بالصور: شباب يؤسسون فريقًا للفرسان ويتطلعون إلى “مضمار وإسطبل”

أثير- سيف المعولي

لم تكن “الفروسية” أمرًا جديدًا في ولاية قريات التابعة لمحافظة مسقط، بل هي ذات تاريخ قديم جدًا، لا يُمكِن تحديده بشكل دقيق، لكنّ مقولة “كان تربية الجياد النشاط الرئيسي في ولاية قريات” لأحد الكتّاب الهولنديين تؤكد هذا “القِدم” وأصالته.

وفي تسعينيات القرن الماضي بدأ المواطن سمير بن جمعة البلوشي بتربية الخيول بهدف إحياء هذه الهواية في الولاية وإعادة النشاط لها، ولا يزال يقوم بـ “شغفه” إلى الآن – بحسب ما قاله يونس بن عبدالله بن سليمان البلوشي لـ “أثير”-.

ما قام به جمعة البلوشي وغيره آخرون حرّك في نفوس شباب الولاية الهمّة فأرادوا “تنظيم” هواية آبائهم وأجدادهم عبر تأسيس فريقٍ يُلملم شتات الجهود، وليكون عنوانًا لهم فسّموه “فرسان قريات”.

بدأ “الفرسان” نشاطهم في عام 2012م، فقام عددٌ منهم بشراء مجموعة من الخيول شاركوا بها واستعرضوها في مناسبات مختلفة أُقيمت بالولاية، ليرسلوا رسائل للبقية الذين – بدورهم- لم يتوانوا في “فهمها”؛ فازداد العدد وكبر الفريق، ولا يزال يواصل “المسيرة”.

لم يقتصر دور “فرسان قريات” على المشاركات فقط، بل تعدّى إلى الذهاب للمدارس والروضات، وتعليم طلابها كل ما يتعلّق بالخيل، بالمجان وأحيانًا برسوم “رمزية”.

واجه الفرسانُ في بداية خطواتهم صعوبات مختلفة أهمها – كما قال يونس رئيس الفرق- عدم دراية البعض بالعلاج والترويض، لكنّ أحد فرسان الولاية وهو هشام العامري انبرى لتدريبهم وتعليمهم ترويض الخيول وعلاجها، فابتدأت الخبرة تكبر، والمشاركات في المسابقات داخل قريات وخارجها تزداد.

مع وجود الخبرة والتمرّس والعدد الكبير يطمح الفرسانُ إلى “مضمارٍ” في الولاية يحمل اسمهم؛ ليكون مقرًّا لإقامة “العرضة” والسباقات المختلفة، التي لن تكون حِكرًا لأبناء قريات فقط، بل يُدعى إليها كل من يُريد المشاركة، كما يحلمون بتخصيص “قطعة أرضٍ” يبنون عليها إسطبلًا خاصًا يكون لهم “عنوانًا”.

 

” الطموح والحلم ” اللذان يُراوِدان “الفرسان” لقيا التأييد من سعادة الشيخ الوالي يحيى بن ناصر الحراصي وغيره من رجالات قريات، فهل سيريان النور، ويكون تقرير “أثير” القادم عنهما؟؟

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock