تدشين “بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية”

 

مسقط – أثير

عقدت اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس اجتماعها الثامن يوم الاثنين 28 أكتوبر 2019م في مسقط برئاسة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال.


وفي مستهل أعمال الاجتماع، ألقى معالي يحيى بن سعيد الجابري كلمة افتتاحية أشاد فيها بالجهود المخلصة التي بذلت لإنشاء “بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية” كمنصة إلكترونية تجمع البرامج التدريبية والبحوث/الدراسات المتعلقة بأسواق المال مؤكدا بأن المتغيرات في أسواق المال تتطلب مواكبة علمية ومعرفية متلاحقة ومتضاعفة تفرض علينا تدريب وتأهيل وتهيئة العاملين في قطاعات سوق رأس المال للنهوض بمستوياتهم على نحو يناسب الأهداف المرجوة.

وأشار معاليه في كلمته إلى أهمية هذا التواصل بينَ هيئاتِ الأسواق المالية بدول المجلس متأملا أن ينعكسَ بصورةٍ إيجابيَة علـــى الأداءِ العامْ للأسواق المالية ويدفعَها باتجاهِ مزيدٍ من التعاونِ والتنسيقِ والعملِ الـمُشتَرَك لتحقيقِ الأهــــدافِ التي نَصبو إليهـــــا، لتتظـافَر الجُهود جميعًا للارتقاءِ بالـمِهنيـــة وتعزيزِ القُدُرات والـمَهارات لَدى العاملين بقطــــاع الأوراق المالية للتعامُل الأمثلِ مع التَحدياتِ والـمُعوقاتِ التي تُواجهُها قطاعاتُ الأوراق المالية.

من جهته ألقى سعادة خليفة بن سعيد العبري الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية كلمة أشار فيها إلى أن الجهود المبذولة من قبل اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة لهيئات الأسواق المالية بدول المجلس قد دعمت برامج التكامل والتقارب الاقتصادي لتحقيق ما تصبوا إليه شعوب ومواطني دول المجلس من خلال التوصل إلى عدد من القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

وأكد الأمين العام المساعد أهمية ما يصدر عن هذه اللجنة من قرارات كونها تمس شريحة واسعة من مواطني دول المجلس الذين يتطلعون لحرية الاستثمار في كافة الأسواق المالية بدول المجلس، إضافة إلى  تطبيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في مجال تملك وتداول الأسهم.

وتضمن جدول أعمال الاجتماع تدشين بوابة المعرفة لأسواق المال الخليجية والتي تتضمن الدراسات والبحوث والبرامج التدريبية باعتبارها منصة إلكترونية تسهل عملية تبادل الخبرات بين أسواق المال الخليجية.

وتمت مناقشة التوصية المرفوعة من لجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول المجلس بشأن تفعيل الترخيص البيني لصناديق الاستثمار والخدمات التابعه لها بين دول المجلس. إضافة إلى ذلك ناقش الاجتماع تطلعات أصحاب السمو والمعالي أعضاء هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية بشأن الجوانب الإستراتيجية التي يجب أخذها في الاعتبار ضمن برنامج عمل هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية وأولياتها، كما استعرض المجتمعون القواعد واللوائح الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

وتضمن أعمال الاجتماع مناقشة أهمية العمل المشترك لتحقيق التوعية المالية بين الدول الأعضاء بما يساهم في تعزيز الثقافية الاستثمارية والاستفادة من تجارب الأسواق الخليجية في هذا الجانب.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock