ما هي اتفاقية ميناماتا التي صدر بشأنها مرسومٌ سلطاني اليوم؟

رصد-أثير

 

أصدر حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم -حفظه الله- اليوم مرسومًا سلطانيًا قضى بالموافقة على انضمام سلطنة عمان إلى اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق؛ فما هي هذه الاتفاقية ؟

“أثير” بحثت عن الإجابة عن هذا السؤال، وتضعها للقارئ الكريم في السطور القادمة.

هي معاهدة دولية تهدف إلى حماية صحة الإنسان والبيئة من انبعاثات الزئبق ومركباته وإطلاقاته بشرية المنشأ. وقد جاءت هذه الاتفاقية نتيجة 3 أعوام من الاجتماعات والمفاوضات التي تم بعدها الاتفاق على نص المعاهدة من قبل ممثلي مايقارب 140 دولة بتاريخ 19 يناير عام 2013 في جنيف واعتمدت ووقعت لاحقًا في 10 من أكتوبر من العام ذاته في مؤتمر دبلوماسي عقد في مدينة كوماموتو في اليابان. وسميت الاتفاقية باسم مدينة ميناماتا اليابانية التي حدثت بها كارثة تسمم بالزئبق أودت بحياة المئات من البشر.

ومن المتوقع خلال العقود المقبلة أن تعزز هذه المعاهدة الدولية الحد من تلوث الزئبق الناتج من الأنشطة المسؤولة عن الانبعاثات والإطلاقات الرئيسية للزئبق إلى البيئة مباشرة، حيث تهدف إلى وقاية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات البشرية وإطلاقات الزئبق ومركباته . ودعما لهذا الهدف، تتضمن الاتفاقية أحكاما تتعلق بدورة حياة الزئبق كاملة، تشتمل على ضوابط وإجراءات تخفيض تتعلق بمجموعة من المنتجات والعمليات والصناعات التي يستخدم في الزئبق أو حتى ينبعث أو يطلق منها. كما تتطرق الاتفاقية أيضا إلى التعدين المباشر للزئبق وتصديره واستيراده وتخزينه الآمن والتخلص منه مباشرة كنفايات.

وتحدد الاتفاقية المجموعات السكانية المعرضة لخطر الزئبق وكذلك تعزيز الرعاية الصحية وتدريب أفضل لمقدميها في مجال تحديد ومعالجة الآثار المتعلقة بالزئبق.

وتضع الاتفاقية ضوابط على عدد لا يحصى من المنتجات التي تحتوي على الزئبق، والتي يتم حظر تصنيعها، واستيرادها وتصديرها بالكامل بحلول عام 2020 ، باستثاء الحالات التي تطلب فيه الدول إعفاءً تمهيديا لتنفيذ القرار مدته 5 سنوات .

وتشتمل تلك المنتجات على أنواع محددة من البطاريات ومصابيح الفلورسنت المدمجة والصابون ومستحضرات التجميل وأجهزة قياس الحرارة وأجهزة قياس ضغط الدم. وسيتم تنظيم استخدام حشوات الاسنان الملغمية وفقا لهذه الاتفاقية ويجب التوقف التدريجي لاستخدامها من خلال مجموعة من الإجراءات.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock