قريبا: رائد فضاء في جامعة السلطان قابوس

 

العمانية- أثير

 

 

تستضيف جامعة السلطان قابوس ممثلة بمكتب التعاون الدولي يوم الاربعاء القادم، رائد الفضاء فرانك دي ويني رئيس المركز الأوروبي لرواد الفضاء بمدرج الفهم في مركز الجامعة الثقافي وسيقدم محاضرة بعنوان: ” اقتصاد الفضاء الجديد رصد الأرض من منظور الاستدامة”.

 

يشار إلى أن رائد الفضاء فرانك دي ويني من مواليد عام 1961 م في غنت ببلجيكا وهو سفير النوايا الحسنة لمنظمة اليونيسف ببلجيكا ورئيس منتدى الفضاء والتعليم وحاصل على جوائز شرف منها جائزة أول طيار غير أمريكي عام 1997م وحاصل على جائزة “جو بيل بيل دريدن سيمبر فايبر” لإثبات المهارات الاستثنائية أثناء الطيران وفي عام 2003م تم منحه وسام الصداقة من الاتحاد الروسي وحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة ليمبورغ.

 

كما سجل فرانك أكثر من 2300 ساعة طيران على متن عدد من الطائرات عالية الأداء بما فيها “ميراج و إف16 وجاغوار وتورنادو”.

 

كذلك شارك فرانك في مهمة أوديساى، وهي رحلة دعم لمحطة الفضاء الدولية، إذ عمل كمهندس طيران على المركبة الفضائية سويوز تي إم أي وعلى سويوز تي إم.

 

وخلال الأيام التسعة التي قضاها في محطة الفضاء، أجرى فرانك 23 تجربة في العلوم الفيزيائية وغيرها، بما في ذلك تجارب صندوق القفازات لعلم الجاذبية الصغرى في أوروبا، وكانت المهمة برعاية المكتب الاتحادي البلجيكي للشؤون العلمية والتقنية والثقافية.

 

وفي الفترة من 27 مايو إلى 1 ديسمبر 2009، تم إرساله إلى بعثة أواسيس، وهي رحلة طويلة الأمد إلى محطة الفضاء الدولية. وكجزء من بعثة 21 أصبح فرانك أول قائد أوروبي للمركز المداري بالإضافة إلى ترأسه اللجنة الفنية للمؤتمر الاستكشافي الفضائي الثاني بين الاتحاد الأوروبي ووكالة الفضاء الأوروبية في بروكسل عام 2010م.

مقالات ذات صلة

اترك رداً