القبول الموحد يعلن عن فتح باب التسجيل للفرز الثاني

العمانية – أثير

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن بدء مرحلة التقدم للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021 بدءا من غدٍ الثلاثاء وحتى الإثنين الموافق الـ26 من أكتوبر الجاري.

كما أن إعلان البرامج الجديدة للفرز الثاني متوفر في الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد، ويستطيع الطالب التعرف على البرامج الشاغرة والجديدة من خلال صفحة تسجيله بالنظام بوصلة البرامج المستوفي  لشروطها، وأعلن المركز في وقت سابق عن جدول مواعيد التسجيل والقبول للفرز الثاني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني المدير العام لمركز القبول الموحد: يحق لجميع طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي 2019/2020 المسجلين بنظام القبول الموحد سابقاً، وغير المسجلين التقدم إلى المقاعد الشاغرة والمستجدة للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021، سواءً من الحاصلين على عرض سابق أو غير الحاصلين على ذلك باستثناء الطلبة المقبولين في برامج البعثات الخارجية الذين استلموا حزمة السفر.

وأضاف الدكتور حمد النعماني أن المركز سمح بهذا الإجراء لهذا العام فقط، نظرا للمبادرات التي تقدم بها عدد من مؤسسات التعليم العالي، وجهات أخرى لتوفير منح دراسية إضافية لدفعة هذا العام. حيث أن الطالب  المقبول في برنامج ما، في الفرز الأول (سواءً أنهى إجراءات التسجيل أم لا)، يمكنه التنافس في الفرز الثاني على البرامج الواقعة أعلى الخيار المقبول فيه بالفرز الأول (في حال وجود شواغر بها ) تلقائياً دون الحاجة  إلى إضافتها من جديد في النظام، أما الطالب غير الحاصل على أي برنامج دراسي، يمكنه التنافس في جميع البرامج الدراسية التي قام بالتقدم إليها سابقاً
في الفرز الأول (في حال وجود شواغر بها)، كما يحق لجميع الطلبة إضافة البرامج الدراسية الشاغرة أو الجديدة من خلال صفحة تسجيلهم بالنظام.

ويحق لطلبة الدور الثاني أيضاً التقدم إلى البرامج الدراسية الشاغرة أو الجديدة المُعلن عنها، علماً بأن نتائج الفرز الخاص بهم ستظهر بعد ظهور نتائجهم الدراسية النهائية.

وينصح المركز الطلبة بضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل والقبول المُعلنة، ومتابعة الأخبار والإعلانات التي ستصدر عنه خلال الفترة القادمة، والتركيز على المعلومات المتوفرة بها قبل الشروع في عملية اختيار  البرامج الدراسية لتفادي الوقوع في إساءة الاختيار. علماً بأن المركز ينشر في حسابات التواصل الاجتماعي التابعة له جميع المستجدات، والعديد من النصائح المتعددة التي تخص مراحل التسجيل.

وقالت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات عن تفاصيل المنح المقدمة من القطاع الخاص: من منطلق تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدعم كافة الجوانب التي تحقق المنفعة العامة لهذا الوطن المعطاء والتي تأتي في مقدمتها المسؤولية المجتمعية في قطاع التعليم العالي، تقدمت (21) مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة بـ (2479)  منحة دراسية (للمرحلة الجامعية الاولى) منها (211 منحة دراسية كاملة ) و(2268)منحة دراسية جزئية).

كما ساهمت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) بـ (11) منحة كاملة لمؤهل البكالوريوس في تخصصات الإلكترونيات والاتصالات مخصصة لطلبة الضمان الاجتماعي تشمل الرسوم الدراسية ومخصصا شهريا للطالب، وتستهدف جميع هذه المنح  الطلبة من مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام للعام الدراسي (2019/2020م)، للالتحاق بمقاعد الدراسة اعتبارا من  العام الأكاديمي(2020/2021م)، وبالمدة القانونية المحددة للمنحة الدراسية والمؤهل الدراسي (الدبلوم/ البكالوريوس). وسيتولى مركز القبول الموحد فرز وتسكين الطلبة المستوفين لشروط القبول المحددة في دليل الطالب للعام الأكاديمي (2020/2021م).

وتعرب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن شكرها لما جادت به المؤسسات التعليمية من منح دراسية مقدمة لأبنائها الطلبة، والتي أتت تأكيداً على النهج السامي الذي تنتهجه السلطنة في ضمان توفير التعليم الجامعي المرموق والذي سيرفد الدولة مستقبلاً بمخرجات مسلحة بمختلف أنواع المهارات والمعرفة ومؤهلة لمواصلة إدارة دفة التنمية في مختلف قطاعات الدولة، فإن الوزارة تأمل بأن تحذو بقية المؤسسات حذو المؤسسات التعليمية التي بادرت في توفير منح وبعثات دراسية من منطلق وعيها وإيمانها بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه أبناء المجتمع.

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى