أكثر من 1500 خريجة من ” تأهيل تقنية المعلومات” تبحث عن “التوظيف”
خريجات: يستدعوننا للانتداب فقط ويوظفون ” الوافدات”
مسقط – أثير
اشتكى عدد كبير من خريجات ” التأهيل التربوي- تخصص تقنية المعلومات” من عدم توظيفهن رغم النقص الموجود في المدارس – حسب تعبيرهن- وقد تواصلت مجموعة منهن مع ” أثير” لعرض قضيتهن ومطالباتهن للجهات المعنية بالنظر إلى موضوع توظيفهن بعين الاهتمام والمسؤولية
حيث تقول مريم الكاسبية :” عددنا متراكم منذ 2005 ويصل الآن إلى أكثر من 1500 خريجة من هذا التخصص لم يتم توظيفها” وتضيف عليها بشاير الأشخرية:” الأعداد كبيرة ولو عملنا إحصائية دقيقة لوجدنا أن العدد يفوق الـ 1500 خريجة لأنه عدد متراكم من 4 دفعات تقريبا”
أما وضحى الحاتمية فتشرح قضيتهن قائلة:” ليس هناك احصائية محددة ومعتمدة لكن العدد كل سنة في تزايد وحسب إحصائيتنا للبنات اللاتي نعرفهن فإن العدد يتجاوز 1500 خريجة وهذا العدد بدون خريجات جامعة السلطان قابوس كل سنة ( كلية التربية ) وبنات التأهيل في جامعة العين للعلوم والتكنلوجيا وجامعة عجمان وغيرها من الجامعات المعتمدة لدبلوم التأهيل التربوي فالعدد في ازدياد والوزارة تواجة المشكلة بالتهميش مع العلم أن هذا التخصص كان فيه نقص كبير وتم تحويل معلمات العلوم والرياضيات لتدريس مادة تقنية المعلومات”
وتوضح زينة العامرية قائلة :” من خلال إعلانتهم يتضح أنهم مكتفون من الإناث رغم أن هناك مدارس كثيرة يوجد فيها نقص وحاجة لهذا التخصص” وتوافقها الرأي عزة العبرية التي أضافت:” بالرغم من النقص والضغط على معلمات المدارس الذي لاحظناه إلا أن الوزارة فضلت توظيف الوافدات نظرا لقلة رواتبهن”
وتتساءل أمل الغافرية :” هل من المعقول كل هذه الفترة ولم يتقاعد أحد من المعلمات حتى نكون في مكانها؟ وهل من المعقول أنه لم تأت الحاجة إلى توظيفنا رغم التوسع في بناء المدارس ؟”.
وحول طلبهن للانتداب في المدارس لحين توظيفهن تقول وضحى الحاتمية:” هم يقولون لا يوجد نقص لكن بداية كل عام دراسي تبدأ الاتصالات تنهال على خريجات تقنية المعلومات للانتداب بسبب العجز الموجود في المدارس وفي هذا التخصص بالذات”
وتضيف عليها مريم الكاسبية:” يطلبون انتدابات بشكل كبير ،حتى أنهم احيانا ياخذون زميلاتنا يدرسن مواد أخرى غير الحاسوب وهذا دليل على وجود نقص في المعلمات”