Advertisements

دراسة جديدة تتوصل لطريقة يمكن أن تساعد فى علاج سرطان البنكرياس

العمانية-أثير

أفادت دراسة جديدة أجراها باحثون من شركة جيننتيش للتكنولوجيا الحيوية في جنوب سان فرانسيسكو الأمريكية بأن تثبيط أحد البروتينات يمكن ان يساعد فى علاج سرطان البنكرياس.

وأضافت الدراسة التي نشرت بمجلة بيولوجيا الخلية ان استهداف إنزيم يجعل خلايا سرطان البنكرياس أكثر عدوانية عن طريق إسكات بعض جيناتها يمكن أن يجعل المرض القاتل أقل مقاومة للعلاج.

وأشارت الى ان معظم السرطانات تبدأ في خلايا الظهارة وهي نوع من الأنسجة التي تتكون من ورقة معبأة كثيفة ومع تقدم السرطان تصبح الخلايا السرطانية الظهارية أشبه بالخلايا الوسيطة ويمكن أن تهاجر وتغزو الأنسجة الأخرى وتشكل الأورام الثانوية هناك.

وأضافت ان خلايا الورم الوسيطة أكثر مقاومة لأدوية السرطان كما ان لديها خصائص الخلايا الجذعية التي تسمح لها بتجديد الذات ودفع نمو الورم.

وأشار الباحثون إلى أن العلاجات الحالية لسرطان البنكرياس غير فعالة إلى حد كبير بمجرد تقدمها وذلك بسبب مقاومة الأدوية فضلا عن كونها سيئة الاستجابة للعلاج المناعي.

ووجدوا أن استهداف بروتين يدعى “SUV420H2” ساعد على انتقال خلايا سرطان البنكرياس من كونها خلايا وسيطة الى كونها خلايا ظهارية عبر استعادة العديد من خصائص الخلايا الظهارية وبالتالي اصبح من السهل القضاء عليها بالعلاجات الحالية.

Advertisements

مقالات ذات صلة

اترك رداً

شاهد أيضاً

إغلاق