القوى العاملة ترد على خبر “صرف أكثر من ألفي مأذونية لشركة تملكها إحدى العائلات التجارية”

أثير – المختار الهنائي

تلقت “أثير” ردًا من وزارة القوى العاملة بعد الموضوع الذي نشرته بالمستندات عن حصول إحدى الشركات التي تملكها عائلة تجارية معروفة في السلطنة على 2495 مأذونية خلال أقل من شهر.

وقالت الوزارة بأنها قامت بالتصريح بعدد 2200 من القوى العاملة الوافدة وذلك للعمل في مشروع تحسين مصفاة صحار، وهو أحد المشاريع التي تعمل بها الشركة، بناءً على الترخيص رقم (15/5664).

وأوضحت أنه تم التصريح للشركة بعقود مؤقتة محدودة المدة وهي مدة المشروع المشار إليه ومدته سنتان، وعند انتهاء المشروع لم تجدد العقود لـ 1034 عاملا غير عماني الذين غادروا أراضي السلطنة بينما تم تحويل 1150 عاملا منهم إلى مشروع إنشاء مطار مسقط الدولي استنادا إلى رسالة وزارة النقل والاتصالات وذلك بعقود عمل مؤقتة تنتهي في نهاية عام 2018م.

وأضافت الوزارة أن الشركة قامت في المقابل بتوظيف 649 من القوى العاملة العمانية على الترخيص نفسه؛ إذ لا يزالون حتى كتابة هذا التقرير على رأس عملهم.

وأكدت الوزارة أن الشركة تعهدت في اجتماع معها بتاريخ 2018/2/12م بعدم إنهاء خدمات القوى العاملة الوطنية العاملة في مشروع مطار مسقط الدولي الجديد عند الانتهاء من أعمالهم فيه وإنجاز المشروع، والعمل على إعادة توزيعهم على المشاريع الأخرى التابعة للشركة.

وذكرت الوزارة في ردها أن الترخيص رقم (37888/14) الذي ذُكر فيه 295 عاملا غير عماني كان لمدة محددة بلغت 9 أشهر، وعند انتهاء الأعمال لتلك الفترة قامت الشركة بعمل إجراءات سفرهم جميعا حيث غادروا فعليا أراضي السلطنة مباشرة بعد انتهاء مدة العقد.

واختتمت الوزارة ردها قائلة بأنها قامت مؤخرا بعمل إجراءات لتمكين التعمين في القطاع الخاص، ومن ذلك القرار الوزاري رقم (2018/38) الذي تم فيه تنظيم 86 مهنة واقتصار العمل فيها على القوى العاملة الوطنية، ومنها المهن المذكورة في الموضوع المنشور من قبل “أثير”، مؤكدة بأنها ماضية في تمكين القوى العاملة الوطنية وتنظيم سوق العمل بالقطاع الخاص وذلك بما يضمن تحقيق التوازن المطلوب ليكون القطاع الخاص قطاعًا قويًا قادرًا على أن يكون المشغل الرئيس للقوى العاملة الوطنية ويحقق التنافسية المطلوبة، ويسهم في رفد الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة.

يُذكر أن رد الوزارة جاء بعد اجتماعين عُقدا بين “أثير” وسعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل، والشيخ محمد بن غالب الهنائي مستشار وزير القوى العاملة لتخطيط الموارد البشرية في الوزارة للحديث حول الخبرين اللذين نشرتهما الصحيفة وهما:
1- شركة كُبرى تملكها إحدى العائلات التجارية تُخالِف القانون
‏https://ath.re/2GN5k7k

2- بالمستندات : أرقام جديدة صادمة للشركة التي تملكها إحدى العائلات التجارية
‏https://ath.re/2HaIOWp

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. أعزائي هذي الشركه هي شركه بهوان
    اما بخصوص المواطنين العاملين بمطار مسقط تم إنهاء خدماتهم من شهر نوفمبر وإعطاء بعض الموظفين مبلغ سكوت الفين ريال وان يكتب الإستقاله بنفسه وأن لايذهب للقوى العامله للشكوى.. احد معارفي كان في الشركه وإلى الان عاطل عن العمل ولديه عائله

  2. لا تتحاملوا على الشركات التى تنفذ مشاريع عملاقه لمصلحة البلد فبلدنا في مرحلة نمو فهذه الشركات تحتاج عدد كبير من تلعاملين لتنفيذ تلمشاريع وتحتاج الى مرونة وتسهيلات لتقوم بتنفيذ تلمشاريع في الوقت المحدد للأسف معظم وجهات النظر عاطفية ومشحونه

  3. للاسف اصبحت اصبحت عمان ملك لأسر واشخاص والخلاص قريب ولكن سيكون مألم . انتظروا النهاية ايها البورجوازيون….البرجوازية هي طبقة اجتماعية ظهرت في القرنين 15 و16، تمتلك رؤوس الأموال والحرف، كما تمتلك كذلك القدرة على الإنتاج والسيطرة على المجتمع ومؤسسات الدولة للمحافظة على امتيازاتها ومكانتها بحسب نظرية كارل ماركس.

    و بشكل أدق البورجوازية هي الطبقة المسيطرة والحاكمة في المجتمع الرأسمالي، وهي طبقة غير منتجة لكن تعيش من فائض قيمة عمل العمال، حيث أن البرجوازيين هم الطبقة المسيطرة على وسائل الإنتاج، ويقسمهم لينين إلى فئات، حيث يشمل وصف البرجوازيين بالعديد من الفئات تنتهي بالبورجوازي الصغير وهم المقاولون الصغار وأصحاب الورش.

  4. للاسف هذا الكلام غير صحيح والحقائق تقول غير هذا الكلام ولكن اود ان اسال وزارة القوى العاملة لو ان صاحب مؤسسة مواطن عادي تقدم بطلب للحصول على عمالة مؤقته بهذا الكم فهل ستوافق الوزارة له على الطلب .

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock