البيئة تتفاعل وتوقف تجربة لنقل شجرتين

رصد – أثير

ثمنت وزارة البيئة والشؤون المناخية اهتمام المواطنين وحرصهم على إبقاء شجرتي الغاف في مواقعها، وذلك بعد البدء بتنفيذ تجربة لنقل أشجار الغاف البرية بالتعاون مع عدة جهات حكومية.

وقالت الوزارة في تنبيه لها رصدته “أثير” : مراعاة لذلك وجّه معالي وزير البيئة والشؤون المناخية بإيقاف تجربة نقل الشجرتين وذلك حرصًا للاعتبارات سالفة الذكر”.

ووفقًا للتنبيه فقد أكد معاليه اهتمام الوزارة بالأشجار البرّية العمانية المعمّرة وأصدر توجيهاته في تنفيذ مبادرة تسجيل الأشجار المعمّرة والبدء في مشروع حصرها ابتداءً من محافظة مسقط وذلك لحمايتها وأخذها في عين الاعتبار عند إقامة المشاريع التنموية.

الجدير بالذكر أن الوزارة نشرت في وقت سابق خبرًا عن نقل أشجار الغاف البرية بشكل تجريبي بهدف معرفة مدى نجاح عمليات نقل الأشجار المعمرة من موقع إلى آخر، حيث تعرضت – حسب ما ذكرت الوزارة- العديد من الأشجار البرّية للقطع بسبب التنمية العمرانية والمشاريع التنموية، وسوف تتيح نتائج هذه التجربة التي تعد فريدة من نوعها في السلطنة الحد من قطع الأشجار المعمّرة والحفاظ عليها واستدامتها.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عملية نقل الاشجار المعمره لا تتم بالطرق البدائيه التقليدية توجد معدات ضخمة على سيارات مخصصة فقط لنقل الاشجار الضخمه اما نقلها بالطريقه سوف يعرضها للموت نتيجة عدم فقدان جزء كبير من شعيرات الجذور التي تمتص غلمياه ونسبة نجاح عملية النقل بطرق بدائيه اتوقع لا تتجاوز 50‎%‎

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock