حلقة عمل حول “منهج القلاع السبع لحفظ القرآن الكريم”

مسقط-أثير

نفذت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم بالتعاون مع مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) مساء يوم الأربعاء (29 صفر 1440ه – 7 نوفمبر 2018م) بعد صلاة المغرب حلقة عمل في كلية العلوم الشرعية بالخوير بعنوان: (منهج القلاع السبع لحفظ القرآن الكريم)، قدمها مؤلف كتاب القلاع السبع الأستاذ المجاز: هلال بن حمود بن سالم الريامي (مدير دائرة مدارس القرآن الكريم بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وعضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم).

وقد استهدفت الحلقة الطلاب المشاركين في مسابقة القرآن الكريم بمدرسة الخوير وأولياء أمورهم وعدد من الأمهات؛ إضافة إلى عدد من طلاب المدرسة الآخرين وأولياء أمورهم والأمهات وأعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والوظائف المساعدة بالمدرسة. كما شارك فيها مجموعة من أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والوظائف المساعدة والطلاب وأولياء الأمور والأمهات من عدد من المدارس المشاركة في مسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم (الثالثة عشرة) وعدد من الحفاظ والحافظات والمحفظين والمحفظات والمهتمين بالعمل القرآني، والذين طلب عدد منهم توسيع دائرة الفئة المستهدفة لتشملهم.

وقد حضر الحلقة مجموعة من أصحاب الفضيلة ومشايخ القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية من كلية العلوم الشرعية وخارجها والمدير التنفيذي للجمعية/ شريف بن محمد المحروقي، والفاضل/ سليمان بن عبدالله الجامودي.

وبلغ عدد المسجلين مائة وثمانين تقريبا.

بدأ مقدم الحلقة في المحور الأول ببيان مفهوم المنهج، وتوضيح معنى كلمات عنوان الحلقة، وذكر سر اختياره لها.

وفي المحور الثاني شرح كيفية اختيار الشخص وتحديده للأهداف المناسبة التي يطمح لتحقيقها، وربط ذلك بموضوع الحلقة وهو حفظ القرآن الكريم.

بعدها تناول بالشرح في المحور الثالث عملية تجزئة الأهداف الكبيرة إلى أقسام صغيرة.

وفي المحور الرابع فصل الحديث لشرح منهجية الدراسة وآليتها، وكيف يمكن تطبيق (منهج القلاع السبع لحفظ القرآن الكريم).

أما في المحور الخامس فتعرض لموضوع الحفظ السابق، وكيفية التعامل معه، ومراجعته، وتثبيته.

وقد ذكر المدرب في المحور السادس سبعة أسرار للنجاح بشكل عام، وكيفية الاستفادة منها في حفظ القرآن الكريم.

كما أوضح في المحور السابع أهم مزايا كتاب منهج القلاع السبع.

وفي المحور الثامن والأخير فعرض مقدم الحلقة عددا من أقوال المتخصصين في العلوم القرآنية من مجموعة من دول العالم عن منهج القلاع السبع.

وقد وزعت عدد من نسخ الكتاب على الحضور، كما قدمت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم عددا من الهدايا لمجموعة من الحضور.

وقد قامت بعض المؤسسات الإعلامية كقناة الاستقامة الفضائية بتسجيل الحلقة.

وأعرب جملة من المشاركين عن استفادتهم الكبيرة من هذه الفعالية.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock