مسقط-أثير
اعتمدت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم بحضور سعادة الأستاذ الدكتور وكيل الوزارة للتعليم المؤشرات العامة لنتائج امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه للدور الأول للعام الدراسي 2020/2021 م ، مباركة لأبنائها وبناتها الطلاب والطالبات بالنجاح، وجاءت تلك المؤشرات كالآتي:
نظام التعليم عدد المتقدمين نسبة النجاح
– دبلوم التعليم العام (النظامي) 44999 82.06 %
– دبلوم التعليم العام للمدارس الخاصة (ثنائية اللغة) 1354 94.41 %
– دبلوم التعليم العام التقني لكلية الحرس السلطاني العماني التقنية (ثنائية اللغة) 53 100 %
– دبلوم التعليم العام والعلوم الإسلامية 180 98.32%
– دبلوم التعليم العام (التربية الخاصة ) 18 94.12%
– دبلوم التعليم العام ( الدراسات الموسيقية) 45 80.49%
وأوضحت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي المشرفة العامة على امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه:أن ستكون النتائج متوفرة اعتباراً من الساعة الرابعة عصرا من يوم الثلاثاء الموافق 3/ 8 /2021 م من خلال خدمة الرسائل القصيرة (SMS) عن طريق “عمانتل ” و”أوريدو” عبر إرسال رسالة قصيرة تحوي رقم الجلوس إلى الرقم (90200)،كما ستتوفر لاحقاً على بوابة سلطنة عمان التعليمية.
وأشارت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي عن تقديم الوزارة شكرها وتقديرها لجميع العاملين بوزارة الصحة على جهودهم في نجاح حملة التطعيم ضد فيروس كورونا لطلبة دبلوم التعليم العام وما في مستواه والعاملين بلجان الامتحانات مما كان له الأثر الطيب في سير أعمال الامتحانات وفق الخطط الموضوعة، مضيفة أن الوزارة تنتهز هذه المناسبة لتعرب عن خالص الشكر والتقدير لجميع العاملين بلجان إدارة الامتحانات بالمديريات التعليمية بالمحافظات وأعضاء اللجنة المركزية ورؤساء مراكز الامتحانات والمراقبين والمكلفين بأعمال التصحيح وإدارة أعمال الامتحانات على الجهود التي بذلوها في أعمال امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه في ظل استمرار جائحة كورونا.
وتطرقت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي عن الحالات المصابة بفيروس كورونا أو المخالطة لمصابين فقالت: نظراً لتعذر تقديم بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا أو المخالطة لامتحانات في الدور الأول فإن الوزارة قامت بحصر هذه الحالات ، وبلغ عدد الحالات (433) حالة، وسيتم السماح لها بتقديم الامتحانات بالدور الثاني وفق الضوابط المعتمدة، كما سيتم عقد امتحان آخر ( ثالث ) سيحدد موعده لاحقا للحالات التي يتعذر عليها تقديم امتحانات الدور الثاني بسبب الإصابة أو المخالطة ، او حصلت على حالة مكمل بالدور الثاني على اعتبار أن الدور الثاني لهذه الحالات هو الدور الأول .
وأكملت: وحرصاً من الوزارة على الالتزام بضوابط إدارة الامتحانات فقد اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان سير الامتحانات وفق ما هو مخطط له وفي أجواء تربوية هادئة ومريحة حيث أدى المتقدمون امتحاناتهم لهذا العام في (361) مركزاً للامتحانات موزعة على جميع محافظات السلطنة.
وقالت المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي عن المخالفات التي تمت لضوابط إدارة الإمتحانات: بالرغم من تلك الجهود المبذولة إلا أنه تم رصد (132) مخالفة لضوابط إدارة امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه وتم اتخاذ العقوبات اللازمة بشأنها وفق القرار الوزاري رقم (588/2015م).
وأكملت: وفي إطار هذه المخالفات قامت الوزارة ممثلة في “لجنة دراسة مخالفات ضوابط الامتحانات ودراسة الحالات الخاصة ” بالعمل على كشف كافة الحقائق والملابسات المحيطة بالمخالفات التي ارتكبت بهدف التثبت والتأكد من كل حالة قبل تطبيق العقوبات والجزاءات المناسبة استناداً على القرار الوزاري رقم (588/2015م)، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.
وأوضحت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي المشرفة العامة على امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه تلك المخالفات فقالت : تمثلت تلك المخالفات بالنسبة للمتقدمين للامتحانات في الآتي: ضبط هواتف نقالة داخل مراكز الامتحانات، وضبط قصاصات ورقية متعلقة بالمادة الممتحنة، واعتداء بالقول، واعتداء بالفعل، وانتحال الشخصية ، والإخلال أو الاستهتار بالأنظمة والضوابط المعمول بها داخل مراكز الامتحانات، وعدم إحضار ما يثبت شخصية المتقدم للامتحان.
وأكدت أنه قد تم تطبيق العقوبات والإجراءات على المتقدمين المخالفين بالحرمان من نتيجة امتحان المادة الدراسية التي قام بارتكاب المخالفة فيها والسماح له بتقديمها في الدور الثاني، وقد يتعدى ذلك إلى إلغاء نتائج امتحانات جميع المواد الدراسية والحرمان من التقدم للامتحانات لمدة عام دراسي أو أكثر علاوة على العام الدراسي المقيد به ، وقد يتعدى الأمر إلى إحالة بعض المخالفين للإدعاء العام لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم .وجدير بالذكر أن الوزارة ماضية في تنفيذ الإجراءات والتدابير اللازمة للحد من مخالفات الامتحانات بتفعيل الضوابط والأنظمة المعتمدة بأعمال الامتحانات.
وعن الإجراءات المتبعة لطلب إعادة التصحيح قالت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي المشرفة العامة على امتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواه : لتقديم طلبات إعادة التصحيح لدفاتر الامتحانات للراغبين فيمكن من خلال تقديم الطلب عن طريق بوابة سلطنة عمان التعليمية (وصلة تقديم طلب مراجعة نتائج الامتحانات للصف الثاني عشر) وسحب الاستمارة المخصصة ومن ثم مراجعة المديرية العامة للتربية والتعليم بالمحافظة التابع لها مقدم الطلب للقيام بالإجراءات الإدارية الأخرى، حيث يسمح بتقديم الطلبات وإنهاء الإجراءات الإدارية في الفترة من 4 – 12/8/ 2021 م ولن تقبل أي طلبات بعد ذلك.وستقوم الوزارة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما يضمن حق الطالب.
وأوضحت: علماً بأن نظام التقدم للمراجعة نص على الآتي: يسمح بالتقدم لمراجعة (3) مواد دراسية فقط، وأن يكون التقدم خلال أسبوع واحد مباشرة من تاريخ إعلان النتائج، ولا يحق للطالب أو ولي أمره الاطلاع على دفتر الامتحان، وتشكل الوزارة لجان لمراجعة تصحيح الدفاتر المطلوب مراجعتها بما يضمن حق الطالب وتقوم الوزارة بتبليغ مقدم الطلب بالنتيجة بعد انتهاء عمل تلك اللجان.ونسأل الله تعالى مستقبلاً مشرقاً لأبنائنا الطلبة ، وأن يكلل جهودهم التي بذلوها بالتوفيق والنجاح لتحقيق طموحاتهم وما يأملون تحقيقه في مستقبلهم التعليمي والمهني.