الأنشطة التي لم تُذكر ضمن الأنشطة المستثناة يُسمَح لها بالعمل بدون دخول الزبائن

رصد-أثير

قالت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأنه يسمح بمزاولة العمل بداخل المنشأة / المحل ، لأي نشاط تجاري لم يتم ذكره من ضمن قائمة الأنشطة المستثناة، وذلك دون دخول الزبائن مع السماح بمناولة البضائع أو التوصيل خلال الفترة الزمنية ( 8 -15 مايو 2021) من الساعة 4 صباحًا وحتى 7 مساءً.

وكان مبارك بن محمد الدوحاني مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قد أوضح الأربعاء الماضي بأن الأنشطة المستثناة من قرار حظر الأنشطة التجارية هي الأسواق المركزية لبيع الخضروات والفواكه والأسماك بطاقة استيعابية تبلغ 50 بالمائة والمسالخ المركزية بطاقة استيعابية 50 بالمائة ومحطات الوقود بما فيها إصلاح الإطارات والمركبات داخل المحطات ومحلات التسوق السريع بحد أقصى 3 زبائن في وقت واحد وورش إصلاح قوارب الصيد وبيع مستلزمات صيد الأسماك والمؤسسات الصحية وتشمل المراكز البيطرية والصيدليات ومحلات بيع النظارات.

وأشار إلى أن الأنشطة التجارية المستثناة من قرار حظر الأنشطة في الفترة من 8 – 15 مايو 2021م (4 صباحا إلى 7 مساء) هي محلات بيع المواد الغذائية بنسبة 30 بالمائة وتشمل البقالات ومحلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك والمخابز ومحلات بيع العسل والأعشاب ومحلات بيع الحلوى العمانية ومحلات بيع التمور ومحلات بيع الحلويات ومحلات بيع البهارات ومحلات بيع المكسرات ومحلات بيع المياه المعدنية ومحلات بيع الآيسكريم والذرة ومحلات بيع الفواكه والخضروات ومحلات بيع العصائر، والهايبر ماركت جزء المواد الغذائية وبيع اللحوم والفواكه والخضروات فقط مع إغلاق الأجزاء الأخرى.

وبين أن الأنشطة الاقتصادية التي يُسمح لها بالعمل إداريا داخل مقر العمل دون استقبال الزبائن مع إغلاق الصالات المخصصة لاستقبال الزبائن هي البنوك ومكاتب التدقيق والمحاسبة وشركات الإنشاءات والمقاولات ومكاتب الترجمة وشركات النقل والتخزين ومراكز سند وشركات التأمين ومكاتب الشحن والتخليص الجمركي وشركات التمويل والاستشارات بكافة أنواعها وشركات البريد ومكاتب المحاماة وشركات ومحلات الصرافة وخدمة التوصيل للمنازل.

كما أوضح أن الفئات المستثناة من قرار منع الحركة للأفراد والمركبات من 8 إلى 15 مايو 2021م خلال الفترة من الساعة 7 مساء إلى الساعة 4 صباحا هم: العاملون الصحيون ومركبات الطوارئ وطوارئ خدمات الكهرباء والمياه فقط والعاملون في المستشفيات الخاصة والعاملون في الصيدليات عن طريق المناوبة الليلية حسب ما يتم تنظيمه من خلال وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الفئات المستثناة من قرار منع الحركة للأفراد والمركبات تشمل العاملين في حركة الموانئ والمطارات والعاملين في الشاحنات بجميع أنواعها من ثلاثة أطنان فأعلى وصهاريج المياه وصهاريج نقل مياه الصرف الصحي و العاملين في المصانع مع عدم السماح بالتحرك خارج المصنع في فترة منع الحركة والعاملين في عمليات التفريغ والتحميل في المصانع والمخازن مع عدم السماح بالتحرك خارج المصنع أو المخزن في فترة منع الحركة والعاملين في محطات الوقود بنظام المناوبة من خلال وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار مع شركات التسويق والعاملين في حقول النفط.

وأكد أن الفئات المستثناة من قرار منع الحركة للأفراد والمركبات تشمل العاملين في المؤسسات الصحفية والإعلامية العامة والخاصة ممن تقتضي طبيعة عملهم الحضور الى تلك المؤسسات في فترة منع الحركة وستقوم وزارة الإعلام بتزويدهم بتراخيص بذلك والمفتشين الصحيين والفنيين وحاملي صفة الضبطية القضائية بشرط حصولهم على تصاريح خاصة من جهات عملهم الرسمية والصيادين ومربي النحل والعاملين في المختبرات الغذائية ويصدر تصريح لهم من قبل وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه والعاملين في المطاعم والمقاهي والباعة المتجولين مع عدم السماح بالتنقل إلا لغير المصرح لهم بالتوصيل.

أما فيما يتعلق بالباعة المتجولين فوضح أنه يجب أن يكون حاصلا على ترخيص/ بائع متجول/ سابق من الجهات المختصة ويتم تقديم طلب إلى البلدية المختصة للحصول على تصريح بيع وتوصيل لحامل الترخيص فقط أو التعاقد مع إحدى شركات توصيل الطعام المرخصة.

وبين مدير عام التجارة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن تجربة حملة/ تسوق من بيتك/ بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة أسهمت في إيجاد نقلة نوعية لعملية التسوق في السلطنة.. داعيًا المواطنين والمقيمين إلى استخدام التطبيقات المُتاحة لعملية التسوق.

من جانب آخر أصدر حساب “عمان تواجه كورونا” قائمة الأنشطة المستثناة من قرار حظر الأنشطة التجارية الذي سيعمل به في الفترة الزمنية ( 8 – 15 مايو 2021 ) من الساعة 4 صباحًا وحتى 7 مساءً. وذلك وفق الآتي:

تعرف على الأنشطة والأفراد المستثنين من قرارات اللجنة العليا الأخيرة

تعليق واحد

  1. عيل بالله عليكم شي لجنه فالعالم تصدر قرارات وتعليمات غير مفهومه وتحتاج الى وزارات اخرى عشان تفسر هالقرارات

    يجب على السلطان هيثم استبدال جميع اعضاء هذه اللجنه ، والله كلهم شياب وهذولا ايش دراهم باداره الازمات

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: