بهدف الاستغناء عن الاستيراد: اتفاقية حول إنتاج زريعة الأسماك الزعنفية بالسلطنة

العمانية – أثير

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم اتفاقية مع شركة المياه الزرقاء تتيح للشركة الاستفادة من التقنيات والمرافق المتوفرة في مركز الاستزراع السمكي بالبستان ليكون مفرخا مؤقتا للشركة لإنتاج زريعة الأسماك الزعنفية محليا.

وتأتي هذه الاتفاقية إيمانا من الوزارة بأهمية توفر الزريعة من داخل السلطنة وبالقرب من مشاريع الاستزراع وباعتبار أن المفرخات من المكونات الأساسية لنهوض بقطاع الاستزراع السمكي بشكل مستدام.

كما ستمنح هذه الاتفاقية للشركة الفرصة في الاستفادة من المختبرات والأجهزة بالمركز لمراقبة نمو الزريعة بشكل مثالي وسليم.وستسهم هذه الاتفاقية في تنمية قدرة الموظفين بالمركز على التعامل مع تفريخ وإنتاج الزريعة بشكل تجاري.

وكمرحلة أول فقد قامت الشركة باستيراد عدد 300 ألف حبة من زريعة اسماك “الكوفر” بحجم (0.2 جرام) حيث سيتم تربيتها إلى أن تصل إلى وزن (2 جرام) ومن ثم نقلها إلى الاقفاص العائمة التابعة للشركة بولاية قريات.

وستتبع هذه الشحنة شحنات أخرى خلال الفترة القادمة وفي المرحلة الثانية ستقوم الشركة بعمليات التفريخ لأسماك “الكوفر” داخل المركز والاستغناء عن الاستيراد بشكل كامل.كما قامت الشركة في وقت سابق بتركيب نظام لجلب مياه البحر إلى المركز بمعايير عالية لضمان وصول مياه البحر بالكميات المطلوبة لتلبية حاجة المفرخ وبنوعية مناسبة لأعمال تفريخ وتربية أسماك “الكوفر” او أي أسماك أخرى يمكن استزراعها مستقبلا.

يذكر أن شركة المياه الزرقاء هي شركة تابعة للشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي التي تتبع الصندوق العماني للاستثمار.

يشار إلى أن وزارة الزراعة والثروة السمكية تسعى إلى زيادة الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاستزراع السمكي بهدف دعم وتنمية مشاريع الاستزراع التي بدورها ستسهم في دعم الامن الغذائي في السلطنة، حيث سخرت الوزارة جميع الامكانات المتاحة لديها لدعم هذه المشاريع.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock