مسقط-أثير
في اللحظة التي تصبح فيها على متن فيراري بورتوفينو إم، ستلاحظ على الفور التطويرات الحديثة والمذهلة التي خضعت لها سيارة فيراري بورتوفينو. وفي حين تستمتع بكلّ دقيقة من الرحلة، ستشعر بالقوّة الناتجة عن علبة التروس الجديدة كلياً بثماني سرعات، ونظام مانيتينو المزود بخمسة أوضاع قيادة مع نمط مخصص للسباقات، يعد الأول من نوعه على الإطلاق في سيارات جي تي سبايدر. ونتيجة لهذه التطويرات والمزايا العديدة الأخرى، توفر سيارة بورتوفينو إم مزيجاً غير مسبوق من أداء سيارات جي تي الشهير، ومتعة كبيرة في القيادة، ومرونة استثنائية في تجارب القيادة اليومية للسيارة، مما يجعل منها السيارة المثالية للاستمتاع بمحيطك.
تتمتّع فيراري بورتوفينو إم بطابع رياضي أكثر من سابقتها، كما تتميّز بمستويات أفضل من التحكم مع الحفاظ على تجربة مريحة للسائق والركّاب، والتي تمّ تحسينها بفضل مجموعة من المزايا الاختيارية الجديدة مثل أنظمة مساعدة السائق المتقدمة، والمقاعد المزودة بوظيفتي التدفئة والتبريد مما يجعل منها الرفيق المثالي للرحلات الطويلة والاستمتاع بأروع المشاهد. وتحافظ سيارة فيراري بورتوفينو إم بذلك على الطابع المميز لسيارات فيراري بورتوفينو باعتبارها السيارات الوحيدة في السوق التي تعكس المظهر الأصلي لسيارات كوبيه عند إغلاق سقفها، وسيارات سبايدر الأصلية عند فتحه. ويعود ذلك إلى السقف المعدني القابل للطي، والذي يشكل السمة المميزة لجميع سيارات فيراري المكشوفة.
ويسهم التصميم المدمج لسيارة بورتوفينو إم في جعلها الخيار الأمثل لجميع المناسبات. فهي سيارة متعدّدة الاستخدامات تتّسم بمستويات عالية جداً من الراحة مما يجعل كلّ جولة فيها بمثابة رحلة لإعادة استكشاف العالم من منظور جديد.
أمّا التجوّل في شوارع المدينة في سيارة فيراري بورتوفينو إم فأشبه بمناسبة مميّزة بحدّ ذاته، ولكن ما إن تغادر المدينة حتّى يبدأ وقت اختبار القوّة الخالصة التي يولّدها هذا الطراز والتي يمكن أن تصل إلى 620 حصان بسرعة دوران تبلغ 7,500 دورة في الدقيقة، أي ما يزيد بمقدار 20 حصان عن سيارة فيراري بورتوفينو.
وأفضت إضافة السرعة الثامنة وتحسين كفاءة ناقل الحركة إلى تخفيض استهلاك الوقود بنسبة كبيرة أثناء القيادة ضمن المدن وعلى الطرقات السريعة، بالإضافة إلى تحسين أداء السيارة من ناحية أنماط القيادة الرياضية ذات السرعات العالية.
وتم التركيز بشكل خاص على استراتيجيات تغيير السرعة بهدف تحسين استهلاك المحرك للوقود وخفض انبعاثاته الكربونية. وبفضل زيادة كفاءة التحكم بقابض عزم الدوران، أصبحت قيادة السيارة أسهل من أي وقت مضى في المدن والتي تتطلب إيقاف السيارة بشكل متكرر، مثل حينما تكون عالقاً في زحمة السير. ويضمن ذلك قيادة أكثر سلاسة عند السرعات المنخفضة في حالات الازدحام، فضلاً على توفير تجارب قيادة أسهل وتحسين مستويات الاستجابة.
ويتمثل الهدف من نظام القيادة مانيتينو ذي الخمسة أوضاع، والذي يعد الأول من نوعه في سيارات جي تي سبايدر، في تعزيز سهولة التحكم والسيطرة على سيارة فيراري بورتوفينو إم عبر توسيع نطاقات أوضاع القيادة لتشمل الوضع المخصص للسباق. ويركز هذا الوضع المدعوم بنظام فيراري لتعزيز الأداء الديناميكي على الارتقاء بمتعة القيادة إلى أعلى مستوياتها.
وفيما يلي أوضاع القيادة الخمسة لنظام مانيتينو في سيارة فيراري بورتوفينو إم، وأهداف الأداء المرتبطة بها:
الوضع | هدف الأداء |
الطرقات الرطبة | أفضل مستويات الثبات والتحكم |
الراحة | الاستخدام الاعتيادي على الطرقات الجافة |
الرياضي | نمط القيادة الرياضي |
السباق | زيادة متعة القيادة |
قفل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات | إلغاء تفعيل نظام التحكم الديناميكي بالسيارة (VDC) ونظام التحكم بالثبات (F1-TCS) |
وبينما تقود سيارة فيراري بورتوفينو إم عبر الشوارع، يمكنك أن تشعر بنظرات الإعجاب موجّهة نحو سيارتك التي تعدّ مثالاً على التصميم المتناغم. وجاءت الزيادة في أداء سيارة بورتوفينو إم بالمقارنة مع سيارة بورتوفينو نتيجة قيام المصممين في مركز فيراري للتصميم بإجراء تعديلات بالغة الدقة على تصميم السيارة الجديدة بما يعكس طابعها الرياضي المميز.
وعند كشف سقفها للاستمتاع بالنسيم العليل وجمال الرحلة، تعكس سيارة بورتوفينو إم في تصميمها الطابع العصري المميز لسيارات جي تي، وسيُعجب ركّابها بطابعها المدمج والبسيط. كما وتتّسم المقصورة في تصميمها بتناغم عناصرها ولمساتها الانسيابية. وقد بدأ فريق عمل مركز فيراري للتصميم عملية تطوير المقصورة بتحديد المتطلبات الأساسية والضرورية لنجاح التصميم، والتي تتجلى في تحقيق تناغم من حيث الشكل والوظيفة بين الهيكل الخارجي للسيارة ومقصورتها الداخلية، إلى جانب تقليص وزنها وزيادة المساحة المخصصة للركاب فيها.
وبدأ تصميم المقصورة الداخلية بهيكل متعدد المستويات للوحة القيادة التي تتكون من نصف علوي، ثم فراغ في الوسط يسهم في التخفيف من حجم النصف السفلي.
ومن خلال تقليص أحجام العناصر عوضاً عن تعزيزها، أتاح تقسيم لوحة القيادة إلى مستويات مختلفة للمصممين إمكانية تنظيم العناصر التقنية والأجهزة داخل السيارة لمنحها تأثيراً منطقياً، وتحديد تصميمها الهندسي الفريد ذات العرض الكامل. وتنقسم لوحة العدادات ومنافذ تكييف الهواء وشاشة عرض الركاب إلى منطقتين منفصلتين باستخدام شفرة متوسطة وأفقية من الألمينيوم. وتقع عناصر التحكم الأخرى في القسم السفلي من اللوحة، وتتضمن شاشة عرض تعمل باللمس قياس 10.25 بوصة في وسطها. ويجسد هذا التصميم أرقى مستويات الإتقان، ويسلط الضوء على الجودة العالية لجميع التفاصيل الدقيقة من خلال المزج السلس بين العناصر والمواد فائقة التطور مع التركيبات والتشطيبات الأنيقة المصنوعة يدوياً.
وتشكل مقاعد السيارة بحد ذاتها ثمرة مشروع بحثي مخصص، وتمتاز بهيكل مبتكر من المغنيزيوم. وساهمت السماكات المختلفة للبطانة الداخلية في المقاعد ومساند الظهر المدمجة في زيادة الشعور بالرحابة في المقاعد الخلفية بما يضمن تجرة أكثر راحة للسائق والراكب على حدّ سواء.
تقع واجهة التحكم التفاعلية بين الإنسان والآلة (HMI) في سيارة فيراري بورتوفينو إم ضمن مجموعة العرض الرقمي المكونة من شاشتي عرض بتقنية TFT قرب عدّاد دورات المحرك وداخل صندوق دائري الشكل ومقاوم للانعكاس. وتقع المجموعة الرقمية على المستوى نفسه لعجلة القيادة متعددة الاستخدامات، وتتيح للسائق إمكانية التفاعل بسهولة أكبر من الناحيتين الجسدية والبصرية مع السيارة عبر تزويده بملاحظات حول القيادة.
ومن أجل اختيار الموسيقى المناسبة لرحلتك، يتمّ التحكم بوظائف نظام المعلومات والترفيه عبر شاشة عرض تعمل باللمس، وتقع في مركز لوحة التحكم ضمن منطقة يسهل الوصول إليها من قبل السائق والراكب على حد سواء. وتم تصميم نظام المعلومات والترفيه بحيث يتيح أفضل المستويات الممكنة من السرعة وسهولة الوصول من ناحيتي الاستخدام وعرض المحتوى، ويضم شاشة عرض عالية الدقة وتعمل باللمس، مع خاصية العرض المنفصل لعرض أنواع مختلفة من المحتوى في نفس الوقت. كما يتوافق هذا النظام مع نظامي Apple Car Play وAndroid Auto.
وإذا اخترت الاستمتاع برحلتك مع راكب بجانبك، فسيكون له شاشة عرض اختيارية مخصصة على لوحة التحكم، وهي ترتبط بشكل مباشر مع الشاشة الرئيسية لتوفير جميع المعلومات المتعلقة بسرعة السيارة وعدد دورات المحرك بالدقيقة والسرعة التي تم تحديدها. وتتيح هذه الشاشة عالية الدقة بقياس 7 بوصات والتي تعمل باللمس للراكب إمكانية التفاعل مع أنظمة السيارة المختلفة؛ إذ يمكنهم على سبيل المثال اختيار الموسيقى، أو عرض معلومات الملاحة عبر الأقمار الصناعية، أو اختيار المناطق الجديدة المهمة بالنسبة لهم، مثل المطاعم، والتي يتم دمجها تلقائياً في مسار السيارة. وبذلك يصبح الراكب بمثابة مساعد حقيقي للسائق.
وتتوافر أنظمة مساعدة السائق المتقدمة كخيار إضافي في سيارة فيراري بورتوفينو إم وتشمل:
- نظام ضبط السرعة المتكيّف مع وظيفة التوقف والانطلاق في شوارع المدن المزدحمة
- نظام الفرملة الحالات الطارئة قبل الاصطدام الأمامي والذي يمكنه تحذير السائق من مخاطر تصادم محتمل، ويجهّز السيارة لتقليل عواقب الاصطدام الأمامي
- تقنية رصد النقطة العمياء لتنبيه السائق في حال وجود مركبات في النقطة العمياء
- نظام التنبيه عند الخروج من المسار مع تنبيه صوتي و/أو بصري يشير إلى انحراف السيارة عن مسارها
- ضوء عالي أوتوماتيكي يقوم بتشغيل وإيقاف الضوء العالي تلقائياً عند القيادة في الليل
- نظام التعرف على إشارات المرور، والذي يعرض باستمرار حدود السرعة في طرقات/شوارع محددة
- نظام رؤية محيطية مع عرض ثلاثي الأبعاد
- نظام التنبيه لحركة المرور الخلفية، والذي يحذر السائق من العوائق المتحركة في النقطة العمياء خلف السيارة عند رجوعها إلى الخلف
نظام ضبط السرعة المتكيّف
نظام الفرملة الحالات الطارئة قبل الاصطدام الأمامي
رصد النقطة العمياء
نظام التنبيه عند الخروج من المسار
ضوء عالي أوتوماتيكي
نظام التعرف على إشارات المرور
نظام رؤية محيطية
نظام التنبيه لحركة المرور الخلفية
صيانة لمدّة سبع سنوات
تسهم معايير الجودة الرفيعة لعلامة فيراري والتركيز المتنامي على خدمة العملاء في دعم برنامج الصيانة لمدة سبع سنوات والذي يتم تقديمه مع سيارة فيراري بورتوفينو إم. ويغطي البرنامج، الذي يتوفر مع جميع سيارات فيراري، كافة عمليات الصيانة الدورية خلال الأعوام السبعة الأولى من عمر السيارة. وتشكل هذه الصيانة الدورية خدمةً حصرية تضمن لعملاء فيراري التأكد من بقاء سياراتهم بأفضل حالة تشغيلية من حيث الأداء والسلامة على مر السنوات. ويتم توفير هذه الخدمة الخاصة أيضاً لأصحاب السيارات المستعملة من فيراري.
ويتم تنفيذ عمليات الصيانة الدورية (عندما تقطع السيارة مسافة 20 ألف كيلومتر أو مرة واحدة في العام بصرف النظر عن القيود المرتبطة بالمسافات)، وتوفير قطع الغيار الأصلية، والفحوصات الدقيقة للسيارة على يد طواقم عمل مدربة في مركز التدريب التابع لشركة فيراري في مدينة مارانيلو الإيطالية وباستخدام أحدث أدوات الفحص، حيث تشكل بمجموعها بعضاً من المزايا التي يوفرها برنامج الصيانة الأصلي. وتتوفر هذه الخدمة في جميع الأسواق حول العالم، ويتم تقديمها من قبل كافة الوكالات التي تندرج ضمن شبكة الوكالات الرسمية للعلامة.
ويمتد نطاق تغطية برنامج الصيانة الأصلي ليشمل مجموعة واسعة من خدمات ما بعد البيع التي توفرها فيراري لمواكبة احتياجات العملاء الذين يتطلعون للحفاظ على أفضل مستويات الأداء والتميّز التي تشكل العلامة الفارقة لجميع السيارات التي يتم تصنيعها في مصنع العلامة بمدينة مارانيلو، والذي لطالما كان مرادفاً لأحدث التقنيات والتصاميم الرياضية المذهلة.
يمكن تنزيل الصور والفيديو الرسمي لسيارة فيراري بورتوفينو إم من صفحة المركز الإعلامي في موقع فيراري الإلكتروني عبر الرابط: www.media.ferrari.com
يمكن تنزيل الصور والفيديو الرسمي لسيارة فيراري
بورتوفينو
من صفحة المركز الإعلامي في موقع فيراري الإلكتروني عبر الرابط
:
فيراري بورتوفينو إم
المواصفات الفنية
المحرك
النوع محرك ثماني الأسطوانات ومزود بشاحن توربو – مثبّت بزاوية 90°
الإزاحة الكليّة 3855 سم مكعب
الشوط 86.5 × 82 ملم
الطاقة القصوى للمحرك* 456 كيلوواط (620 حصان) عند 5750 – 7500 دورة في الدقيقة
عزم الدوران الأقصى 760 نيوتن متر عند 3000 – 5750 دورة في الدقيقة
عدد الدورات الأقصى 7500 دورة في الدقيقة
نسبة الانضغاط 9.45:1
الأبعاد والوزن
الطول 4594 ملم
العرض 1938 ملم (2020 عند فتح المرآتين الجانبيتين)
الارتفاع 1318 ملم
قاعدة العجلات 2670 ملم
تباعد العجلات الأمامية 1633 ملم
تباعد العجلات الخلفية 1635 ملم
وزن السيارة الكامل** 1664 كيلوجرام
وزن السيارة الجاف** 1545 كيلوجرام
معدل الوزن الجاف إلى القوة 2.49 كيلوجرام/حصان
سعة الصندوق 292 ليتر
سعة خزان الوقود 80 ليتر
الإطارات وحواف العجلات
الأمامية 245/35 ZR20; 8J x 20”
الخلفية 285/35 ZR20; 10J x 20”
المكابح
الأمامية 390 ملم × 34 ملم
الخلفية 360 ملم × 32 ملم
ناقل الحركة وعلبة التروس
علبة تروس F1 مزدوجة القابض بثماني سرعات
أنظمة التحكم الإلكترونية نظام التوجيه الإلكتروني (EPS)، نظام التحكم الديناميكي بالسيارة (VDC)، نظام منع انغلاق المكابح/ نظام توزيع قوة الكبح الإلكتروني، نظام التحكم بالثبات (F1-TCS)، ترس تفاضلي خلفي إلكتروني من الجيل الثالث E-Diff3، نظام التحكم بزاوية الانغلاق الجانبي SSC 6.0، خاصية FDE، نظام التحكّم بالتعليق المغناطيسي الانسيابي (SCM-E Frs)
الأداء
من السكون إلى 100 كيلومتر/ ساعة 3.45 ثانية
من السكون إلى 200 كيلومتر/ ساعة 9.8 ثانية
السرعة القصوى أكثر من 320 كيلومتر/ساعة
استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون
لا زالت تحت اختبارات التجانس (دورات اختبار المركبات الخفيفة الموحد عالمياً WLTP)
* مع وقود بنسبة أوكتان 98
** مع محتوى اختياري