• Latest
هل أصبح تطبيق مسار التعليم ثنائي اللغة في المدارس الحكومية ضرورة؟

هل أصبح تطبيق مسار التعليم ثنائي اللغة في المدارس الحكومية ضرورة؟

الإثنين , 7 نوفمبر 2022 10:10 ص

رفع التصنيف الائتماني لسلطنة عمان ونظرة مستقبلية إيجابية

السبت , 1 أبريل 2023 12:39 ص
سلطنة عُمان: العنصرية تُزعزع استقرار المجتمعات وتضعف الحكومات

سلطنة عُمان: العنصرية تُزعزع استقرار المجتمعات وتضعف الحكومات

الجمعة , 31 مارس 2023 7:55 م
وزير الخارجية الإيراني يشير إلى زيارة مرتقبة لجلالة السلطان إلى طهران

وزير الخارجية الإيراني يشير إلى زيارة مرتقبة لجلالة السلطان إلى طهران

الجمعة , 31 مارس 2023 7:03 م
أتعاني من الضباب على نظارتك الطبية؛ مُنتج عماني سينهي معاناتك

أتعاني من الضباب على نظارتك الطبية؛ مُنتج عماني سينهي معاناتك

الجمعة , 31 مارس 2023 5:00 م

بعد ارتفاعه اليوم: هذا مسار سعر نفط عمان لهذا الأسبوع

الجمعة , 31 مارس 2023 12:53 م
منها حظر نشر بيانات الأرصاد غير الرسمية: إصدار اللائحة التنفيذية لقانون الطيران المدني

بعد تفشي “ماربورغ” في عدد من الدول: “الطيران المدني” تصدر تعميمًا

الخميس , 30 مارس 2023 10:30 م
اليوم: جلالة السلطان يتقبل أوراق اعتماد عدد من السفراء

جلالة السلطان يهنئ رئيس الإمارات

الخميس , 30 مارس 2023 9:44 م
وزارة الصحة 1

تفشي فيروس وإصدار البيان الأول

الخميس , 30 مارس 2023 8:38 م
جلالة السلطان يصدر مراسيم سلطانية سامية

وفقًا للمرسوم الجديد: إلغاء 3 مراسيم سلطانية

الجمعة , 31 مارس 2023 6:12 م
السفيرة الأمريكية: سأترك جزءًا من قلبي في سلطنة عمان

السفيرة الأمريكية: سأترك جزءًا من قلبي في سلطنة عمان

الخميس , 30 مارس 2023 6:10 م

مركز القبول الموحد يعلن عن فتح باب التسجيل في الأول من أبريل

الخميس , 30 مارس 2023 5:55 م
حصة الأفراد تتصدر ودائع القطاع الخاص بالسلطنة

“محافظي البنك المركزي”: لم نتأثر بالتداعيات المالية الدولية الأخيرة

الخميس , 30 مارس 2023 5:50 م
صحيفة أثير الإلكترونية
السبت, 1 أبريل , 2023
أعلن معنا
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
No Result
View All Result
صحيفة أثير الإلكترونية
No Result
View All Result

هل أصبح تطبيق مسار التعليم ثنائي اللغة في المدارس الحكومية ضرورة؟

الإثنين , 7 نوفمبر 2022 10:10 ص
in أثيريات, زاوية تربوية
A A
0
هل أصبح تطبيق مسار التعليم ثنائي اللغة في المدارس الحكومية ضرورة؟
FacebookTweet

أثير- د. رجب بن علي العويسي، خبير الدراسات الاجتماعية والتعليمية في مجلس الدولة

قد يرى البعض في طرحنا لهذا الموضوع نوعا من التهور والمجازفة، وإرهاق الطلبة بمسار تعليمي آخر فيه من الصعوبة والثقل بما لا يحتمله الطالب خاصة في ظل الثقافة العامة السائدة بشأن اللغة الإنجليزية، والصعوبة التي يواجهها أولياء الأمور في تعليم أبنائهم ، والالتزامات المالية الكبيرة التي تتطلبها في حالة ما إذا تم اعتماد الدروس الخصوصية كحل مؤقت في التعويض عن الفاقد التعليمي في هذه المسألة، ومع الاتفاق مع هذا الطرح، وإدراك كونه مجازفة قد تثقل كاهل زوالي الأمر وتضعه أمام واقع جديد، إلا أن طرحنا لهذا الموضوع جاء في ظل مسوغا واقعية ومبررات أفرزها واقع نظام التعليم والممارسة التعليمية الحاصلة بالمدارس.

ذلك أن كون اللغة الإنجليزية لغة الاقتصاد والعمل والمجتمع الوظيفي والمشاريع الاقتصادية والتسويق والبحث العلمي وريادة الأعمال والترويج والتعامل مع المصطلحات التي أفرزتها التقنية وعالم منصات التواصل الاجتماعي ، واعتماد اللغة الإنجليزية شرطا أساسيا في التوظيف في الشركات والقطاع الخاص والوظائف الهندسية والطبية وغيرها؛ وجعل اللغة الإنجليزية واختبار الآيلتس في بعضها محطة لقبول الطالب في الدراسات العليا ، ناهيك عن أن نتائج القبول الموحد، وما أفصحت عنه من عدم الاعتماد على المعدل التراكمي العام في قبول الطلبة في التخصصات الجامعية بقدر اعتمادها على المعدل التنافسي للطلبة في اللغة الإنجليزية ، حيث أظهر الأمر عدم قبول بعض الطلبة الذين تجاوز معدلهم التراكمي 80% نظرا لكون معدلهم التنافسي في اللغة الإنجليزية أقل من غيرهم ممن هو حاصل على معدل تراكمي عام أقل من 80% بينما تم قبوله في إحدى مؤسسات التعليم العالي.

يضاف إلى ذلك أن الحديث عن المهارات الرقمية والمهارات الناعمة كالتواصل وحل المشكلات واستخدام التقنيات والمنصات الاجتماعية والتسويق الإلكتروني، والتعامل مع مفاهيم الابتكار وبراءات الاختراع، والبحث العلمي وريادة الأعمال والمنافسة والمشاركة الخارجية للطلبة، تضع التعليم اليوم أمام مراجعات تتجه به إلى مسار ثنائي اللغة باعتباره الحل الأنسب لمواجهة هذا الهدر الحاصل في الكفاءة الوطنية ، وارتفاع عدد الطلبة غير المقبولين ممن أصبح يقرؤون في بقائهم في البيوت فشلا ذريعا للتعليم الذي لم يستطع أن يؤهلهم للعيش في ظروف جديدة وواقع متجددة الأمر الذي يقلل من كسب الثقة فيه واعتماده مدخلا للاحتواء، وما زال أكثر الطلبة لا يمتلكون أدنى المهارات التي يحتاجها سوق العمل المحلي أو الشركات والقطاع الخاص، الذي يشترط امتلاك الخريج أو الملتحق به لمهارة اللغة الإنجليزية كتابة وتحدثا، وفي الوقت نفسه ما يفصح عنه واقع التعليم ومؤشراته من أن نظام التعليم في إطاره الحالي غير قادر على إعداد مخرجات سوق العمل، أو تلك التي تمتلك مهارات اللغة الإنجليزية والتي يمكنها أن تصنع من هذه المهارات فرصة متجددة في التحاقها بسوق العمل أو انضمامها إلى التعليم العالي الخاص من خلال تحملها الشخصي للمصاريف الدراسية، الأمر الذي بات يفرض التزامات مالية كبيرة إن لم يكن الطالب يمتلك مهارة اللغة الإنجليزية، فهو عليه بالتالي أن يقضي سنة تأسيسية في اللغة الإنجليزية بحسب المستوى الذي حصل عليه الطالب في اللغة الإنجليزية والذي يؤهلة لدخول التخصص، بما يعني أن امتلاكه لهذه اللغة فرصة له في الدخول المباشر للتخصص مما يقلل من حجم المصاريف المالية.

على أن واقع التعليم المدرسي اليوم يفصح عن أن تدريس اللغة الإنجليزية عبر مادة واحدة رغم ارتفاع نصيبها من الحصص الأسبوعية وزيادتها بدخول نظام التعليم الأساسي إلى السلطنة في العام 98/ 98، حيث كان تدريس اللغة الإنجليزية يبدأ من الصف الرابع، بينما اتجه بنظام التعليم الأساسي إلى الصف الأول وارتفع عدد الحصص لتصل إلى عدد أيام الأسبوع، ومع ذلك ما زالت مخرجات التعليم الأساسي وما بعد الأساسي في المدارس الحكومية غير قادرة على إتقان مهارة اللغة الإنجليزية مع وجود بعض الاستثناءات للطلبة بحسب البيئة الاجتماعي والأسرية واهتمام الوالدين والتركيز على إدخال الطالب في مراكز ومعاهد تدريب اللغة الإنجليزية لفترات متتالية، أو أن تكون مدخلات المدارس الحكومية طلبة التعليم في المدارس الخاصة ثنائية اللغة أو المدارس الدولية.

لقد اتخذت وزارة التربية والتعليم مشكورة بعض الخطوات الجادة التي استهدفت التوسع في تدريس مادة اللغة الإنجليزية ومن خلال إلغاء نظام التشعيب، والتركيز على تنوع الخيارات في الخطة الدراسية وبشكل خاص في التعليم ما بعد الأساسي؛ إلا أن المردود الناتج عن ذلك لم يكن بالمستوى المطلوب، حتى مع اتجاه الوزارة في العقدين الماضيين إلى تأهيل مخرجات الكليات المتوسطة أو الدبلوم المتوسط من معلي اللغة الإنجليزية إلى مرحلة البكالوريوس وعبر جامعة ليدز وفق برنامج متكامل استمر لسنوات طويلة، الأمر الذي أسهم في الإعداد الكفء والمتكامل للمعلمين مع مزيد من الإتقان لمهارات اللغة واستخدام أنماط تدريسية عالمية عالية التأثير والجودة والفاعلين في الموقف الصفي إلا أن التأثير الناتج عن ذلك لدى الطلبة لم يكن بتلك القوة نظرا لأسباب كثيرة قد تكون خارج المنظومة التعليمية كالمغيرات الثقافية والاجتماعية والقناعة المجتمعية، ثم مستوى حضور اللغة في سلوك مجتمع الطلبة وخطابه وحواره اليومي.

ومع ما تم طرحه أيضا من خطط وتوجهات قادمة لتدريس اللغة الفرنسية والألمانية أو غير ذلك يبقى التأكيد على إعادة مسار تدريس اللغة الإنجليزية ، الحل الضامن لتحقيق تأثير إيجابي في مسار إتقان الطالب لمهارات هذه اللغة في حياة الشخصية، وسلوكه وثقافته وحواراته اليومية؛ بمعنى أن تتم إعادة تدريس اللغة الإنجليزية ليس كمقرر واحد أساسي أو اختياري، بل عبر نظام ثنائي اللغة بأن تكون اللغة الإنجليزية لغة التدريس في المدارس لمواد أخرى كالرياضيات والعلوم والفيزياء والأحياء والكيمياء والتقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي والمهارات الرقمي وغيرها من المواد سواء كان للتخصصات الإنسانية والاجتماعية أو التخصصات التطبيقية والطبيعية ، سيكون له أثره الإيجابي في إتقان الطلبة للغة الإنجليزية وتجسيدها في مساقات تعليمية أخرى.

أخيرا، نعتقد بأنه آن الأوان لتقييم بنية التعليم المدرسي بسلطنة عمان، وتصحيح المغالطات الحاصلة، رغم القناعة بأن ما يتم تدريسه اليوم من محتوى تعليمي غير مؤهل لصناعة مخرجات تمتلك المعرفة العملية والمهارات المنتجة التي تلتصق بسوق العمل الوطني أو حتى بمتطلبات الحياة اليومية، وتشكَل جزءا من نسق تعليمي متفرد، يحافظ على هوية المتعلم ، ويعيد إنتاجها بصورة أكثر تمازجا وتناغما مع الثقافات والأفكار والمستجدات التي يفصح عنها الواقع، فهل سيعاد تدريس اللغة الإنجليزية وفق رؤية جديدة تتناغم مع مستهدفات رؤية عمان 2040 ؟، وهل سيتم تقييم مسار التعليم الحالي ليتجه إلى التنويع والتنافسية، وتعزيز حضور اللغة الإنجليزية كمهارة أساسية يتقنها الطالب ويستدركها باعتبارها كمحطة أساسية لانتقاله إلى المرحلة القادمة؟، الأمر الذي سيكون له مردوده في العمل على منح المهارات الناعمة والرقمية حضورا أوسع في بنية التعليم.. تساؤلات تبحث عن إجابة مقنعة عبر مراجعة جادة وصادقة تصنع الفارق.

اقرأ أيضا

ShareTweetSend

الأكثر مشاهدة

  • تأثيرات الأخدود الجوي مستمرة ليومين
  • مناصب شاغرة: وكلاء ورئيس تنفيذي ونواب رئيس
  • إليك تفاصيل رسوم الخدمات الحكومية المخفضة والمعدلة والملغاة
  • هل سنقول قريبًا: وداعًا "حلويات عمان"؟
  • سماحة الشيخ المفتي يُعلّق على جريمتي السيب وعبري
  • لمن يتساءل بعد جريمتي السيب وعبري: هناك دائرة معنية بالحماية الأسرية
  • 4 أنواع للأمطار تشهدها سلطنة عمان كل عام، فهل تعرفها؟

الأرشيف

أبريل 2023
د ن ث أرب خ ج س
 1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30  
« مارس    

تواصل معنا

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
[email protected]

شعار أثير
موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC