مسقط – أثير
أعلنت وزارة التربية والتعليم مؤخرا نتائج التنقلات الخارجية لأعضاء الهيئة التدريسية للعام الدراسي 2014/2015م، وللتعرف أكثر على الأسس التي تم على أساسها اجراء عمليات التنقل الخارجي، والتخصصات التي تم النقل اليها للعام الدراسي القادم، والنسبة المئوية لكل من الذكور والاناث المنقولين مقارنة بعدد المتقدمين بطلبات النقل؟ وغيرها من التساؤلات، التقينا سعادة مصطفى بن علي بن عبداللطيف وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية ليجيب على هذه النقاط بشيء من التفصيل.
في بداية اللقاء قال سعادته : تماشياً مع سياسة التعمين في قطاع التعليم والتي تنتهجها الحكومة ممثلة بوزارة التربية والتعليم خلال السنوات الماضية، فقد شهدت تزايداً مضطرداً وملموساً من خلال توظيف المخرجات التربوية الجامعية ، إلا أنه لا يمكن استيعاب تلك المخرجات بأكملها في مناطق سكناها ، الأمر الذي يحتم توظيفها في محافظات غير محافظاتها من أقصى البلاد إلى أدناها، وذلك يرجع إلى الحاجة للتخصصات الوظيفية المتاحة من المخرجات في المديريات التعليمية، اختلاف الحاجة في بعض التخصصات الوظيفية من محافظة إلى أخرى.
عناصر التقييم
وأضاف: من أجل ذلك كانت الحاجة إلى وجود أنظمة وأسس مبنية على العدالة والشافية في التنافس على الأماكن الشاغرة ، ووجود آلية تسعى من خلالها الوزارة إلى توطين المنتسبين إليها في محافظاتهم، وهو ما عملت به الوزارة من خلال إصدار قوانين وأنظمة إلكترونية منظمة لعملية التنقلات لمنتسبيها، وذلك خلال فترات معينة من العام الدارسي الواحد.
وسألنا سعادة الوكيل للشؤون الادارية والمالية عن عناصرالتقييم التي يتم على أساسها اجراء عمليات النقل الخارجي فقال: تم تنظيم عملية التنقلات الخارجية والداخلية ضمن القرار الوزاري (165/2012) بشأن أسس وضوابط تنقلات أعضاء الهيئات التدريسية والوظائف المرتبطة بها من العُمانيين، وهناك خمسة من عناصر التقييم التي يتم على أساسها عمليات النقل الخارجي للهيئة التدريسية والتي يمكن عرضها كالآتي: أقدمية التعيين: وتحتسبلها(نقطتان) عن كل سنة مضت على التعيين، وثاني العناصر يتمثل في الأداء الوظيفي:ويعتد في ذلك بآخرتقرير وتحتسب له النقاط وفق التقدير الحاصل عليه، فالحاصل على تقدير “امتياز” يحصل على (10) نقاط، والحاصل على تقدير “جيد جدا” (6) نقاط، أما الحاصل على تقدير “جيد” فينال (4) درجات، يليه الحاصل على تقدير “مقبول” وله (2) درجتان ولا يحصل ذوي تقدير “ضعيف” على أي درجة. وكل ذلك يوضحه الجدول الآتي: –
وفيما يتعلق بالمعلمين الجدد الذين لم ترصد لهم تقارير لتقويم الأداء الوظيفي أوضح سعادته ذلك بالقول: أما بالنسبة لحديثي التعيين أي الذين لم ترصد لهم تقاريرتقويم الأداءالوظيفي، فيعتد بالمعدل التراكمي وفق المعادلة (المعدل الحاصل عليه مقسوما على أعلى معدلفي تلك الجامعة مضروبا في 100) المعدل الحاصل عليه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ× 100 =
أعلى معدل في الجامعة
ويرصد له التقرير والنقاط وفق الجدول السابق.
وأكمل سعادته: أما العنصر الثالث من عناصر التقييم فيتمثل في تاريخ طلب النقل: وتحتسبله (4) نقاط عن كل سنة تمضي على الطلب من تاريخ تقديمه، أما الحالة الاجتماعية فهي رابع هذه العناصر ويقصد بها الحالة الاجتماعية التي يكون عليها طالب النقل عند التقدم بطلبه مثبتةً بمستند رسمي حديث، فمن كانت حالته الاجتماعية أرملأ و أرملة مع أولاد فتحتسب له (10) نقاط، وكذلك للمطلقة أو المطلق المحكوم له بحضانة أطفاله فله (10) درجات، أما المتزوج أوالمتزوجة مع أولاد فله (8) نقاط، في حين أن المتزوجأو المتزوجة بدون أولاد فتحتسب لهم (6) نقاط، أما الحالات الاجتماعية الثلاث: الأرملأو الأرملة بدون أولاد، والمطلق أو المطلقة بدون أولاد، والأعزب فلكل حالة من هذه الحالات (4) درجات.
وآخر هذه العناصر الحالة الصحية:وتحدد بموجب تقرير طبي حديث باللغة العربية صادر من الجهة الطبية المختصة، موضحاً به الحالة الصحية ونوع المرض وصعوبة الحالة لطالب النقل أو الزوج أو احد من الأبناء، ويرصد لها نقطتان.
وأوضح سعادة الوكيل: في حالة التساوي في مجموع النقاط المشارإليها، يقدم الأعلى درجة في عنصر أقدمية التعيين ثم عنصر الأداء الوظيفي فعنصر تاريخ تقديم الطلب فعنصر الحالة الاجتماعية ثم الحالة الصحية، وفي حالة التساوي في كل عنصر من العناصر يقدم الأسبق حصولا ًعلى المؤهل الدراسي المطلوب لشغل الوظيفة فالأكبر سناً.
طلبات النقل الخارجي
واستطرد سعادته قائلا: تتم عملية استقبال طلبات النقل الخارجي في الاستمارة الالكترونية المخصصة لذلك في البوابة التعليمية ضمن النظام الالكتروني للتنقلات،كما تتم أيضا عملية فرز طلبات المتقدمين بالنقل بين المحافظات ضمن النظام الالكتروني، حيث تم تهيئة النظام للعمل وفق ما جاء في الأسس الواردة بالقرار الوزاري، ويكون فرز طلبات المتقدمين آليا ضمن الشواغر المتاحة لكل محافظة تعليمية، وقد جاءت عملية التنقلات للعام الدراسي 2014/2015م متضمنة المؤشرات الآتية:
أولاً : فيما يتعلق باستقبال طلبات النقل الخارجي فقد تم فتح باب استقبال طلبات النقل الخارجي اعتبارا من تاريخ: 5/1/ 2014م إلى تاريخ 1/ 3 / 2014م، بينما تم فتح باب تعديل وإلغاء طلبات النقل الخارجي اعتبارا من تاريخ : 8/3/2014م إلى تاريخ 21/3/ 2014م، تلا ذلك فتح صلاحيات تقديم وتعديل وإلغاء طلبات النقل الخارجي لطالبي الاستثناء من 21/3/2014م إلى 20/5/2014م.
وبين سعادة مصطفى بن عبداللطيف وكيل ووزارة التربية والتعليم للشؤون الادارية والمالية إجمالي طلبات النقل الخارجي فقال: بلغ عدد طلبات النقل الخارجي المقدمة للعام الدراسي 2014/2015 من العُمانيين عدد (4756) طلباً، حيث تضمنت عدد (4042) طلباً للإناث بنسبة (85%)، وعدد (714) طلباً للذكور بنسبة (15 %)، بينما بلغ عدد الطلبات المقدمة في الوظائف التدريسية من العُمانيين عدد ( 4495) بنسبة (94%)، وعدد الطلبات المقدمة في الوظائف المرتبطة بهيئة التدريس عدد (261) بنسبة (6%)ــ كما يبينه الجدول رقم(1).وبلغ أعلى معدل في طلبات النقل الخارجي في تخصصالمجال الأولبعدد وصل إلى(1114) طلباًبنسبة (23%) ، يليه تخصص اللغة الإنجليزية بعدد (777) طلب بنسبة (16%).
وأشار سعادة الوكيل إلى أنه : من ناحية أخرى تقوم الوزارة حاليا بدراسة طلبات المتقدمين للنقل الخارجي ممن أمضوا خمس سنوات وأكثر خارج محافظاتهم ، وذلك من خلال وضع الاجراءات الكفيلة نحو استكمال عملية نقلهم وتلبية رغباتهم بالنقل .
إجمالي المنقولين