4 أسئلة وأجوبة توضح لك هل الواتساب الذهبي حقيقة أم خيال ؟

 

مشعل بن حميد المقبالي-أخصائي نظم معلومات

يعد تطبيق “الواتساب” للتراسل الفوري عبر الإنترنت أشهر تطبيقات المراسلة الفورية شعبية على مستوى العالم حيث يؤكد القائمون على التطبيق أن مليار و نصف المليار مستخدم قاموا بتحميله منهم أكثر من مليار مستخدم نشط .

وانتشرت بكثرة في الأيام الماضية الكثير من الرسائل التي تدعو المستخدمين إلى تحميل تطبيق خارق ذي مميزات فذة يحلم بها كل مستخدمي التطبيق المجاني يدعى الواتساب الذهبي فما هي مميزاته و ما الهدف منه و ما هي مخاطره ؟

وإجابات هذه الأسئلة سنتعرف عليها في هذا المقال عبر “أثير”

ما مميزات الواتساب الذهبي الوهمية ؟

يدعي مطورو تطبيق واتساب الذهبي قدرة التطبيق على إرسال مئات الصور في وقت واحد و إجراء مكالمات مرئية مع المستخدمين و تحميل مقاطع مرئية طويلة في حالة الواتساب ، كما يدعي مطورو التطبيق قدرة التطبيق على تشغيل عدة نسخ بأرقام مختلفة في جهاز واحد و الكثير من المميزات المغرية التي يحصل عليها المستخدم عند تحميل التطبيق .

ما هي مخاطر تطبيق الواتساب الذهبي ؟

في عام 2015 قامت شركة الواتساب بحظر الأرقام التي تستخدم التطبيقات المطورة من مصادر غير معروفة كواتساب بلس و واتساب الأزرق وجاء في بيان أن هذه التطبيقات ليست صادرة عن الواتساب  و غير مصرحة من الشركة و لا تمت للواتساب بأي صلة ، كما اشار البيان وقتها  إلى أن البرنامج يتضمن كودا غير آمن و أنه من الممكن أن يتم نقل البيانات  لطرف ثالث دون علم المستخدم .
وفي  العام الماضي أكدت تقارير صحفية صادرة عن صحيفة الأندبندنت البريطانية خطورة تحميل تطبيق الواتساب الذهبي حيث أكدت المصادر للصحيفة أن تحميل التطبيق من الممكن أن يعرض جهاز المستخدم للتشفير أو إرسال بياناته لطرف ثالث مجهول الهوية كما من الممكن أن يعرض المستخدم لبرمجيات خبيثة أو تتبع للحركة و كسر الخصوصية .

ما هو رأي شركة الواتساب الرسمي في الواتساب الذهبي ؟

وجه القائمون على تطبيق الواتساب في وقت سابق من العام المنصرم نداء مهما و عاجلا لكافة مستخدمي تطبيق الواتساب الذهبي بضرورة عدم تحميل هذا التطبيق و إزالته فورا من الجهاز إذا تم تحميله و الانتظار لمدة 24  ساعة لإعادة تثبيت تطبيق الواتساب الرسمي . كما أكد القائمون على تطبيق الواتساب الرسمي عدم مسؤوليتهم عن أي اختراق أو مشاكل قد تصيب جهاز أي مستخدم يقوم بتثبيت الواتساب الذهبي و أن مطوري تطبيق الواتساب الذهبي ليس لهم علاقة بالواتساب الأصلي .

كيف أحافظ على خصوصية بياناتي ؟
تحميل التطبيقات من مصدرها الأصلي يكفل للمستخدم حقه القانوني في المحافظة على خصوصية بياناته في ظل تعهد الشركات المطورة للتطبيقات بحفظ رسائل و وسائط المستخدم في مكان آمن و استخدام تقنيات التشفير التام الذي يحمي بياناتك من أي متطفل .

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock