أثير-فاطمة اللواتي
يتجاوز عدد خطوط الهاتف الثابت في السلطنة 434 ألف خط، أي إن 75% من الأسر في السلطنة تمتلك هذه الخدمة. وفي عام 2015م بلغت عائدات خطوط الهاتف الثابت أكثر من 52 مليون ريال عماني،
ويتناول هذا التقرير خطوط الهاتف الثابت في السلطنة، وذلك من حيث عدد الخطوط، ومقدمي الخدمة، والمكالمات، بالإضافة إلى العائد، وتوزيع الخطوط حسب المحافظات وقد قامت “أثير” بجمع بيانات هذا التقرير من إصدارات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وهيئة تنظيم الاتصالات.
تقدم خدمات الهاتف الثابت في السلطنة عبر ثلاث شركات، وهي:
- الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)
- الشركة العمانية القطرية للاتصالات (اوريدو)
- عمان تيليكوم
ويقسم الخط الثابت إلى خمسة أنواع:
م | النوع | العدد |
1 | الهاتف الثابت (الآجل الدفع) | 325083 |
2 | الهاتف الثابت (مدفوعة القيمة/ مسبقا/ سهل) | 56021 |
3 | الهواتف العمانية | 6801 |
4 | قنوات الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة | 45256 |
5 | خطوط لاسلكية | 1771 |
الإجمالي | 434932 |
تشكل خطوط الهاتف الثابت المنزلية ما نسبته 61% من إجمالي خطوط الهاتف الثابت في السلطنة، مقابل 39% للاستخدام التجاري.
تتركز نصف هذه الخطوط في محافظة مسقط، تليها محافظة ظفار بنسبة 8%، أما أقل المحافظات عددا في خطوط الهاتف الثابت فهي محافظة الوسطى التي يبلغ عدد الخطوط فيها 1898 خطا، أي بنسبة 0.4% فقط من إجمالي الخطوط في السلطنة.
أما من حيث عدد المكالمات، فقد تجاوز عدد مكالمات الهاتف الثابت 420 مليون مكالمة، كان لمحافظة مسقط نصيب الأسد منها بحوالي النصف، تليها محافظة شمال الباطنة بنسبة 10% من إجمالي مكالمات الهاتف المحمول في السلطنة. أما أقل المحافظات اجراءا للمكالمات من الهاتف الثابت فكانت محافظة الوسطى، وبلغ عدد المكالمات التي تم اجراؤها العام الماضي 4 ملايين و500 ألف مكالمة تقريبا، أي بنسبة 1% فقط من المكالمات في السلطنة.
ويمكن القول بأن كل خط هاتفي يقوم تقريبا بإجراء أكثر من 900 مكالمة ، كما أن متوسط العائد المالي على الخط الهاتفي الثابت يبلغ 119 ريالا عمانيا تقريبا.