ضغط التوزيعات يهبط بمؤشر سوق مسقط

العمانية-أثير

فقد المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الماضي حوالي 38 نقطة وسط ضغط من التوزيعات التي أقرتها الجمعيات العامة العادية السنوية خلال الأسبوعين الماضيين بالإضافة إلى بعض التوزيعات المقبلة التي يرى المستثمرون أنها دون مستوى توقعاتهم.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق بنهاية تداولات الخميس على نحو 4075 نقطة على الرغم من صعوده في مستهل تداولات الأحد فوق مستوى 4100 نقطة، وسجلت المؤشرات القطاعية تراجعات أقل، فقد تراجع مؤشر قطاع الخدمات 28 نقطة، ومؤشر القطاع المالي 8 نقاط، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 4 نقاط، ومؤشر السوق الشرعي 3 نقاط.

وعقدت كل من عمان للمرطبات والعالمية لإدارة الفنادق والوطنية للمنظفات الصناعية والخليجية لإنتاج الفطر الأسبوع الماضي اجتماعات الجمعيات العامة العادية السنوية التي أقرت خلالها توزيعات الأرباح التي أوصت بها مجالس إداراتها.

ويشهد الأسبوع الجاري قيام 11 شركة ببحث توزيعات الأرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 من بينها شل العمانية للتسويق التي تبحث توزيع أرباح نقدية بنسبة 72 بالمائة وشركة النفط العمانية للتسويق التي تبحث توزيع أرباح نقدية بنسبة 60 بالمائة وشركة صناعة الكابلات العمانية التي تبحث توزيع أرباح نقدية بنسبة 45 بالمائة، واسمنت عمان التي تبحث توزيع أرباح نقدية بنسبة 30 بالمائة.

وشهد الأسبوع الماضي ارتفاع أسعار 10 شركات مقابل 25 شركة تراجعت أسعارها و18 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وجاءت أسهم المدينة تكافل والأسماك العمانية والشرقية للاستثمار القابضة والأنوار لبلاط السيراميك وبنك العز الإسلامي في مقدمة الشركات الأكثر ارتفاعا، فيما جاءت أسهم الخليج الدولية للكيماويات والعمانية لخدمات التمويل ومسقط للغازات وكلية مجان وأوريدو في صدارة الأسهم الخاسرة.

وارتفعت قيمة التداول الأسبوع الماضي إلى نحو 9 ملايين ريال عماني مقابل 2ر7 مليون ريال عماني في الأسبوع الذي سبقه، إلا أن عدد الصفقات المنفذة تراجع من 2016 صفقة إلى 1781 صفقة.

وجاءت أومنفست في مقدمة الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول، وبلغت قيمة أسهمها المتداولة حوالي 9ر1 مليون ريال عماني تمثل حوالي 21 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك نزوى ثانيا بـ 962 ألف ريال عماني ثم شل العمانية للتسويق بـ 881 ألف ريال عماني.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock