الإصابات تعدت 270 ألفًا: الكشف عن نتائج المسح الاستقصائي لعدوى كورونا

العمانية – أثير

ظهرت نتائج المسح الوطني الاستقصائي المصَلي  لعدوى مرض فيروس كورونا كوفيد-19 في مرحلته الأولى التي بدأت في شهر  يوليو من العام الجاري أن معدل الانتشار العام له بالسلطنة بلغ ما نسبته 6% بواقع 9ر3%في العمانيين و 7ر8%  لغير العمانيين.

وبناءً على هذه النتائج، فإن الدراسة في هذه المرحلة وضحت أن عدد الإصابات تُقدر بـ 276685 إصابة بين من ظهرت عليهم الأعراض و من لم تظهر عليهم.

وأظهرت الدراسة أن محافظتي مسقط والوسطى حققتا أعلى معدل انتشار للمرض بنسبة بلغت 2ر9% لكل منهما فيما حققت محافظة البريمي 3ر7%، ومحافظة شمال الباطنة 7ر5% ومحافظة جنوب الباطنة 6ر5%ومحافظة شمال الشرقية 6ر3% ومحافظة الداخلية 2ر3% ومحافظة ظفار 6ر2% ومحافظة جنوب الشرقية 3ر2% ومحافظة الظاهرة /9ر1%/ ومحافظة مسندم 9ر0%.

وقد أسهمت الاستجابة المجتمعية لمرض كوفيد19 في السلطنة التي تجسدت في  التزام الأفراد والمؤسسات بالإجراءات الوقائية المتخذة للحد من انتشاره والتقليل من الآثار الناجمة عن الجائحة في تناقص عدد الحالات وبؤر التفشي المسجلة وما ترافق هذا من انخفاض نسبة المراضة والتنويم خاصة في وحدات العناية المركزة وانخفاض نسبة الوفيات.

ويُعد المسح الوطني الاستقصائي المصلي لعدوى مرض فيروس كوفيد-19 الذي انطلق في شهر يوليو من العام الجاري إحدى الركائز الأساسية التي تدعم الاستراتيجية الوطنية للتصدي لجائحة كوفيد-19 من خلال الأهداف التي يقوم عليها المسح وتتلخص في تقييم مدى انتشار العدوى حسب الفئات العمرية ورصد الحالات غير المشخصة مخبريًّا وتقدير مستوى العدوى في مختلف الولايات في السلطنة ونسبة العدوى فيمن لم تظهر عليهم الأعراض وتقييم آثار إغلاق المناطق على انتشار الوباء.

وتأكيدًا على أهمية حصيلة المعلومات التي تم الحصول عليها من عينات المرحلة الأولى ينبغي التنويه أن مرحلة المسح وما سيتمخض عنها من نتائج في المراحل القادمة هي الأهم كما ينبغي التشديد على ضرورة الاستمرار في الإقبال على المشاركة في عملية المسح من قبل المواطنين والمقيمين.

وستصب النتائج النهائية للمسح في خدمة الفرد والمجتمع وتقوم مشاركة تقوم بدور مفصلي في تسيير عملية المسح وإنجازها كما هو مخطط لها ولن يتأتى ذلك إلا بتضافر جهود الجميع تفعيلًا للمسؤولية الفردية والمجتمعية خدمة للوطن.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock