ما هي الكفالة، وما خصائص العقد المرتبط بها؟

أثير- المحامي صلاح بن خليفة المقبالي

نسمع بين الفينة والأخرى عن مصطلح “الكفالة” بين الناس، بحيث يقوم أحدهم بكفالة الآخر عند شخص أو مؤسسة، مما يجعله أحيانًا عرضة للمساءلة إن لم يلتزم الطرف الذي قام بكفالته بأداء ما تم الاتفاق عليه مع الطرف الآخر، ولنا في المحاكم نماذج عديدة من هذه القضايا.

وهنا عبر زاويتنا القانونية في “أثير” سنتطرق إلى هذا الموضوع من حيث مفهوم الكفالة وخصائص العقد المرتبط بها.

تُعرَف الكفالة بأنها عقد بمقتضاه يلتزم شخص يُسمى الكفيل بتنفيذ التزام ما يقع على عاتق المدين تجاه الدائن، وذلك بأن يتعهد بالوفاء بهذا الدين إذا لم يفِ به المدين نفسه ، الأمر الذي يتضح معه أن الكفالة لا تنعقد إلا في حالة وجود التزام سابق على الكفالة بدين يقع على عاتق المدين تجاه الدائن .

خصائص عقد الكفالة:

عقد ضمان شخصي : الأصل في الكفالة هو ضمان الوفاء بالتزام ناشئ عن مصدر آخر غير عقد الكفالة ، إذًا فهو ضمان يكفل للدائن الحصول على حقه ، وبالتالي فهو يقتصر على إعطاء الدائن حق مطالبة الكفيل بدين المدين ، ولكن لا يمنح هذا العقد للدائن سلطة على شيء معين مما يملكه الكفيل مما يجعله عقدا شخصيا وليس عينيا ، وهذا هو ما يميز الكفالة عن الرهن وذلك لأن الرهن يكون بوضع شيء عيني مادي تحت سيطرة الدائن .

عقد تابـــــــــــــــــــع : بما أن الأصل في الكفالة هو التزام بالوفاء بدين وبالتالي يكون لاحقا ، ويترتب على الكفيل ما يترتب على المدين من نتائج وآثار ، فإذا ثبت بطلان الدين أو جاز فسخ الشيء المترتب عليه الدين فيتبعه أيضا بطلان الكفالة في مواجهة الكفيل .

عقد رضائـــــــــــــــــي : بما أن عقد الكفالة يتم بمجرد رضاء كلٍ من الكفيل والدائن إذًا فهي من العقود الرضائية .

عقد ملزم لجانب واحد : تنتج الكفالة من اتجاه إرادة شخص نحو الالتزام بالوفاء بالدين الموجود بذمة المدين تجاه الدائن مع توافر قبول الدائن لهذا الالتزام ، وبالتالي تنعقد الكفالة ويترتب عليها التزام الكفيل بهذا الدين الأمر الذي يتضح معه التزام طرف واحد من طرفي العقد وهذا هو ما جعله عقدا ملزما لطرف واحد لكون وجود حق للطرف الآخر .

عقد تبــــــــــرع : بما أن التبرع هو رغبة شخص في فعل شيء غير ملزم به تجاه شخص آخر ، وحيث إن الكفالة هي رغبة الكفيل في ضمان الوفاء بالتزام معين أو بدين بذمة المدين تجاه الدائن إذا فهي تبرع من الكفيل بهذا الالتزام، مما يجعل عقد الكفالة عقد تبرع .

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock