عمانتل تحتفل بتكريم الفائزين في مسابقة تطبيقات تقنية

أثير – ريما الشيخ

احتفلت الشركة العمانية “عمانتل” اليوم وبالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات وشركة إريكسون تحت رعاية معالي الدكتور أحمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، بالفائزين في مسابقة تطبيقات تقنية الجيل الخامس لطلبة الجامعات والكليات الأولى والتي تعتبر الأولى من نوعها في السلطنة، خلال فعاليات معرض “كومكس 2019” بمركز عمان للمؤتمرات.

وتهدف هذه المسابقة إلى تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية هذه التقنية، وإشراك الطلاب في الكليات الهندسية بالسلطنة للمساهمة بأفكارهم وتحفيزهم على الإبداع وإبتكار تطبيقات تعزز من جهود التحول الرقمي باستخدام هذه التقنية.

وقد جاء في المركز الأول الطلاب سالم محمد المعشني عدنان سالم أحمد الجحفلي , فهد سالم محمد المعشني, وعلي باعوين من جامعة ظفار عن مشروع بحثي حول طائرة بدون طيار (Drone) تعمل على جمع بيانات حول المناطق المتأثرة بالأزمة وعمل استجابة سريعة لتقليل مخاطر هذه الأزمة وتوفير الاستغاثة السريعة للمتضررين من الأفراد مع ميزة الاتصالات عن طريق Drone في حالة انقطاع البني التحتية للاتصالات بسبب الأعاصير.

وفي هذا الجانب قال الطالب عدنان سالم الجحفلي لـ”أثير”: اتقفنا على البدء بمشروع طائرة بدون طيار فور سماعنا بالمسابقة السنة الماضية، وتعتبر هذه المشاركة الأولى لنا كطلبة على مستوى السلطنة ولقد اخترنا هذا المشروع بالذات كون عمان قد تأثرت بالسابق بحالات جوية منها اعصار “مكونو”، ففكرة هذه الطائرة هي الوصول للمتضررين في هذه الحالات وجمع البيانات حول المنطقة المتأثرة، وقد واجهنا بعض الصعوبات في بداية الأمر مثل جمع المعلومات من المصدر الموثوق وأيضا جمع صور متعلقة بإعصار “جونو”، ولكن الحمدلله تغلبنا على الصعوبات بعد البحث المتكرر.

وأضاف: لم نتوقع الفوز بالمركز الأول، كنا نطمح بالمراكز الثلاث المتقدمة، ولكن لله الحمد على هذا الفوز، نحن جدًا سعداء كوننا سنحظى على تدريب مكثف لمدة أسبوع كامل في السويد، إلى جانب تدريب لمدة شهر مع المركز الثاني والثالث من قبل فريق من شركة عمانتل من أجل تحسين وتطوير أفكارنا لتحويلها فيما بعد إلى مشاريع تطبق على أرض الواقع.

وجاء في المركز الثاني الطالبات ميادة بنت هلال العزري وغادة بنت خميس الراسبي ومنار الشرجي من جامعة السلطان قابوس بتقديم مشروع يهدف لتقليل الازدحام المروري عن طريق جهاز يقوم باحصاء عدد السيارات المارة ومراقبة أي عوائق تعيق سير المركبات يرتبط الجهاز بتطبيق يقوم بارشاد المستخدم الى الطرق الاقل ازدحاما باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات.

هذا وفاز بالمركز الثالث الطلاب محمد الفوري ويوسف المنذري وعاصم المزروعي من جامعة السلطان قابوس عن مشروع يعنى بعملية تفريغ حاويات القمامة وذلك عن طريق توفير نظام يدير العمليه من خلال مواعيد مجدولة لكل منطقة بحيث يمر العُمال على جميع حاويات القمامة ووفق البيانات التي ترد من النظام.

يذكر أن هذه المبادرة كانت قد انطلقت في “كومكس 2018” بهدف اكتشاف فرصًا جديدة وأفكارًا ملهمة يمكن من خلالها توظيف استخدام تقنية الجيل الخامس، والتي تعد مستقبل تكنولوجيا الاتصالات في مختلف مجالات الحياة انطلاقاً من احتياجات السوق المحلي.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock