مسقط – أثير
احتفلت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء بمقرها بمرتفعات المطار، مساء أمس (الثلاثاء) بتكريم الفائزين بجائزة الابداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2018م، وشخصيتي العام الثقافيتين،وذلك تحت رعاية معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية.
احتفلت الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء
بمقرها بمرتفعات المطار،
مساء
أمس
(ا
لثلاثاء
)
بتكريم الفائزين بجائزة الابداع الثقافي
لأفضل الإصدارات لعام 201
8
م،
وشخصيتي العام الثقافيتين،
وذلك تحت رعاية
معالي
محمد بن سالم التوبي وزير البيئة
والشؤون المناخية.
وحضر الاحتفال عدد من أصحاب المعالي والسعادة، والمدعوين من المسؤولين والمهتمين، وجمهور من الكتاب والمثقفين والإعلاميين.
وحضر الاحتفال عدد من أصحاب المعالي والسعادة
، والمدعوين من المسؤولين والمهتمين، و
جمهور من الكتاب والمثقفين
والإعلاميين.
وأستهل الحفل بكلمة المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الذي رحب بمعالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية على تفضله برعاية حفل جائزة الإبداع الثقافي لهذا العام 2018م (الدورة العاشرة)، والذي تحتفي الجمعية خلاله بالفائزين بالجائزة في فرعيها: الإنجاز الثقافي وأفضل الإصدارات.
وأستهل الحفل بكلمة المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء الذي
رحب بمعالي
محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية
على تفضله برعاية حفل
جائزة الإبداع الثقافي
لهذا العام 2018م (الدورة العاشرة)، والذي تحتفي الجمعية خلاله بالفائزين بالجائزة في فرعيها: الإنجاز
الثقافي وأفضل الإصدارات.
وقال الصقلاوي: شمل فرع أفضل الإصدارات هذا العام ست مجالات أدبية تمثلت في الشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والدراسات التاريخية، والدراسات الأدبية في مجال النقد، والسيرة الذاتية أو الغيرية، وقد تقدم للتنافس اثنان وثلاثون عملاً في المجالات الستة.
وقال الصقلاوي:
شمل
فرع أفضل الإصدارات
هذا العام ست مجالات أدبية تمثلت في الشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والدراسات التاريخية، والدراسات الأدبية في مجال النقد، والسيرة الذاتية أو الغيري
ة، وقد تقدم للتنافس اثنان وثلاثون عملاً في المجالات الستة
.
وتحدث المهندس سعيد الصقلاوي عن أهداف الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، مشيرا أن من بين الأهداف التي قامت عليها هو الإسهام في الحركة الأدبية والفكرية في السلطنة والعمل على تفعيلها وازدهارها، وقد حققت الجمعية الكثير من ذلك وأهمها جائزة الإبداع الثقافي منذ انطلاقها عام 2008م، والتي فاز بها في فرع الإنجاز الثقافي عشر شخصيات ومشاريع، وفي فرع أفضل الإصدارات فاز بها واحد وخمسون عملاً في مجالات أدبية وفكرية مختلفة.
وتحدث المهندس سعيد الصقلاوي عن أهداف الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، مشيرا أن من بين الأهداف التي قامت عليها هو
الإسهام في الحركة الأدبية والفكرية في السلطنة والعمل على تفعيلها وازدهارها
، وقد حققت الجمعية الكثير من ذلك وأهمها جائزة الإبداع الثقافي منذ انطلاقها عام 2008م، والتي فاز بها في فرع الإنجاز الثقافي عشر شخصيات ومشاريع، وفي فرع أفضل الإصدارات فاز بها واحد وخمسون عملاً في مجالات أدبية وفكرية مختلفة.
وتوجه الصقلاوي في ختام كلمته بالشكر الجزيل للجان التحكيم على ما بذلوه من وقتهم وعلى المهنية التي تعاملوا فيها مع جميع الأعمال المتقدمة للجائزة، “وأشكر جميع الكتّاب والباحثين والأدباء الذين تقدموا للمسابقة وعلى حرصهم مشاركتنا جائزة الإبداع الثقافي، وعلى ثقتهم في هذه الجائزة، وأتقدم بالتهنئة لكل الفائزين الذين ستعلن عنهم اللجان المحكمة، متمنين للجميع التوفيق في مسيرتهم الإبداعية.
وتوجه
الصقلاوي
في ختام كلمته بالشكر الجزيل للجان التحكيم على ما بذلوه من وقتهم وعلى المهنية التي تعاملوا فيها مع جميع الأعمال المتقدمة للجائزة، “وأشكر جميع الكتّاب والباحثين والأدباء الذين تقدموا للمسابقة وعلى حرصهم مشاركتنا جائزة الإبداع الثقافي، وعلى ثقتهم في هذه الجائزة، وأتقدم بالتهنئة لكل الفائزين الذين ستعلن عنهم اللجان المحكمة، متمنين للجميع التوفيق في مسيرتهم الإبداعية.
كما قدم شكره للإعلام العماني في مختلف جوانبه المرئي والمسموع والمقروء والإلكتروني، على تغطيتهم الدائمة لمناشط وفعاليات الجمعية.
كما قدم شكره للإعلام العماني
في مختلف جوانبه المرئي والمسموع والمقروء والإلكتروني، على تغطيتهم الدائمة لمناشط وفعاليات الجمعية.
كلمة المكرمين
كلمة
المكرمين
بعد ذلك ألقى الشاعر والأديب هلال بن محمد العامري، الذي تكرمه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء هذا العام، باعتباره أحد شخصيتي العام الثقافيتين، عبر فيها عن شكره وتقديره للجمعية العمانية للكتاب والأدباء على هذه اللفتة الجميلة في حقه، مؤكدا اعتزازه بهذا التكريم.
بعد ذلك ألقى
الشاعر
والأديب هلال بن محمد العامري
، الذي تكرمه الجمعية العمانية للكتاب والأدباء هذا العام، باعتباره أحد شخصيتي العام الثقافيتين، عبر فيها عن شكره وتقديره للجمعية العمانية للكتاب والأدباء على هذه اللفتة الجميلة في حقه، مؤكدا اعتزازه بهذا التكريم.
فيما عبر الدكتور خالد بن سليمان الخروصي عن شكره للجمعية العمانية للكتاب والأدباء على اختيارها له (شخصية العام الثقافية)، مؤكدا أنها ستشكل تحفيزًا ودعمـًا وتشجيعـًا، في هذا العهد الزاهر الـميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الـمعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.
فيما عبر الدكتور خالد بن سليمان الخروصي عن شكره
ل
لجمعية العمانية للكتاب والأدباء على
اختيارها له
(شخصية العام الثقافية)
، مؤكدا أنها
ستشكل تحفيزًا ودعمـًا
وتشجيعـًا، في هذا العهد الزاهر الـميمون لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الـمعظم
ـ حفظه الله ورعاه ـ.
وقال الخروصي: أن (بيت الترميم) الذي يتم تكريمه اليوم، عبارة عن مؤسسة تقوم بصيانة الـمخطوطات والـمطبوعات والوثائق، إضافة إلى تجهيز أماكن الحفظ وفقًا للأسس الـمتبعة عالـميًـا في هذا الشأن، هذا إلى جانب الـمساهمة في تجهيز الـمعارض والـمتاحف.
وقال الخروصي: أن
(بيت الترميم) الذي يتم تكريمه اليوم، عبارة عن مؤسسة تقوم بصيانة الـمخطوطات والـمطبوعات والوثائق، إضافة إلى تجهيز أماكن الحفظ وفقًا للأسس الـمتبعة عالـميًـا في هذا الشأن، هذا إلى جانب الـمساهمة في تجهيز الـمعارض والـمتاحف
.
أفضل إصدار في الشعر
أفضل إصدار في الشعر
بعدها توالت كلمات لجان تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام 2017م، وإعلان الفائزين في كل مجال من مجالات المسابقة التي شملت هذا العام ستة مجالات هي جائزة أفضل إصدار في مجال الشعر، وأفضل إصدار روائي، وأفضل إصدار قصصي، وأفضل إصدار في الدراسات الأدبية مجال النقد، وأفضل إصدار في الدراسات التاريخية، الى جانب أفضل إصدار في مجال السيرة الغيرية أو الذاتية.
بعدها توالت كلمات لجان تحكيم
جائزة ال
إ
بداع الثقافي
لأفضل
الإصدارات
لعام 201
7
م
، وإعلان الفائزين في كل مجال من مجالات المسابقة التي شملت هذا العام ستة مجالات هي
جائزة
أفضل إصدار في مجال الشعر
، وأفضل إصدار
روائي
، وأفضل إصدار
قصصي
، وأفضل إصدار
في
الدراسات الأدبية
مجال النقد
، وأفضل إصدار
في الدراسات التاريخية،
الى جانب
أفضل إصدار في
مجال
السيرة الغيرية أو الذاتية
.
فقد أعلنت لجنة تحكيم جائزة أفضل إصدار شعري عماني لعام 2018م، المتكونة من الدكتور سالم بن سعيد العريمي، والدكتور سعيد بن سليمان العيسائي، والدكتور إسحاق بن محفوظ الخنجري،فوز مجموعة “العتمة تفر من ظلالها“، للشاعر عوض اللويهي، ومجموعة “تعال ننزع وجهك“، للشاعر طلال النوتكيمناصفةً بأفضل إصدار شعري عماني لعام 2018م.
فقد أعلنت لجنة تحكيم جائزة أفضل إصدار شعري عماني لعام 201
8
م، المتكونة من
الدكتور سالم بن سعيد العريمي، والدكتور سعيد بن سليمان العيسائي، والدكتور إسحاق بن محفوظ الخنجري
،
فوز
مجموعة “
العتمة تفر من ظلالها
“
، للشاعر عوض اللويهي
، ومجموعة “
تعال ننزع وجهك
“
، للشاعر طلال النوتكي
مناصفةً بأفضل إصدار شعري عماني لعام 201
8
م.
وقالت اللجنة أنها تلقت عشرة أعمال شعرية مختلفة في مضامينها المعرفية وأشكالها البنيوية، ذات نصوص متنوعة الفضاءات والعلامات، وبعد القراءة العميقة لها عبر تتبع معايير عدة ماثلة في: إحكام المبنى الدلالي وتناسق الإيقاع وجمالية الصورة وتجددها وتنوع أساليب الخطاب ورحابة البنية المعجمية ورصد حركية الزمن والمكان وعمق التجربة وحيويتها، والصورة الشعرية المستحدثة وهي أكثر إمتاعا وإدهاشا.
وقالت اللجنة أنها
تلقت
عشرة أعمال شعرية مختلفة في مضامينها المعرفية وأشكالها البنيوية، ذات نصوص متنوعة الفضاءات والعلامات، وبعد القراءة العميقة لها عبر
تتبع معايير عدة ماثلة في: إحكام المبنى الدلالي وتناسق الإيقاع وجمالية الصورة وتجددها وتنوع أساليب الخطاب ورحابة البنية المعجمية ورصد حركية الزمن
والمكان وعمق التجربة وحيويتها، والصورة الشعرية المستحدثة
وهي أكثر إمتاعا وإدهاشا.
وقد اعتمدت اللجنة على معايير عدة، منها: البعد الإنساني الذي يتحرك فيه النص الشعري، من ذاتية كلية غير معقدة تجعل اليسر والسهل ممكنا، كما تسير الأبعاد الدلالية في نسق واحد متسق، ووعي الشاعر بالذات الإنسانية في البناء الشعري، والتركيز على الصوت المتعدد، والأقنعة الكثيرة التي يتدثر بها الإنسان بوعي أو بغير وعي، في إطار شعري شفيف يجمع جماليات الصورة الشعرية وتقنياتها، ونثرها في ثنايا النص بتقنية شعرية تتسم بالكثافة والعمق والبعد الدلالي الإنساني الواسع، وأحيانا بالاقتراب من التفاصيل اليوميةالذي يضيء القيمة الشعرية.
وقد اعتمدت اللجنة على معايير عدة، منها:
البعد الإنساني الذي يتحرك فيه النص الشعري، من ذاتية
كلية
غير معقدة تجعل اليسر والسهل ممكنا، كما تسير الأبعاد الدلالية في نسق واحد متسق
، و
وعي الشاعر
بالذات
الإنسانية في البناء الشعري، والتركيز على الصوت المتعدد
،
والأقنعة الكثيرة التي يتدثر بها الإنسان بوعي أو بغير وعي، في إطار شعري شفيف يجمع جماليات الصورة الشعرية وتقنياتها، ونثرها في ثنايا النص بتقنية شعرية تتسم بالكثافة والعمق والبعد الدلالي الإنساني الواسع، وأحيانا بالاقتراب من
التفاصيل اليومية
الذي
يضيء
القيمة الشعرية.
وكذلك اتزان الوحدة العامة للأعمال المتقدمة؛ والتكامل البنيوي الرصين في النصوص؛ والذي يشير إلى عمق الوعي بالشعر بوصفه ظاهرة تحايث و معالجة من أجل الوصول إلى ما يمكن تسميته بالتجربة الفريدة.
وكذلك
اتزان الوحدة العامة للأعمال المتقدمة؛ والتكامل البنيوي الرصين في النصوص؛ والذي يشير إلى
عمق
الوعي بالشعر بوصفه ظاهرة تحايث و معالجة من أجل الوصول إلى ما يمكن تسميته بالتجربة الفريدة.
وجود التناسق الإيقاعي للغة: صوت النص الواحد الخاص المتناغم بين القوة والخفوت والوضوح والهمس وصوت الإيقاع العام للمجموعة الماثل في وجود النصوص بطريقة منظمة وليست عشوائية، وهذا يحيل إلى أن سلطة اللغة الشعرية قائمة على الإيقاع المتسق، والقدرة على كسر المألوف في الصورة الشعرية؛ إذ لاحظت اللجنة الخروج عن الصورة النمطية المألوفة، والذهاب إلى صورة مغايرة في تخيلها وتأملها، نابعة من الاحتدام المتجدد مع الكائنات والوجود.
وجود التناسق الإيقاعي للغة: صوت النص الواحد
الخاص
المتناغم بين القوة والخفوت والوضوح والهمس وصوت الإيقاع العام للمجموعة الماثل في وجود النصوص بطريقة منظمة وليست عشوائية، وهذا يحيل إلى أن سلطة اللغة الشعرية قائمة على الإيقاع المتسق
، و
القدرة على
كسر المألوف
في الصورة الشعرية؛ إذ لاحظت اللجنة الخروج عن الصورة النمطية المألوفة، والذهاب إلى صورة مغايرة في تخيلها وتأملها، نابعة من الاحتدام المتجدد مع الكائنات والوجود.
واختلاف طرائق تقديم المعنى الشعري في النصوص نتيجة تعدد الأساليب المستخدمة للغة، فثمة تحرك أسلوبي واضح في خطابات التعبير متعلق بالثقافة الكامنة في الذاكرة الشعرية، وكذلك وجود العلاقة الجدلية بين الزمن والمكان في اللغة الشعرية بصورة جلية، وهذا يؤثل زاوية عمق التجربة وصيرورتها لأن العملية الإبداعية تتطلب تحولات مستمرة لمفهوم الزمكان في الذات.
و
اختلاف طرائق تقديم المعنى الشعري في النصوص نتيجة تعدد الأساليب المستخدمة للغة، فثمة تحرك أسلوبي واضح في خطابات التعبير متعلق بالثق
افة
الكامنة في الذاكرة الشعرية
، وكذلك
وجود
العلاقة الجدلية بين الزمن و
المكان في اللغة الشعرية بصورة جلية، وهذا يؤثل زاوية ع
مق التجربة و
صيرورتها لأن العملية الإبداعية تتطلب تحولات مستمرة لمفهوم الزمكان في الذات.
أفضل اصدار روائي
أفضل اصدار روائي
واعلنت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل الإصدارات لعام ٢٠١8م عن مجالي الرواية، والمشكلة من الدكتور إحسان بن صادق اللواتي، والدكتورة جوخة بنت محمد الحارثي، والدكتور علي بن سالم المانعي، عن فوز رواية “جوع العسل” للكاتب زهران القاسمي لتميزها عن بقية الروايات، واستحقاقها لجائزة الإبداع الثقافي لهذا العام 2018م.
واعلنت
لجنة تحكيم
جائزة الإبداع الثقافي
لأفضل الإ
صدارات لعام ٢٠١
8
م عن
مجالي
الرواية
،
و
المشكلة من
الدكتور إحسان بن صادق اللواتي، والدكتورة جوخة بنت محمد الحارثي، والدكتور علي بن سالم المانعي
،
عن فوز
رواية
“جوع العسل” للكاتب زهران القاسمي
ل
تميزها عن بقية الروايات، واستحقاقها لجائزة الإبداع الثقافي
لهذا العام 2018م
.
وقالت اللجنة أنها تلقت ست روايات برهنت على تطور الرواية العمانية وتعدد الأساليب والتقنيات الحكائية التي يستخدمها مبدعوها؛ فما بين الفضاء الجغرافي المتسع والممتد، التي طالت فضاءات متعددة ومتنوعة؛ من فضاء مكاني يصف البيئة العمانية في أدق تفاصيلها إلى تنوع في الفضاءات النصية والدلالية. كما يتعدد الزمن الحكائي المستخدم في الروايات الست؛ فترى ترتيبا زمنيا سلسا في بعضها وتداخلا في الأزمنة ترتيبا وإيقاعا في بعضها الآخر.
وقالت اللجنة أنها
ت
لقت
ست روايات برهنت على تطور الرواية العمانية وتعدد الأساليب والتقنيات الحكائية التي يستخدمها مبدعوها؛ فما بين الفضاء الجغرافي المتسع والممتد
،
التي طالت فضاءات متعددة ومتنوعة؛
من
فضاء مكاني يصف البيئة العمانية في أدق تفاصيلها إلى تنوع في الفضاءات النصية والدلالية. كما يتعدد الزمن الحكائي المستخدم في الروايات الست؛ فترى ترتيبا زمنيا سلسا في بعضها وتداخلا في الأزمنة ترتيبا وإيقاعا
في بعضها الآخر.
ويظهر في الروايات اهتمام الكتّاب بالحوار ومناسبته للشخصيات نفسيّا واجتماعيا وثقافيا، تعقيدا وبساطة؛ فتعددت طرق الوصف المستخدمة ما بين وصفٍ خالصٍ ساكنٍ إلى وصفٍ مسرّدٍ وسردٍ محتو على الوصف. إضافة إلى تفعيل التناص بأنواعه المستخدمة واشتغالٍ مقصودٍ على الأبعاد التاريخية في الحكي.
ويظهر في الروايات اهتمام الكتّاب بالحوار ومناسبته للشخصيات نفسيّا واجتماعيا وثقافيا، تعقيدا وبساطة؛ فتعددت طرق الوصف المستخدمة ما بين وصفٍ خالصٍ ساكنٍ إلى وصفٍ مسرّدٍ وسردٍ محتو على الوصف. إضافة إلى تفعيل التناص بأنواعه المستخدمة واشتغالٍ مقصودٍ على الأبعاد التاريخية في الحكي.
على الرغم من المستوى العالي المتقارب لبعض الروايات المترشحة، فاضلتْ إحدى الروايات المنافسةِ على الجائزة الأخريات بتميُّزها بالأساليب السردية والتقنيات الحكائية واللغة الواصفة التي أحدثت انسجاما في السرد أعطى القيمة التفضيلية لها، إذ تميزت بقدرة الكاتب على تنويع طريقة الحكي بتنوع البيئات والفضاءات الجغرافية التي لم تخرج عن إطار الفكرة العامة للحكاية وبتتبع ٍللشخصيات في أماكنها المتعددة خدمة للزمن المتسارع والفكرة المحورية التي أراد كاتبها أن يصف بها الزوايا المتعددة لحرفة امتهنها عدد من العمانيين، فتتميز هذه الرواية بعالمها الفذ.
على الرغم من المستوى العالي المتقارب لبعض الروايات المترشحة، فاضلتْ إحدى الروايات المنافسةِ على الجائزة الأخريات بتميُّزها بالأساليب السردية والتقنيات الحكائية واللغة الواصفة التي أحدثت انسجاما في السرد أعطى القيمة التفضيلية لها، إذ تميزت بقدرة الكاتب على تنويع طريقة الحكي بتنوع البيئات والفضاءات الجغرافية التي لم تخرج عن إطار الفكرة العامة للحكاية وبتتبع ٍللشخصيات في أماكنها المتعددة خدمة للزمن المتسارع والفكرة المحورية التي أراد كاتبها أن يصف بها الزوايا المتعددة لحرفة امتهنها عدد من العمانيين، فتتميز هذه الرواية بعالمها الفذ
.
استطاع الكاتب أن يصف بدقة تفاصيلَ المكان من خلال المعرفة العليمة للراوي الذي يوهمك بالواقع الحقيقي للأمكنة والأحداث فتتجسد بأفكاره وأحاسيسه حتى يلامسها القارئ بجمالية السرد. تتداخل الحكايات المساندة في الحكاية الأصل؛ تعميقا لظاهرة أو وصفا لموقف أو رسما ذهنيا لشخصية محدثةً استرجاعات زمنية ترسم الموقف الحكائي رسما دقيقا يتخيل المتلقي جميع أبعاده القصصية. كما تتعدد الشخصيات في الرواية بأسمائها وصفاتها ونفسياتها ومستوياتها الاجتماعية لتعكس طبيعة الحياة اليومية التي يعيشها الناس في تلك البيئة. ونتلمس قوة الخيال الحكائي الذي يتمكن من رسم الشخصية الحكائية الملائمة للمواقف. لا تخلو هذه الرواية من تناصات متعددة سواء الدينية منها أو التراثية والتاريخية، إضافة إلى تضمينها للتعويبات التي تعطي جرسا موسيقيا جميلا في بداية كل فصل من فصول الرواية.
استطاع الكاتب أن يصف بدقة تفاصيلَ المكان من خلال المعرفة العليمة للراوي الذي يوهمك بالواقع الحقيقي للأمكنة والأحداث فتتجسد بأفكاره وأحاسيسه حتى يلامسها القارئ بجمالية السرد. تتداخل الحكايات المساندة في الحكاية الأصل؛ تعميقا لظاهرة أو وصفا لموقف أو رسما ذهنيا لشخصية محدثةً استرجاعات زمنية ترسم الموقف الحكائي رسما دقيقا يتخيل المتلقي جميع أبعاده القصصية. كما تتعدد الشخصيات في الرواية بأسمائها وصفاتها ونفسياتها ومستوياتها الاجتماعية لتعكس طبيعة الحياة اليومية التي يعيشها الناس في تلك البيئة. ونتلمس قوة الخيال الحكائي الذي يتمكن من رسم الشخصية الحكائية الملائمة للمواقف. لا تخلو هذه الرواية من تناصات متعددة سواء الدينية منها أو التراثية والتاريخية، إضافة إلى تضمينها للتعويبات التي تعطي جرسا موسيقيا جميلا في بداية كل فصل من فصول الرواية.
وعلى الرغم من الإيقاع البطيء لبعض الفصول فإن السرد سلس ومنساب بلا عوائق لغوية، والتفاصيل مرسومة بعناية وصبر.
وعلى الرغم من الإيقاع البطيء لبعض الفصول فإن السرد سلس ومنساب بلا عوائق لغوية، والتفاصيل مرسومة بعناية وصبر.
أفضل اصدار قصصي
أفضل اصدار قصصي
وفي مجال القصة القصيرة، منحت اللجنة المكونةمن الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحي، والدكتور حسين بن حمود العبري، والقاص يحي بن سلام المنذري مجموعة “تلك التفاصيل البسيطة في النهايات” للكاتب مازن حبيب بجائزة أفضل اصدار في مجال القصة القصيرة لهذا العام.
وفي مجال القصة القصيرة، منحت اللجنة
المكونة
من
الدكتورة بدرية بنت إبراهيم الشحي، والدكتور حسين بن حمود العبري، والقاص يحي بن سلام المنذري
مجموعة
“تلك التفاصيل البسيطة في النهايات” للكاتب مازن حبيب
ب
جائزة أفضل اصدار في مجال القصة القصيرة لهذا العام.
وقالت اللجنة، أنها تلقت ست مجموعات قصصيةتفاوتت في المستوى الفني؛ فبعضها تفوق في مستوى اللغة وتقنيات السرد وأخرى ما يزال كتّابها بحاجة إلى مزيد من الاجتهاد والتطوير في أدواتهم الفنية والإبداعية خصوصاً في ترابط البناء القصصي وحبكته.
وقالت اللجنة، أنها
تلقت ست مجموعات قصصية
تفاوتت في المستوى الفني
؛
ف
بعضها
تفوق في مستوى اللغة وتقنيات السرد وأخرى
م
ا
ي
زال كت
ّ
ابها
بحاجة
إلى مزيد من ال
ا
جتهاد والتطوير في أدواتهم الفنية والإبداعية خصوصا
ً
في
ترابط البناء القصصي وحبكته.
أما المجموعة القصصية الفائزة فقد تمكن كاتبها من امتلاك مصوغات البناء القصصي المترابطة والمقترنة بلغة تأملية بسيطة سلسة خلت من التقعر الذي يؤدي للتركيز على الجماليات على حساب المضمون والبناء، إضافة إلى أنها تحلت بعنصريْ التشويق والدهشة، وتناولت مواضيع تمس عن قرب حياة الإنسان في المجتمع العماني.
أما المجموعة القصصية الفائزة فقد تمكن كاتبها من
امتلاك
مصوغات البناء القصصي المترابطة والمقترنة بلغة
تأملية
بسيطة سلسة خلت من التقعر الذي يؤدي للتركيز على الجماليات على حساب المضمون والبناء
، إضافة إلى أنها تحلت بعنصريْ التشويق والدهشة، وتناولت مواضيع تمس عن قرب حياة الإنسان في المجتمع العماني.
أفضل إصدار في النقد
أفضل إصدار في النقد
ومنحت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل إصدار في مجال الدراسات النقدية والأدبية، والمؤلفة من الدكتور سالم بن عبدالله البلوشي، والدكتور راشد بن حمد الحسيني، والدكتور حمد بن سالم الذهلي الجائزة لكتاب “الأسلوبية الإحصائية في تشخيص البنية“ (دراسة تطبيقية على قصيدة النثر) لمؤلفه حميد بن عامر الحجري، ومنح كتاب “أيقونة إخوان الصفاء“ لمؤلفه أحمد الحجري جائزة تشجيعية.
ومنحت لجنة
تحكيم جائزة
الإبداع الثقافي
لأفضل إصدار
في مجال الدراسات النقدية والأدبية
، والمؤلفة من
الدكتور
سالم بن عبدالله البلوشي
، والدكتور
راشد بن حمد الحسيني
، والدكتور
حمد بن سالم الذهلي
الجائزة
لكتاب
“
الأسلوبية الإحصائية في تشخيص البنية
“
(دراسة تطبيقية على قصيدة النثر) لمؤلفه حميد بن عامر الحجري
، ومنح
كتاب
“
أيقونة إخوان الصفاء
“
لمؤلفه أحمد الحجري
جائزة تشجيعية
.
وقالت اللجنة، أنه تقدم هذا العام لجائزة الإبداع الثقافي في فـرع أفضل الإصدارات في مجال النقد، ثلاثة كتب، وقد نظرنا في الكتب الثلاثة نظرة المتفحص فبدا لنا أن هذه الكتب أصلها أطروحات لرسائل علمية جامعية وهذا يتبين من التبويب والمناقشة المنهجية والطرح الأسلوبي، واللغة العليا التي تحملها تلك الكتب.
وقالت اللجنة، أنه
تقدم
هذا العام
لجائزة الإبداع الثقافي في فـرع أفضل الإصدارات
في مجال النقد
،
ثلاثة كتب، وقد نظرنا في الكتب الثلاثة نظرة المتفحص فبدا لنا أن
هذه الكتب أصلها أطروحات لرسائل علمية جامعية وهذا يتبين من التبويب والمناقشة المنهجية والطرح الأسلوبي، واللغة العليا التي تحملها تلك الكتب.
وقد ظهر لنا أن الكتاب الفائز، أكثر استفاضة في تناوله للموضوعات وقد سلك منهجاً يتسم بالصعوبة في الدراسات التطبيقية للنصوص الأدبية وقد زاده صعوبة تلك الدراسة الإحصائية لأعمال أربعة شعراء من أعلام قصيدة النثر وهي نصوص تسودها ضبابية المعاني والتي تفضي إلى الإبهام في أحيان كثيرة منها.
وقد ظهر لنا أن
الكتاب الفائز،
أكثر استفاضة في تناوله للموضوعات وقد سلك منهجاً يتسم بالصعوبة في الدراسات التطبيقية للنصوص الأدبية وقد زاده صعوبة تلك الدراسة الإحصائية لأعمال أربعة شعراء من أعلام قصيدة النثر وهي نصوص تسودها ضبابية المعاني والتي تفضي إلى الإبهام في أحيان كثيرة منها.
فإن مَثلَ هذا الباحث كمَثل الفارس الذي تنكب قوسه واتشح سيفه وامتطى جواده متقصداً الدخول في معركة يعلم قوة الأنداد ومراسهم الطويل في المعارك الحربية وهو يجهل النتيجة الحتمية لتلك المعركة ولكنه ارتكز على قوة شخصيته وربما قوة العٌدد التي تمنيه وقد بشرته بنتائج خوضه في المعارك السابقة. وبعد الكر والفر استطاع أن يخرج من تلك المعركة بربح عظيم يعود ريعه الأول لشخصيته ثم لأسرته ثم لمجتمعه عامة. وقد ربح الشراء. لذلك تمنح اللجنة هذا الكتاب للفوز للأسباب الآتية:
فإن مَثلَ هذا الباحث كمَثل الفارس الذي تنكب قوسه واتشح سيفه وامتطى جواده متقصداً الدخول في معركة يعلم قوة الأنداد ومراسهم الطويل في المعارك الحربية وهو يجهل النتيجة الحتمية لتلك المعركة ولكنه ارتكز على قوة شخصيته وربما قوة العٌدد التي تمنيه وقد بشرته بنتائج خوضه في المعارك السابقة. وبعد الكر والفر استطاع أن يخرج من تلك المعركة بربح عظيم يعود ريعه الأول لشخصيته ثم لأسرته ثم لمجتمعه عامة. وقد ربح الشراء. لذلك
تمنح اللجنة
هذا الكتاب للفوز للأسباب الآتية:
أولا دراسة أعمال أربعة أعلام من أربعة أقطار عربية تتكون من عدد كبير من القصائد بلغ (240) قصيدة خضعت لمنهج أسلوبي صارم عمل على تشريحها إلى أدق مكوناتها الصوتية وهي الحركة و الحرف و المقطع، وإلى أصغر مكوناتها التخيلية وهي الصورة المفردة.
أولا
دراسة أعمال أربعة أعلام من أربعة
أقطار عربي
ة
تتكون من عدد كبير من القصائد بلغ (240) قصيدة خضعت لمنهج أسلوبي صارم عمل على تشريحها إلى أدق مكوناتها الصوتية وهي الحركة و الحرف و المقطع، وإلى أصغر مكوناتها التخيلية وهي الصورة المفردة.
وثانيا لقد ميزت الدراسة الظواهر الأسلوبية البارزة على ثلاثة مستويات تحليلية هي المستوى الإيقاعي، ومستوى التركيب النحوي، ومستوى الصورة الشعرية و أنماطها. خرجت بجداول إحصائية دقيقة مفسرة تلك الظواهر مبرزة دلالاتها.
وثانيا
لقد ميزت الدراسة الظواهر الأسلوبية البارزة على ثلاثة مستويات
تحليلية
هي
المستوى الإيقاعي
، و
مستوى التركيب النحوي
، و
مستوى الصورة الشعرية و أنماطها. خرجت بجداول إحصائية دقيقة مفسرة تلك الظواهر مبرزة دلالاتها
.
وثالثا إن هذا العمل، لا يمكن أن يحصل لولا ما يتمتع به الباحث من ملكة معرفية متنوعة نحويةصوتية ودلالية وبلاغية ونفس طويل في البحث والتقصي والتحليل النقدي، جعلته يخوض غمار تلك المجاهل في تلك النصوص ذات الضبابية المعاني بل المبهمة في أحيان كثيرة منها.
وثالثا
إن هذا العمل
،
لا يمكن أن يحصل لولا ما يتمتع به الباحث من ملكة معرفية متنوعة نحوية
صوتية و
دلالية وبلاغية ونفس طويل في البحث و
التقصي و
التحليل النقدي، جعلته يخوض غمار تلك المجاهل في تلك النصوص ذات الضبابية المعاني بل المبهمة في أحيان كثيرة منها.
أفضل إصدار في الدراسات التاريخية
أفضل إصدار في الدراسات التاريخية
وأعلنت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية، والمؤلفة من المشكلة من الدكتور إبراهيم البوسعيدي والدكتورة بدرية الشعيبية والدكتور سليّم الهنائي فوز كتاب “الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، سيرته ودوره السياسي في عُمان” للباحث زاهر بن سعيد السعدي بجائزة أفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية.
وأعلنت لجنة
تحكيم جائزة
الإبداع الثقافي
لأفضل إصدار
في مجال الدراسات التاريخية، والمؤلفة من
المشكلة
من الدكتور إبراهيم البوسعيدي والدكتورة بدرية الشعيبية والدكتور سليّم الهنائي فوز
كتاب
“
الشيخ عيسى بن صالح الحارثي، سيرته ودوره السياسي في عُمان
”
للباحث
زاهر بن سعيد السعدي
بجائزة أفضل إصدار في مجال الدراسات التاريخية.
وقالت اللجنة، أنها تلقت ثلاثة كتب تحت إطار الدراسات التاريخية، كانت بمجملها، بعد قراءة عميقة سبرت أغوارها، وأحكمت فيها المعايير التي اتفق على وضعها أعضاء اللجنة، متفاوتة ومتقاربة، من حيث الانتماء والأهداف.
وقالت اللجنة، أنها تلقت ثلاثة
كتب تحت إطار
الدراسات التاريخية،
كانت بمجملها، بعد قراءة عميقة سبرت أغوارها، وأحكمت فيها المعايير التي اتفق على وضعها أعضاء اللجنة، متفاوتة ومتقاربة، من حيث الانتماء
والأهداف.
ولكنها حملت في مضمونها عديد المزايا الأدبية، والفكرية، والجمالية، وكانت ثرية بمعلوماتها، وموثقة مصادرها، التي تنوعت ما بين الذاكرة والمخطوطات، والمشاهد والأحداث، وقد كانت مجملها ثرية بالتصاعد الحدثي والزماني، ملقية ظلالها على الأمكنة والذاتية، وموضحة المجهود الذي بذل في كتابتها.
ولكنها حملت في مضمونها عديد المزايا الأدبية، والفكرية، والجمالية، وكانت ثرية بمعلوماتها، وموثقة مصادرها، التي تنوعت ما
بين الذاكرة والمخطوطات، والمشاهد والأحداث، وقد كانت مجملها ثرية بالتصاعد الحدثي والزماني، ملقية ظلالها على الأمكنة والذاتية، وموضحة المجهود الذي بذل في كتابتها.
وبعد أن تناقش أعضاء اللجنة، حول آلية التحكيم لمنح الإصدار الفائز، فقد تم اعتماد عدد منالمعايير ، في منح النقاط لكل كتاب حيث يقوم كل عضو وفق هذه المعايير بوضع النقاط المكونة من عشر نقاط لكل معيار:
وبعد أن تناقش أعضاء اللجنة، حول آلية التحكيم لمنح الإصدار الفائز، فقد تم اعتماد
عدد من
المعايير ، في منح النقاط لكل كتاب حيث يقوم كل عضو وفق هذه المعايير بوضع النقاط المكونة من عشر نقاط لكل معيار:
وكانت أهم هذه المعايير: تتمثل في مدى الاعتماد على الوثائق والمصادر، وتوفر التحليل الاستنباطي وتحليل الروايات مع نقدها نقدا علميا، واتباع المنهج العلمي في التوثيق، وكذلك اسهام الكتاب وما يقدمه من إضافة للمكتبة العمانية.
وكانت أهم هذه المعايير: تتمثل في مدى الاعتماد على الوثائق والمصادر، وتوفر التحليل الاستنباطي وتحليل الروايات مع نقدها نقدا علميا، واتباع المنهج العلمي في التوثيق، وكذلك اسهام الكتاب وما يقدمه من إضافة للمكتبة العمانية.
وخلصت النتيجة بأن الإصدار المستحق للفوز من بين هذه الكتب الثلاثة، قد حقق أعلى النقاط فيما ذكر أعلاه، حيث بدأ الكتاب الأعلى نقاطا، بمولد الشخصية، ثم تتبع نشأتها وتطورها، ومعايشتها لتجارب في حقبة زمنية معينة، تناولت الكثير من المصطلحات للحياة الاجتماعية في فترة ما قبل النهضة، وانتقلت بالقارئ بتصاعد درامي وزمني بقالب مشوق، تماسكت أحداثه، وترابطت بلغة سلسة وسهلة، مع الحفاظ على مضمون الفكرة وترابطها الزمني والمكاني.
وخلصت النتيجة بأن الإصدار المستحق للفوز من بين هذه الكتب
الثلاثة
، قد حقق أعلى النقاط فيما ذكر أعلاه،
حيث بدأ
الكتاب الأعلى نقاطا، بمولد الشخصية، ثم تتبع نشأتها وتطورها، ومعايشتها لتجارب في حقبة زمنية معينة، تناولت الكثير من المصطلحات للحياة الاجتماعية في فترة ما
قبل النهضة، وانتقلت
بالقارئ
بتصاعد درامي
وزمني بقالب مشوق، تماسكت أحداثه، وترابطت بلغة سلسة وسهلة، مع الحفاظ
على مضمون الفكرة وترابطها الزمني والمكاني.
أفضل إصدار في السيرة
أفضل إصدار في
السيرة
ومنحت لجنة تحكيم جائزة الإبداع الثقافي لأفضل إصدار في مجال السيرة الذاتية والغيرية والمشكلة من الدكتور أنور محمد الرواس، والدكتور محمد بن سالم المعشني، والباحثة عائشة بنت عبدالله السريحية، كتاب “سيف بن حمود الطوقي سطور من صحائف العمر“، لمؤلفه محمد بن عامر العيسري أفضل إصدار في هذا المجال.
ومنحت
لجنة
تحكيم
جائزة الإبداع الثقافي
لأفضل إصدار
في
مجال
السيرة الذاتية والغيرية
والمشكلة من
الدكتور أنور محمد الرواس، والدكتور محمد بن سالم المعشني، و
الباحثة
عائشة بنت عبدالله السريحية
،
كتاب
“
سيف بن حمود الطوق
ي سطور من صحائف العمر
“
، لمؤلفه محمد بن عامر العيسري
أفضل إصدار في هذا المجال.
وقالت اللجنة أنها تسلمت أربعة كتب تحت إطار فن السيرة الذاتية والغيرية، وقد كانت الكتب بمجملها، بعد قراءة عميقة سبرت أغوارها، وأحكمت فيها المعايير التي اتفق على وضعها أعضاء اللجنة، متفاوتة ومتقاربة، من حيث الانتماء لفن السيرة الذاتية والغيرية.
وقالت اللجنة
أنها
تسلمت أربعة كتب تحت إطار فن السيرة الذاتية والغيرية، وقد كانت الكتب بمجملها، بعد قراءة عميقة سبرت أغوارها، وأحكمت فيها المعايير التي اتفق على وضعها أعضاء اللجنة، متفاوتة ومتقاربة، من حيث الانتماء لفن السيرة الذاتية والغيرية.
ولكنها حملت في مضمونها عديد المزايا الأدبية، والفكرية، والجمالية، وكانت ثرية بمعلوماتها، وموثقة مصادرها، التي تنوعت ما بين الذاكرة والمخطوطات، والمشاهد والأحداث، وقد كانت مجملها ثرية بالتصاعد الحدثي والزماني، ملقية ظلالها على الأمكنة والذاتية، وموضحة المجهود الذي بذل في كتابتها.
ولكنها حملت في مضمونها عديد المزايا الأدبية، والفكرية، والجمالية، وكانت ثرية بمعلوماتها، وموثقة مصادرها، التي تنوعت ما
بين الذاكرة والمخطوطات، والمشاهد والأحداث، وقد كانت مجملها ثرية بالتصاعد الحدثي والزماني، ملقية ظلالها على الأمكنة والذاتية، وموضحة المجهود الذي بذل في كتابتها.
وبعد أن تناقش أعضاء اللجنة، حول آلية التحكيم لمنح الإصدار الفائز، ولأن عدد الإصدارات كانت قليلة لا تتجاوز الأربعة، فقد تم اعتماد المعايير الآتية، في منح النقاط لكل كتاب حيث يقوم كل عضو وفق هذه المعايير بوضع النقاط المكونة من عشر نقاط لكل معيار:
وبعد أن تناقش أعضاء اللجنة، حول آلية التحكيم لمنح الإصدار الفائز، ولأن عدد الإصدارات كانت قليلة لا تتجاوز الأربعة، فقد تم اعتماد المعايير الآتية، في منح النقاط لكل كتاب حيث يقوم كل عضو وفق هذه المعايير بوضع النقاط المكونة من عشر نقاط لكل معيار:
1- الانتماء إلى فن السيرة الذاتية أو الغيرية.
1- الانتماء إلى فن السيرة الذاتية أو الغيرية.
2- القيمة الأدبية أو المعرفية (تجربة إنسانية، ثراء المعلومات).
2- القيمة الأدبية أو المعرفية (تجربة إنسانية، ثراء المعلومات).
3- التسلسل الزمني في الكتابة عن الشخص.
3- التسلسل الزمني في الكتابة عن الشخص.
4- مستوى التشويق والإثارة والمتعة.
4- مستوى التشويق والإثارة والمتعة.
5- تماسك الأحداث وتسلسلها.
5- تماسك الأحداث وتسلسلها.
6- تعدد المصادر المعتمدة في الكتابة عن الشخصيات والأحداث وموثوقيتها.
6- تعدد المصادر المعتمدة في الكتابة عن الشخصيات والأحداث وموثوقيتها.
7- الكشف عن أحداث مهمة أو حقائق مجهولة أو شخصيات سياسية أو أدبية أو علمية.
7- الكشف عن أحداث مهمة أو حقائق مجهولة أو شخصيات سياسية أو أدبية أو علمية.
8- نوع اللغة والأسلوب (الصحة والجمال).
8- نوع اللغة والأسلوب (الصحة والجمال).
9- الزمان والمكان (مناسبتهما للسيرة ).
9- الزمان والمكان (مناسبتهما للسيرة ).
10- مناسبة العنوان لمضمون الإصدار.
10- مناسبة العنوان لمضمون الإصدار.
وخلصت النتيجة بأن الإصدار المستحق للفوز من بين هذه الكتب الأربعة، قد حقق أعلى النقاط فيما ذكر أعلاه، حيث بدأ الكتاب الأعلى نقاطا، بمولد الشخصية، ثم تتبع نشأتها وتطورها، ومعايشتها لتجارب في حقبة زمنية معينة، تناولت الكثير من المصطلحات للحياة الاجتماعية في فترة ما قبل النهضة، وانتقلت بالقارئ بتصاعد درامي، وزمني، بقالب مشوق، تماسكت أحداثه، وترابطت بلغة سلسة وسهلة، مع الحفاظ على الزمكنة في تصاعد الأحداث، والإشارة للأمكنة ومسمياتها بوضوح، وعودة لذي بدء فقد كان العنوان ترجمة مختصرة لمحتوى الكتاب.
وخلصت النتيجة بأن الإصدار المستحق للفوز من بين هذه الكتب الأربعة، قد حقق أعلى النقاط فيما ذكر أعلاه، حيث بدأ الكتاب الأعلى نقاطا، بمولد الشخصية، ثم تتبع نشأتها وتطورها، ومعايشتها لتجارب في حقبة زمنية معينة، تناولت الكثير من المصطلحات للحياة الاجتماعية في فترة ما
قبل النهضة، وانتقلت
بالقارئ
بتصاعد درامي، وزمني، بقالب مشوق، تماسكت أحداثه، وترابطت بلغة سلسة وسهلة، مع الحفاظ على الزمكنة في تصاعد الأحداث، والإشارة للأمكنة ومسمياتها بوضوح، وعودة لذي بدء فقد كان العنوان ترجمة مختصرة لمحتوى الكتاب.
وبعد الإعلان عن الفائزين، قام معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية ، يرافقه المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بتكريم شخصيتي العام الثقافيتين، ولجان تحكيم جائزة الجمعية لأفضل الإصدارات لعام 2018م، والفائزين في مجالاتها المختلفة، وقدم رئيس الجمعية في الختام هدية تذكارية لراعي الاحتفال.
وبعد الإعلان عن الفائزين، قام معالي
محمد بن سالم التوبي وزير البيئة
والشؤون المناخية
، يرافقه المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بتكريم شخصيتي العام الثقافيتين، ولجان تحكيم جائزة الجمعية لأفضل الإصدارات لعام 201
8
م، والفائزين في مجالاتها المختلفة، وقدم رئيس الجمعية في الختام هدية تذكارية لراعي الاحتفال.
الجدير بالإشارة إلى أن الحفل يأتي ضمن الأجندة الثقافية السنوية التي اعتادت الجمعية على إقامتها بصفة سنوية والتي تعمل على تنشيط الحراك الثقافي في السلطنة وإيجاد سبل للتواصل بين المثقفين ومظلتهم الأدبية.
الجدير بالإشارة إلى أن الحفل
يأتي ضمن الأجندة الثقافية السنوية التي اعتادت الجمعية على إقامتها بصفة سنوية والتي تعمل على تنشيط الحراك الثقافي في السلطنة وإيجاد سبل
للتواصل بين المثقفين ومظلتهم الأدبية
.