وضع حجر أساس لمصنع جديد في المنطقة الحرة بصلالة

 

العمانية – أثير

احتفلت المنطقة الحرة بصلالة اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع مصنع ديباك عمان للصناعات بتكلفة استثمارية يبلغ حجمها في المرحلة الأولى
حوالي 120 مليون دولار.

رعى الحفل معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية الذي أكد ان المنطقة الحرة بصلالة تعمل على استقطاب استثمارات ورؤوس أموال أجنبية تسهم في دعم الاقتصاد الوطني.

وأشار معاليه إلى أهمية الجهود التي تبذلها المنطقة الحرة بصلالة خلال الأعوام السابقة من تطوير بنى أساسية ومرافق للمستثمرين وتطوير الأعمال حيث تشهد تطورا ملحوظا ونجاحات متتالية.

من جانب آخر أكد علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة بالإنابة أهمية المشروع الذي يعد إضافة نوعية للاستثمارات القائمة بالمنطقة.

واضاف أن المشروع يأتي تتويجا للجهود التي بذلتها المنطقة الحرة بصلالة خلال الفترة الماضية مشيرا إلى انه يتم العمل حاليا على حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تقدر بمليار دولار أمريكي حيث سيتم الاعلان عنها بعد اكتمال الاجراءات المعتمدة.

وقال تبوك انه سيتم خلال العام الجاري افتتاح المبنى الاداري ومرافق المستثمرين والافتتاح الرسمي لاستثمارات جديدة تحت الإنشاء حاليا.

وألقى أجاي مهتا مدير شركة ديباك عمان للصناعات كلمة خلال الحفل قال فيها إن المشروع قائم على تنمية الاقتصاد الوطني العماني مضيفا ان المشروع سيكون بداية لفرص عديدة في المستقبل ستساهم في تنمية القطاع الصناعي للسلطنة.

كما استعرض الدكتور شيريش جوبتا الرئيس التنفيذي لشركة أي سي تي نبذة عن المشروع فيما قدم ديباك مهتا رئيس مجلس إدارة مجموعة ديباك نبذة عن قطاع الكيماويات العالمي.

وفي ذات السياق قال الشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي لشركة “تنمية” ان المشروع سيسهم في تحقيق الأهداف التنموية التي تطمح إليها الحكومة وهو من مشاريع القيمة المضافة.

وتعد ديباك عمان للصناعات وهي شركة مملوكة من قبل الشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية “تنمية” المملوكة للصندوق الاحتياطي العام للدولة وصناديق التقاعد المدنية والعسكرية وشركة مسقط اوفرسيز إلى جانب شركة ديباك نايترايت ليمتد التي تعتبر من أكبر الشركات في مجال الصناعات الكيميائية في الهند.

ويشتمل مشروع مصنع ديباك عمان للصناعات على إنشاء مجمع صناعي سينتج حوالي 000ر225 طن سنوياً من المواد الكيميائية من ضمنها كلوريد الكالسيوم ونترات الصوديوم إضافة إلى مواد خام متوفرة محليا مثل غاز الأمونيا والحجر الجيري حيث سيتم بيعها محليا وتصديرها إلى الأسواق العالمية وستستخدم في عدة قطاعات مثل قطاع النفط والغاز.

الجدير بالذكر أن شركة صلالة للمنطقة الحرة تواصل جهودها في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة حيث حققت الشركة ارتفاعا في حجم الاستثمارات بالمنطقة لتصل إلى ملياري ريال عماني.

حضر حفل وضع حجر الأساس سعادة مونو مهاور السفير الهندي لدى السلطنة وعدد من المسؤولين في القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock