تطور الحالة المدارية واحتمال تعمقها لعاصفة مدارية

رصد – أثير

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني ممثلة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية الإشعار رقم (1) حول الحالة المدارية في بحر العرب.

وذكرت الهيئة بأن آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة توضح تطور المنخفض المداري إلى منخفض مداري عميق يتمركز في وسط بحر العرب على خط عرض 20.4 شمالا وخط طول 68.2 شرقا ، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز من 28 إلى 33 عقدة ( 50 – 60 كم / ساعة)، ويبعد عن سواحل السلطنة (مصيرة) حوالي 870 كم.

كما ذكرت الهيئة بأن المنخفض المداري العميق يواصل تحركه بإتجاه الغرب إلى الشمال الغربي نحو غرب بحر العرب مع احتمال تعمقه إلى عاصفة مدارية خلال 24 ساعة القادمة

وتشير التنبؤات العددية إلى إحتمالية ضعف الحالة المدراية تدريجيا عند إقترابها من سواحل السلطنة، ومن المحتمل تأثر محافظتي جنوب الشرقة والوسطى بالتأثيرات المباشرة إعتبارا من يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2015م بأمطار متفاوتة الغزارة ما بين 30 إلى 60 ملم ورياح نشطة تترواح ما بين 25 الى 35 عقدة.

ومن المتوقع أن يكون البحر هائج الموج على سواحل جنوب الشرقية والوسطى ويتراوح أقصى ارتفاع له من 3 إلى 4 أمتار، فيما يكون متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويتراوح أقصى إرتفاع له من 1.5 إلى 2.5 متر.

وأهابت الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والإبتعاد عن الأماكن المنخفضة كما تهيب الهيئة بعدم إرتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock