارة العملاء:
تعدّ العلامة التجارية هوية ذات قيمة تقدّمنا للآخرين وتمكننا من استقطاب العملاء، يقدم الأستاذ خميس الشعيبي، العناصر التي تعمل على التمكن من إدارة هذا الجانب من بينها: تعريف العلامة التجارية: طرق المحافظة على العلامة التجارية، القيمة الحقيقية للعلامة التجارية، نظام إدارة علاقات العملاء، فوائد نظام إدارة علاقات العملاء.

تقنية بلوك تشين:
يقدم الدكتور علي الشيذاني تعريفا لأحد أهم التقنيات الحديثة وهي تقنية بلوك تشين والتي تقدم أسلوبا جديدا لتنظيم البيانات ويتم التعامل معها بطرق مختلفة. ستتعرف على أهم تطبيقات تقنية بلوك تشين وهي عملة بت كوين وكذلك منصة ايثريوم وعدد من التطبيقات الأخرى. كما ستتعرف على كيفية البدء في هذا المجال الجديد.

صناعة المحتوى الرقمي:
لأهمية مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ودورها البالغ في حياتنا تقدم الأستاذة ميساء الهنائية، هذه المحاور: الأهداف والمفاهيم الأساسية لصناعة المحتوى، استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي، مراحل صناعة المحتوى، ركائز صياغة المحتوى.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock