السلطنة بين أعلى الدول العربية ترتيبًا في الأمن الغذائي العالمي 2021

رصد-أثير

صنفت السلطنة بين أعلى الدول العربية ترتيبًا في النسخة العاشرة من مؤشر الأمن الغذائي العالمي، الخاصة بعام 2021، الذي أصدرته مجلة الايكومنيست البريطانية.

وقد حازت السلطنة على المركز الـ 40 عالميًا، وحصلت على 70 نقطة، وصنفت مع قطر والكويت والإمارات كأفضل الدول العربية في مؤشر الأمن الغذائي العالمي.

هذا وقد حصلت السلطنة على 88.5 نقطة في مؤشر القدرة على تحمل تكاليف الغذاء الفرعي، و57.3 نقطة في مؤشر توافر الغذاء، و83.7 نقطة في مؤشر جودة وسلامة الغذاء، و 45.2 نقطة في مؤشر الموارد الطبيعية والقدرة على الصمود.

وتصدرت أيرلندا مؤشر الأمن الغذائي العالمي تليها النمسا تليها بريطانيا ثم فنلندا.

وأكدت المجلة أن العقد الماضي قد أظهر مدى أهمية النظر إلى الجوع من خلال نهج النظم الغذائية، بما يتضمن ذلك تقييم القدرة على تحمل تكلفة الغذاء وتوافره وجودته وسلامته ، فضلا عن تقييم مدى مرونة الدول في حماية مواردها الطبيعية لتمكينها من الاستمرار في إنتاج الغذاء الآن وفي المستقبل.

وأشارت إلى الأهمية المتزايدة للأسواق والمنتجات المالية والتكنولوجيا والابتكار في تمكين الأمن الغذائي.

وأظهر المؤشر أن الجوع والتقزم عند الأطفال مرتبطان أكثر بجودة الأغذية وسلامتها فالسكان الذين يتبعون أنظمة غذائية تفتقر إلى البروتين الجيد والمغذيات الدقيقة ، وحيث يكون الوصول إلى مياه الشرب محدودًا ، يسجلون درجات أسوأ في الأمن الغذائي.

https://impact.economist.com/sustainability/project/food-security-index/Ind

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى