مسقط-أثير

أشار التقرير الذي أصدرته المديرية العامة للدراسات والتطوير بالهيئة حول المؤشرات الإحصائية السنوية للعام الماضي 2016م إلى انخفاض أعداد الشكاوى المسجلة في عام 2016م، مقارنة بالعام 2015م.
حيث بلغ عدد الشكاوى حوالي10792 شكوى في مختلف مديريات وإدارات ومكاتب الهيئة بكافةمحافظات السلطنة، مقابل (13933) شكوى مسجلة في العام 2015 م.
و احتلت محافظة مسقط المرتبة الأولى بين مختلف المحافظات بإجمالي شكاوي بلغ عددها2992 بديوان عام الهيئة، و1808 شكوى بإدارةالسيب، تليها محافظة شمال الباطنة بـ 1181شكوى مسجلة، و1047 شكوى بمحافظة ظفار.
ثم محافظة الداخلية بإجمالي 866 شكوى ،بينما بلغت الشكاوى المقدمة في محافظة جنوب الشرقية 752 شكوى، وأما عدد الشكاوى المقدمة بمحافظة جنوب الباطنة( بركاء) بلغت حوالي 564 شكوى، و 454 شكوى سجلتهامحافظة الظاهرة.
بينما سجلت محافظةالبريمي 423 شكوى، في حين سجلت محافظةشمال الشرقية 328 شكوى، و خلال نفس الفترة تم تسجيل 320 شكوى بمحافظةجنوب الباطنة (الرستاق) تلتها بعد ذلك إدارة خصب بحوالي 36 شكوى و17 شكوى أخرى بإدارة دبا.
من جانبه قال أحمد العريمي مساعد مدير دائرة البيانات والمعلومات الاقتصادية بأن هذا الانخفاض في أعداد الشكاوى المسجلة يدل على زيادة وعي المستهلك بحقوقه وواجباته نتيجة حملات التوعية والتثقيف المستمرّة التي تقوم بها الهيئة، وحذر بعض المزوّدين ومقدّمي الخدمات من القيام بعمليّات التلاعب والغشّ والتدليس والتقليد والتزوير نتيجة ازدياد وعي المستهلكين، تجنباً للعقوبات التي يتعرضون لها جرّاء الرّقابة والمتابعة الشديدة لكوادر الهيئة لهذه الحالات.