أخبار محلية

وزيرة التربية توضح حول نظام الساعات الدراسية وتصنيف المدارس الثلاثة

Atheer - أثير
Atheer - أثير Atheer - أثير

مسقط – أثير

أوضحت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم خلال المؤتمر الصحفي للجنة العليا الذي عقد اليوم الإطار العام لتشغيل المدارس في السلطنة للعام الدراسي 2020/2021م في ظل انتشار جائحة كورونا .

وتحدثت معاليها عن أبرز الملامح التي سيشهدها النظام التعليمي في السلطنة وهي: الإجراءات الصحية (البروتوكول الصحي)، و نظام تشغيل المدارس، المناهج الدراسية والتقويم التربوي والبرامج التدريبية.

وأشارت إلى أن الوزارة أعدت بروتوكولا صحيا بمشاركة المختصين في وزارة الصحة يتضمن أدوار كافة الفئات ذات العلاقة بالمجتمع المدرسي من طلبة ومعلمين وأولياء أمور تجاه الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في المدارس والتي تشمل التوعية الصحية، والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات، وغسل اليدين، واستخدام المعقمات، وتشغيل الحافلات المدرسية بنصف طاقتها الاستيعابية.

وأكدت معاليها أن الوزارة اعتمدت نظام الساعات الدراسية بدلا من نظام الحصص، وتم تصنيف المدارس إلى ثلاث فئات بناء على كثافتها الطلابية وفق الآتي:

– المدارس ذات الكثافة الطلابية المنخفضة وتعمل بما لا يتجاوز ستة عشر طالبا في الصف الواحد يوميا لجميع الطلبة بواقع ثلاث ساعات في اليوم الدراسي.

– والمدارس ذات الكثافة الطلابية المتوسطة وتعمل بواقع أربع ساعات يوميا بنصف عدد طلبتها خلال الأسبوع الأول، ونصفهم الآخر في الأسبوع التالي.

– والمدارس ذات الكثافة الطلابية المرتفعة وتعمل بواقع خمس ساعات يوميا بثلث عدد طلبتها خلال كل أسبوع، بحيث يتم تقسيم الطلبة على ثلاثة أسابيع، عدا طلبة الصف الثاني عشر فيتم تقسيمهم إلى مجموعتين، تباشر المجموعة الأولى تعليمها خلال الأسبوع الأول، بينما تباشر المجموعة الثانية تعليمها خلال الأسبوع التالي مع التأكيد على مواصلة طلبة المدارس ذات الكثافة الطلابية المتوسطة والمرتفعة تعلمهم عن بعد عبر المنصات التعليمية والقنوات التلفزيونية خلال الأسبوع الذي يكونون فيه بمنازلهم.

وفيما يختص بالمناهج الدراسية والتقويم التربوي قالت معاليها أن الوزارة قامت بتكييف المحتوى التعليمي للمناهج الدراسية بما يضمن إكساب الطلبة والطالبات المعارف والمهارات والقيم الأساسية بما يحقق (180) يوما دراسيا. كما طورت الوزارة نظام تقويم تعلم الطلبة ليتماشى مع محتوى المناهج الدراسية وأساليب التعلم المباشر والإلكتروني، واعتمدت نظام التقويم المستمر، وتطبيق الامتحانات مرة واحدة بنهاية العام الدراسي.


وحول​البرامج التدريبية قالت معاليها: في إطار حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لمدرسيها فإن المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين سينفذ عددا من البرامج التدريبية النوعية لرفع مستوى كفاءة الأداء في مجال التعليم عن بعد والمهارات المهنية اللازمة لتطبيقه.

Your Page Title