اكتشاف مركّب جديد يحد من الإصابة بمرض الزهايمر تعرف عليه

العمانية – أثير

اكتشف باحثون من جامعة ايوا الامريكية في دراسة جديدة أجروها مركبا يحد من الإصابة بمرض الزهايمر.

وأفادت الدراسة التي نشرت بمجلة الطب النفسي البيولوجي أن مركبا تجريبيا يسمى ” P7C3-S243 “يحد من وفاة خلايا الدماغ أو الخلايا العصبية في الفئران المصابة بمرض الزهايمر.

ووجد فريق البحث الذي كان يقوده أندرو بيبر أستاذ الطب النفسي في جامعة أيوا أن المركب أوقف الحيوانات من تطوير الأعراض السلوكية للاكتئاب وبعد ذلك مشكلات الذاكرة والتعلم التي غالبا ما تتبع ذلك.

كما وجدوا انه في حين يبدو أن مركب P7C3-S243 اوقف الفئران عن تطوير أعراض مرض الزهايمر لكن دون تغيير السمات الأخرى للمرض مثل تراكم البروتينات السامة في أدمغتهم.

ويعد مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعا للخرف وهو مرض هزال المخ التدريجي الذي يضعف تدريجيا قدرة الناس على التفكير والتذكر واتخاذ القرارات والتواصل ورعاية أنفسهم كما يرتبط الزهايمر أيضا بعدد من الأمراض النفسية بما في ذلك الاكتئاب.

ويعتقد أن حوالي 65 في المائة من 47 مليون شخص في العالم يعانون من الخرف لديهم مرض الزهايمر وفي الفترة بين عامي 2000 و 2014 ارتفعت الوفيات الناجمة عن مرض الزهايمر بنسبة 89 في المائة.

وأكد الباحثون في دراستهم الأخيرة ان العلاجات الحالية المتاحة للأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر تشمل بعض الأدوية التي تزيد من إرسال الإشارات بين خلايا الدماغ، في حين أن البعض الآخر يهدف إلى مساعدة الناس على إدارة بيئتهم والتكيف مع التحديات الجديدة.

وأضافوا انه حتى الآن لا توجد أي العلاجات التي تمنع موت الخلايا العصبية التقدمية التي تدفع لتدهور وظيفة العصبية والنفسية في المرضى مشيرين الى ان الأسلوب السابق في العلاج فشل حتى الآن في مساعدة المرضى بينما أزمة الزهايمر تتصاعد.

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك رداً

شاهد أيضاً

إغلاق