فضاءات

الكشف عن هوية جديدة للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية

  العمانية – أثير احتفلت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية مساء اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بتدشين هويتها التسويقية الجديدة تحت مسمى (مدائن) وبمرور 25 عامًا على تأسيسها وذلك تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الثامن والأربعين المجيد. رعى تدشين الهوية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة. وأكد…

أكمل القراءة »

د.سالم الشكيلي يكتب: المضامين والدلالات السياسية والاجتماعية في الجولات السلطانية «1»

أثير-د.سالم الشكيلي أن يتجشم الحاكم مشاق وصعوبة التِرحال والسفر من منطقة الى أخرى ، فذلك دليل على عزيمةٍ وإرادةٍ صلبة. أن يتحدى الحاكم شدة الحرّ ، وقسوة البرد، للاطمئنان على شعبه ، فذلك قمة الإيثار بالنفس. أن يتحمل الحاكم العيش في خيمة في الصحراء في ظل الرياح والعواصف الرملية ،…

أكمل القراءة »

‏نعمة الكندية تكتب: لعبة الغُمّيضة الصهيونية

نعمة الكندية هُم كما هُم، مثل ما يسردُ ماضيهم إدوارد سعيد في محاضراته بجامعة كولومبيا الأمريكية ، وكما رآهم رأفت الهجّان بِأمِ عينيه في حاناتهم وحفلاتهم قبل قرنٍ من الزمان؛ ولو أن كِلا الرجُلين بقِيا على قيد الحياة ، لقالوا دون استغراب بأن الصهيونية تلعب الغُميضة اليوم باسم الشرق الأوسط…

أكمل القراءة »

د.عبدالله باحجاج يكتب: الانشغالات الخليجية بالمهددات الخارجية ..هل ستكون على حساب نظيراتها الداخلية ؟ رسالة عاجلة جدا

أثير- د.عبدالله باحجاج لا يمكن أن تنظر دول مجلس التعاون الخليجي ” الست ” للتحديات التي تواجهها الآن بعين واحدة ، فلا بد من أن تفتح عينيها ، وتعمل عقلها ، حتى تبصر مجموع التحديات ، وما يُحاك لها سرا ، وذلك حتى لا يقع كما يقول المثل المشهور ”…

أكمل القراءة »

د.سالم الشكيلي يكتب: أحمد بن ماجد العُماني..وريح الشمال الظلامية

أثير- د.سالم الشكيلي ريح الشمال ريح تهبّ في فصل الصيف، وتكون شدتها وذروتها في ظلام الليل الدامس، ربما لأنها لا تقوى على مقارعة الشمس وضوء النهار . لست أدري لماذا كلما انطفأت نار تزوير التاريخ، يأتي من بعيد متسللًا مَن انطبعت نفسه الجبانة وتلفّحت بالحقد والكراهية، وانغرست في عقله عقدة…

أكمل القراءة »

د.سالم الشكيلي يكتب: خيارات ثلاثة ونقطة على السطر

أثير – د.سالم الشكيلي لا بدَّ من التنويه ابتداءً أنَّ هذا المقال لا يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل، ولا يقوم على الاستسلام لهذا الغاصب المحتل، لكنه يُناقش واقع القضيّة الفلسطينيّة بذهنيّة مجرّدة عن العاطفة وبعيدًا عن الانفعالات والتشنّجات الاستعراضيّة على شاشات القنوات الإعلاميّة، إذ علت خلال الأيام الماضية نبرة التخوين…

أكمل القراءة »

د. عبدالله باحجاج يكتب: هم بشر مثلنا، لكن الخيرية بين جوانحهم غالبة ..قراءة في الدافعية العميقة لهذا النوع من البشرية في بلادنا

أثير- د. عبدالله باحجاج عندما نتأمل في خارطة الأعمال الخيرية في بلادنا ، ونحاول استكشاف النوعية البشرية التي تقف وراءها – على اعتبار أن هناك تقسيمات نوعية للبشر – لنرى سر نجاحها ، وكيف تمكنت من تأسيس مظلات خيرية لخدمة أبعاد اجتماعية وإنسانية ، في وقت يتفرج فيه الكثير من…

أكمل القراءة »

عزة الكميانية تكتب: إلى وزارة التربية والتعليم..مطالب أولياء الأمور بين التجاهل والتنفيذ (7-7)

عزة بنت محمد الكميانية – روائية عمانية تحدثنا في الحلقات السابقة من سلسلة هذا المقال عن بعض مطالب أولياء الأمور (إلغاء الواجبات المنزلية والمشاريع وتخفيض ساعات التعليم وتطوير المناهج ومرافق المدرسة وتوفير الغذاء الصحي والنقل المريح للطلاب والفصل بين الجنسين في التعليم). واليوم سنتحدث عن (التسرب المدرسي). تجاهل وزارة التربية…

أكمل القراءة »

موسى الفرعي يكتب: ضياع معتز مطر بين الغرة البيضاء ووصمة العار

أثير- موسى الفرعي في ظل السقوط الإعلامي الذي تشهده المنطقة العربية مؤخرا أصبح من الصعب تقبل سقوط جديد لا سيما ممن نحسبهم من القلة القليلة ممن تبقى من الإعلاميين الشرفاء في وطننا العربي، وقد تحدث الإعلامي المصري معتز مطر الذي أحسبه ممن ذكرت عن زيارة إسرائيلية لـ عُمان وقطر والإمارات،…

أكمل القراءة »

مصطفى الشاعر يكتب: ما بَين غياب الوعي والتوظيف السياسي

مصطفى الشاعر “إنني أيها الأبطال، أعيش لحظات العمر معكم، أعمل على أن تكونوا جيشًا قويًا مسلحًا بالوعيِ و الإخلاصِ لهذا التراب الغالي” قابوس بن سعيد [18/11/1974] الوعي هو التعبير عن حالةِ العقلِ في حالةِ الإدراكِ، وذلك من خلال إدراكه وتواصله مع المحيط الخارجيّ عن طريق نوافذ الوعي المتمثلة بشكلٍ عامٍّ…

أكمل القراءة »
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock