بعد ورود ملاحظات: تخفيض الضريبة الانتقائية على المشروبات الكحولية

أثير – المختار الهنائي

أكد خالد بن سيف البوسعيدي من وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية بأنه تم تخفيض نسبة الضريبة الانتقائية على المشروبات الكحولية إلى 50‎ بالمائة بعدما كانت 100%

جاء ذلك خلال حضور “أثير” جلسة عن الضريبة الانتقائية نظمها مركز التواصل الحكومي والأمانة العامة للضرائب في مبنى وحدة دعم التنفيذ والمتابعة .

وذكر البوسعيدي بأن التخفيض جاء بناءً على بعض الملاحظات التي وردت للأمانة العامة للضرائب وتم دراسة الموضوع ومراجعته.

وأضاف: بعد دراسة الموضوع وُجد من المناسب تخفيض نسبة الضريبة الى 50 بالمائة وذلك لعدة أسباب أبرزها حجم التهرب الضريبي الذي قد يزيد من دخول السلع إلى السلطنة خاصة وأن الدول المجاورة لم تفرض ضريبة للمشروبات الكحولية ، بالإضافة إلى التأثيرات التي من قد تسببها الضريبة على القطاع السياحي .

وكانت الأمانة العامة للضرائب قد بدأت تطبيق الضريبة الانتقائية للسلع المشمولة بالضريبة في تاريخ 15 يونيو الجاري وذلك حسب ما نص عليه المرسوم السلطاني رقم (23 /2019) بمنح 90 يوما من صدور القانون لتطبيق الضريبة.

وتم تطبيق الضريبة الانتقائية على كل من التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة والمشروبات الكحولية ولحوم الخنزير بنسبة 100 بالمائة، بينما تطبق عل المشروبات الغازية بنسبة 50 بالمائة، وذلك على أساس سعر البيع بالتجزئة.

الجدير بالذكر أن الضريبة الانتقائية هي ضريبة استهلاك وتعد من الضرائب غير المباشرة، ويتم تحصيلها مسبقًا في إحدى مراحل سلسلة التوريد أي من خلال قطاعات الأعمال، وتحتسب ذاتياً من قبل قطاعات الأعمال والتي تقوم بدورها بتقديم الإقرار الضريبي وسداد الضريبة بشكل دوري إلى الأمانة العامة للضرائب. ويتم احتسابها من خلال سعر السلعة المباع للمستهلك مضروب في النسبة المفروضة عليها وتحتسب من خلال إحدى آليتين أيهما أعلى وهما سعر البيع بالتجزئة الذي يتم الإفصاح عنه من قبل الخاضع للضريبة غير شامل مبلغ الضريبة أو السعر الوارد في قائمة الأسعار المعيارية المحددة من قبل الأمانة العامة للضرائب.

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. حتى هذي ٥٠٪ بيشيلوها. قرار تنفيذ الضريبة ضربة قوية في اقتصاد الدولة وسلبياته راح ترجع عالمواطن قبل كل شيء.كلامهم بخصوص التوقعات عن العوائد السنوية الي تقدر ب١٠٠ مليون ريال راح ما توصل حتى مليون.
    الشركات راح تقلل عدد فروعها بسبب قلة المبيعات وبالتالي تخفيض عدد العاملين. وراح تزيد نسبة البطالة.

  2. حلو الكلام ،، يعني خوفا من دخول منتج الخمر تهريب الى البلد طيب شو مشان مشتقات التبغ هل هي مباحه للتهريب مثلا ، اليس ايضا هنالك احتمالية التهريب ؟؟ طبعا انا مارح افوت بنقاش حول الاسباب المقنعه اللي ذكرت لتخفيف الضريبه على الخمور ولكن فقط عندي سوال حول كلمة انتقائية ؟؟؟؟ درت نصف بلدان الارض ماشفت ضريبه انتقائية انما شفت انواع للضرائب وبصراحه هي ضرائب عاديه جدا مقارنة بعائد الخدمات وتوفير المكان والسوق والمستهلك والدهل لنجاح تجارتك ،، بصراحه من المؤسف فرض ضريبة على قوطي بيبسي وعلية سجائر وخاصة انها مستهلكة فقط من الشعب الفقير اضافة انها مالها اي عائد لهزينة دوله او رفع مستوى البنى التحتيه مثلا او اي شيء ومالها اي تفسير انو علية التبغ كلفتها ربع ريال وتصبح بثلاث ريالات تقريبا يعني نفس سعرها في المانيا واميركا ولكن الفرق واسع بين دخل الفرد هنيك ودخل الفرد هني اضافة انو فرق شااااسع بين توفير الظروف الملائمة لإنجاح تجارتك عنيك والظروف اللي موجوده هني ، بكل الاحوال برأي انا رجعت بالفائده فقط على بابو و سردار لان هم تحار التبغ اما علبة البيبسي فوالله مو انصاف نبيع ماي بهاد السعر وخاصة انها مشروب الفقير فقط ياتاس اصبحت الان ب دولار ،!!!؟؟؟؟؟؟

    1. طبعا اضف على ذلك ،،، انو هل تعلم ياسيدي كم تحتاج دول كبرى واقتصاديين على مستوى كبير في هذه الدول ، هل تعلم كم يحتاج من الوقت والتفكر والدراسه والاخذ بالابعاد والظروف والنتائج وو و و الخ ، لاتخاذ هكذا قرار ،؟؟؟؟؟؟ او فرص الضريبه ؟؟؟؟؟؟
      ياسيدي الكريم مو تعال وافرض ضريبه هيك من اول الطريق ، مع كامل الاحترام للاقتصاديين اللي اجتمعوا طبعا ، وبرجع وبعلق على صفة الضريبه (( الانتقائية )) والف خط تحتها ،
      علبة سجاير تصير بثلاث ريالات والبيبسي بنفس السعر طبعا مقارنة بالكلفة ، المهم انا برأيي نمنع تجارة الخمر والتبغ من الاساس وانا طبعا مدخن ولا نفرض ضريبه اولا ، ثانيا المفروض وانا مع انو تصير ضريبة الخمر الف في المئة والله مش عشان اني ما اشرب لا ولكن شي منيح مجتمع بدون خمور لاننا مخمورين خلقه من الدنيا كلها ماناقصنا خمر زياده لكن بيبسي بيبسي وعلبة سجائر ويش فيهم من الضرر اذاااا كان هاد السبب

  3. هذه الضرائب ما راح تزيد خزينه الدوله بشي بل بالعكس راح تسبب ركود اقتصادي و راح تضعف القوه الشرائية فالسوق ، الدليل شوفوا لما رفعوا الدعم عن البنزين كيف هبطت أسعار العقارات وكيف تقلص السوق وصار المواطن مايصرف مثل قبل ، أي نعم وفرتوا فلوس من خلال رفع الدعم لكن بالمقابل خسرتوا عوائد كانت تدر على ميزانيه الدوله من خلال عده عوامل .

    من وجهه نظري ، يتفرض على الحكومه شطب جميع الضرائب وتسهيل كل مايتعلق بالاستثمار والتجاره وحتى الجمارك وعقب شوفوا كيف راح تزدهر التجاره ويقوى الاقتصاد .

    للأسف الشياب اللي في هرم بعض الوزارات من جيل الخمسينيات وفشلوا في عده أمور والكل يعرفها ويعرف تهورهم في بعض القرارات وبالتالي لايجب على الجهات الراقبيه والتشريعيه فالبلد من التزام الصمت ويجب مسائله تلك الفئه وحتى التحقيق معهم كون ان قراراتهم قد تؤدي بالبلد الى مايحمد عقباه والله المستعان .

    توصيات البنك الدولي ماهي الا وسيله امريكيه لتفكيك اقتصادات البلدان و مثل مصر وليبيا واليمن والجزائر والسودان وسوريا وتونس ليس ببعيد عنا فيجب أن لا نعي كل التوصيات أي اهتمام ..

    فالتذهب توصيات البنك الدولي الى الجحيم

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: