منها سؤال لوزيرة التعليم العالي عن سكنات الطالبات: موضوعات عدة على طاولة “مكتب الشورى”

مسقط – أثير

استعرض مكتب مجلس الشورى خلال اجتماعه صباح اليوم (الثلاثاء)، تقرير لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية حول تحديات النقل اللوجستي، حيث تضمن التحديات التي تواجه صغار ملاك الشاحنات العمانيين في قطاع النقل البري اللوجستي، مثل ارتفاع أسعار الديزل وتأخر سداد مستحقات ملّاك الناقلات وتجاوزات الناقل الأجنبي.

وخلال الاجتماع، تم استعراض الرسالة التي تقدم بها مجموعة من الصيادين للمجلس والمتضمنة، مطالبهم بإعادة النظر في بعض الجوانب والأنظمة التي أصدرتها وزارة الزراعة والثروة السمكية، والمتعلقة بقرار تحديد المسافات للسفن العمانية التقليدية، حيث طالب الصيادون بترك المجال مفتوحا وعدم تحديد مسافات معينة. كما طالب الصيادون بإلغاء قرار تركيب أجهزة التتبع والمراقبة، وإتاحة الفرصة لهم لتجديد التراخيص كل سنتين، ومنحهم تراخيص بدل عامل مغادر، والسماح ببيع وشراء واستبدال ملكيات سفن الصيد البحري.

من جانب آخر استعرض مكتب المجلس أيضا، رد معالي الدكتور وزير الصحة على طلب الإحاطة حول الشركات المسجلة والمعتمدة لتوريد الأدوية بالسلطنة حيث أفاد الرد بقائمة تتضمن الشركات الدوائية المسجلة لدى الوزارة موضحاً بها الوكيل لكل شركة، وإجراءات التسجيل.

كما تم خلال الاجتماع النظر في مقترح مشروع قانون بتعديل المادة (544) من قانون التجارة والمادة (356) من قانون الجزاء العماني حول الحماية الجزائية للشيك حيث تضمن المقترح تعديل المادتين المذكورتين للأسباب التي أبداها العضو، حيث يرى العضو مقدم الطلب، أن التعارض بين فقرات المادة (544) قد أتاح استعمال الشيك كأداة ائتمان أكثر من كونه أداة وفاء رغم أن هذا لم يكن قصد المشرع ولا القصد من فرض الحماية الجزائية للشيك إلا لكونه أداة وفاء، حيث إن استعمال الشيك كأداة ائتمان يعد انحرافًا بالشيك عن مقاصد المشرع العماني وبالتنظيم الذي أولاه في قانون التجارة لهذه الورقة التجارية المهمة.

كما تم النظر في السؤال الموجّه إلى معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي، حول ربط المنح الداخلية لطالبات الجامعة بالتحاقهن بمقر السكن الجامعي المخصص، كما تضمن المقترح الاستفسار عن عدم توجيه كافة مؤسسات التعليم العالي لتوفير سكن جامعي مخصص وملائم للطالبات ضمن مرافقها الجامعية أو توفير شقق سكنية مخصصة تكون وفق اشتراطات معينة وبإشراف ومتابعة جهاز إداري وإشرافي.

وفي الشأن الخارجي، استعرض مكتب المجلس، تقرير الوفد المشارك في اجتماع الجمعية العمومية التاسع للاتحاد البرلماني الكشفي المنعقد في مملكة تايلند. وقد تضمن التقرير أعمال المشاركة في اجتماع الجمعية العمومية التاسع للاتحاد البرلماني الكشفي والذي جاء تحت شعار (دور البرلمان في دعم الحركة الكشفية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة) إضافة الى استعراض تقرير الوفد المشارك في أعمال   الاجتماع التنفيذي الثاني والجلسة العامة الحادية عشر للجمعية البرلمانية الآسيوية التي عقدت في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر 2018م.

إضافة الى ذلك تم استعراض تقرير الوفد المشارك في أعمال المؤتمر الثاني لرابطة “برلمانيون لأجل القدس حيث تضمن التقرير أعمال المؤتمر إضافة إلى اللقاءات والنتائج  والتوصيات التي خرج بها المؤتمر.

جاء ذلك خلال اجتماع مكتب المجلس الدوري الرابع لدور الانعقاد السنوي الرابع (2018-2019) م من الفترة الثامنة وذلك برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مكتب المجلس وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي أمين عام المجلس.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock