مسقط – أثير
تحت شعار: (معكم يزهر العطاء ويثمر) انطلقت اليوم (الأحد) النسخة (الثانية عشرة) من مسابقة رتل وارتق للقرآن الكريم
والتي ينظمها مجلس الآباء والأمهات بولاية بوشر بالتعاون مع مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) للبنين وبتنسيق مع قسم التربية الإسلامية بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط في مجال (التلاوة، والحفظ، والفهم، والتدبر).
وسيكون تقييم الطلاب البنين في الصفوف (4-12) من المدارس المشاركة في مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) لمدة شهر، وسيُقيَّمُ طلاب الحلقة الأولى البنين في الصفوف (1-3) والطالبات في الصفوف (1-12) من المدارس المشاركة في مدرسة فيض المعرفة للتعليم الأساسي (5-10) لمدة ثلاثة أسابيع.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة السابقة من المسابقة بلغ عدد المشاركين فيها (4858) طالبا وطالبة وتعد من أعلى الدورات من حيث الأرقم ، تأهل منهم للتصفيات النهائية (728) من (120) مدرسة حكومية وخاصة وعالمية ودولية وجاليات (المصرية والهندية والباكستانية والبنجلاديشية والسريلانكية) ومعاهد إسلامية ودمج فكري؛ ممثلة أقوى منافسة في تأريخها.
وتوجت المسابقة بحفل أقيم في القاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي لتكريم المشاركين والمسهمين في إنجاحها تحت رعاية كريمة من معالي الشيخ/ الفضل بن محمد بن أحمد الحارثي (أمين عام مجلس الوزراء).
هذا وقد شهد حفل التكريم تغطية واسعة من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة، إضافة إلى مجموعة من المواقع الإلكترونية التي شاركت في تغطية فعاليات المسابقة.
وتستهدف النسخة الجديدة من المسابقة بشكل رئيس جميع مدارس الذكور بولايات: بوشر والسيب ومطرح ومسقط والعامرات وقريات، وجميع مدارس الحلقة الأولى ومدارس الإناث الحكومية بولاية بوشر، ومجموعة من مدارس الحلقة الأولى ومدارس الإناث الحكومية من ولايات: السيب ومطرح ومسقط والعامرات وقريات، مع زيادة في عدد المدارس الخاصة والعالمية والدولية المشاركة، إضافة إلى زيادة عدد المدارس المشاركة كضيوف شرف من خارج محافظة مسقط من محافظات : جنوب الباطنة، وشمال الباطنة ، والبريمي ، والظاهرة ، والداخلية ، وشمال الشرقية ، وجنوب الشرقية.
وزاد عدد المدارس والطلاب المشاركين في التصفيات الأولية للنسخة الثانية عشرة، وتجاوز عدد المتأهلين إلى التصفيات النهائية (1100).
الجدير بالذكر أن هذه المسابقة تأتي حرصا على ربط الشباب والشابات بالقرآن الكريم تعلماً وتعليماً وعملاً ، وتعميق ارتباطهم به في كافة المراحل الدراسية، وتحفيزهم للتنافس في إتقان حفظه، وإجادة تلاوته، وفهمه وتدبره؛ لتحقيق مراد الله -تعالى- منه؛ وليتسنى لهم العمل به بعد ذلك بشكل صحيح، وتدعيما للجوانب العلمية والسلوكية لديهم؛ نظرا لما لتلاوة وحفظ وتدبر القرآن الكريم من تأثير إيجابي في النفوس.
وتهدف هذه المسابقة –أيضا- إلى تعزيز الأخلاق الفاضلة، والمثل العالية، والمبادئ الرفيعة، وغرس قيم المواطنة الصالحة في نفوس الطلاب والطالبات.
كما أنها تأتي استمراراً لتفعيل وخدمة مسابقة حفظ القرآن الكريم على مستوى المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط؛ وذلك بجعل الطلاب والطالبات على استعداد تام وجاهزية عالية، وليشرفوا محافظة مسقط بعد ذلك على مستوى السلطنة.
وتزامنا مع مرور أحد عشر عاما منذ الانطلاقة الأولى للمسابقة فإن اللجنة المنظمة ارتأت قبل عامين أن تضيف مجالا جديدا للمنافسة؛ متعلقا بــ (عذوبة الصوت القرآني، وإتقان التلاوة)؛ والذي طور هذا العام.
كما أشركت العام الماضي فئة جديدة في المسابقة؛ بحيث أضيف مقرر خاص بطلاب الدمج العقلي؛ تعزيزا لهم، ولدمجهم في المجتمع المحيط. مع العلم أن المسابقة قد فتحت المجال منذ عدة سنوات لمشاركة الطلاب المكفوفين.
وانطلاقاً من التناغم مع قدسية هذا الكتاب المحكم المنزل، وعظم مكانته في نفوس المسلمين، وتبركاً بخدمته على المستويات كافة، وإدراكا لأهمية العناية به، وإيمانا بضرورة ربط الناشئة بدستور الأمة تلاوة وحفظا وفهما وتدبرا، ورغبة في التوجه نحو توسيع جوانب هذه المسابقة الميمونة وسعيا لتحقيق المسابقة لأهدافها بشكل أكبر فقد أضيفت هذا العام فئتان جديدتان وهما: طلاب مركز دار رعاية الطفولة بالخوض، وعدد من طلاب الإعاقة السمعية (الصم).
وتتضمن المسابقة في نسختها الجديدة خمس مجالات للتنافس: المجال الأول: (التلاوة، والحفظ، والفهم، والتدبر): وتوجد فيه ست مستويات:
الأول: حفظ القرآن الكريم كاملا لجميع الصفوف.
الثاني: حفظ عشرة أجزاء لجميع الصفوف –أيضا-.
الثالث: أربعة أجزاء متتالية لطلاب الصفوف (10-12).
الرابع: حفظ ثلاثة أجزاء متتالية لطلاب الصفوف (7-9).
الخامس: حفظ جزأين متتاليين لطلاب الصفوف (4-6).
السادس: حفظ جزء واحد لطلاب الصفوف (1-3).
ويحق للطالب في المرحلة الأدنى أن يشارك في مستوى أعلى.
المجال الثاني: (عذوبة الصوت القرآني، وإتقان التلاوة)؛ وهو موجه للطلاب والطالبات في الصفوف (7-12). وستكون سورة النحل هي مقرر المشاركة فيه.
المجال الثالث: وهو خاص بطلاب الدمج العقلي؛ وسيكون معيار المنافسة بينهم على الأكثر حفظا للقرآن الكريم من أي موضع منه، وعلى مدى إتقانهم لتلاوة القرآن الكريم من حيث الشكل، والتجويد.
المجال الرابع: وهو متعلق بطلاب دار مركز رعاية الطفولة بالخوض؛ وسيكون معيارالمنافسة بينهم معتمداً على الأكثر حفظا للقرآن الكريم من أي موضع منه، وعلى مدى إتقانهم لتلاوة القرآن الكريم من حيث الشكل، والتجويد.
المجال الخامس: وهو موجه إلى طلاب الإعاقة السمعية (الصم)؛ ومقرر المنافسة بينهم هو حفظ (ثلاث عشرة) سورة من قصار السور ومن بينها سورة (الفاتحة)، وسيختبرون عن طريق الكتابة.
الجدير بالذكر أن النسخة الثانية عشرة من المسابقة تأتي بتنظيم من مجلس اﻵباء واﻷمهات بولاية بوشر بالتعاون مع مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9)، وقد قام عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة برعايتها على النحو الآتي:
– الراعي الرئيسي: مجموعة شركات محمد جمعة سلطان.
– الراعي العلمي: الجمعية العمانية للعنايةبالقرآن الكريم.
– الراعي الذهبي: اللجنة الوطنية للشباب، والمدارس المتحدة الخاصة، وشركة باقر سليمان جعفر.
– الراعي الفضي: المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المُسال، ومجموعة تاول، والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية (تنمية)، ومجموعة شركات الصالح، وشركة إسكان للمعرفة، وشركة محسن حيدر درويش، وشركة الرواس القابضة، وشركة عبدالصمد القرشي بيت العود والعنبر والعطور، وشركة الصفاء للأغذية، وشركة الحبيب، وشركة دريل فورمنس، وشركة كابلات عمان، والشركة العمانية لتسويق المنتجات النفطية، ومخزن مهدي، وشركة الأنوار القابضة، وهيئة تنظيم الاتصالات، وشركة أوربك، وبنك صحار الإسلامي وشركة المدينة العقارية.
الراعي الإعلامي التلفزيوني: قناة الاستقامة الفضائية،
والراعي الإعلامي الإذاعي: منتدى الوصال.
والراعي الإعلامي الصحفي: جريدة الرؤية ومجلة مرشد.
والراعي الإعلامي الإلكتروني: صحيفة أثير.
ولا يزال المجال مفتوحا للمؤسسات والشركات الراغبة في دعم ورعاية المسابقة.