• Latest
كيف يؤسس التعليم ثقافة إدارة المشاريع الاحترافية في مخرجاته؟

كيف يؤسس التعليم ثقافة إدارة المشاريع الاحترافية في مخرجاته؟

الإثنين , 5 ديسمبر 2022 10:10 ص
أستاذة تونسية تفتح صفحات ذاكرتها عن سلطنة عمان

أستاذة تونسية تفتح صفحات ذاكرتها عن سلطنة عمان

السبت , 4 فبراير 2023 10:19 ص
عمان تتقدم في مؤشر الديمقراطية 2022

عمان تتقدم في مؤشر الديمقراطية 2022

الجمعة , 3 فبراير 2023 9:26 م
ما ظاهرة المد الأخضر التي تحدث في الدقم ومصيرة؟

ما ظاهرة المد الأخضر التي تحدث في الدقم ومصيرة؟

الجمعة , 3 فبراير 2023 8:29 م
قانون 9

إليك أحكام الإعلان القضائي وفق قانونين صادرين بمرسومين

الجمعة , 3 فبراير 2023 8:01 م
“فيتش”: تصنيف الشركة العُمانية لنقل الكهرباء BB+ مع نظرة مستقرة

“فيتش”: تصنيف الشركة العُمانية لنقل الكهرباء BB+ مع نظرة مستقرة

الجمعة , 3 فبراير 2023 6:45 م
رسالة خطية من جلالة السلطان لرئيس طاجيكستان

رسالة خطية من جلالة السلطان لرئيس طاجيكستان

الجمعة , 3 فبراير 2023 5:39 م
هل مياه الحنفيات صالحة للشرب؟

هل مياه الحنفيات صالحة للشرب؟

الجمعة , 3 فبراير 2023 4:44 م

تعرّف على مسار سعر نفط عمان خلال هذا الأسبوع

الجمعة , 3 فبراير 2023 1:03 م
الروائي العربي واسيني الأعرج يكتب لـ “أثير” عن عَوْدَة الضَّغائن العِرقِيَة في فِرنْسَا

الروائي العربي واسيني الأعرج يكتب لـ “أثير”: الرِّوَائِي سْتِيغْ لاَرْسُنْ يَفْضَحُ يُوتُوبِيَا الشَّمَال الزَّائِفَة

الجمعة , 3 فبراير 2023 11:00 ص
لجنة لمكافحة الفساد تناقش تعزيز النزاهة في الشركات المملوكة لدول الخليج

درجات الحرارة: أدناها في جبل شمس وأعلاها في بدبد

الجمعة , 3 فبراير 2023 10:39 ص
بالصور: السيدة الجليلة تتفضل بافتتاح المركز الوطني للتوحد

بالصور: السيدة الجليلة تتفضل بافتتاح المركز الوطني للتوحد

الخميس , 2 فبراير 2023 5:46 م

براتب يبدأ من 600 ريال: أكثر من 60 فرصة تدريبية على رأس العمل

الخميس , 2 فبراير 2023 4:03 م
صحيفة أثير الإلكترونية
السبت, 4 فبراير , 2023
أعلن معنا
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير
No Result
View All Result
صحيفة أثير الإلكترونية
No Result
View All Result

كيف يؤسس التعليم ثقافة إدارة المشاريع الاحترافية في مخرجاته؟

الإثنين , 5 ديسمبر 2022 10:10 ص
in أثيريات, زاوية تربوية
A A
0
كيف يؤسس التعليم ثقافة إدارة المشاريع الاحترافية في مخرجاته؟
FacebookTweet

أثير- د. رجب بن علي العويسي، خبير الدراسات الاجتماعية والتعليمية في مجلس الدولة

لمّا كان التعليم يمثّل أهم القطاعات الاستثمارية في رؤية عمان 2040 لارتباطه بالبحث العلمي والابتكار وريادة الأعمال والهوية والقيم وبناء الانسان، وهي ممكنات تصنع للتعليم حضورا في عالم الاقتصاد الواسع، لذلك جاءت التوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم نحو ضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحليل الاحتياجات والمتطلبات الضرورية لتطبيق التعليم التقني والمهني في التعليم ما بعد الأساسي بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل واحتياجاته المستقبلية، وأهمية تبني منهجية متكاملة لآلية تطبيق ذلك وتحديد الخبرات والموارد البشرية اللازمة في هذا الشأن، وإعداد خطة تنفيذية متكاملة لتطوير قطاع التعليم بالتعاون مع بعض المؤسسات الدولية، وباستكمال إعداد مسار التعليم التقني ضمن مخرجات التعليم العام ومواءمة مخرجات التعليم العام (المسار التقني) مع برامج التعليم والتدريب المهني.

وبالتالي فإن المؤمل من التعليم دورا محويا في تعزيز الجهود الوطنية الساعية لتعزيز فرص التنويع الاقتصادي، والاستثمار في الكفاءات البشرية، وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية والبحثية المعززة لبنية الاقتصاد وتجسيدها في ثقافة وفكر ومهارات مخرجات التعليم، وتوفير خيارات التعليم عالي الجودة لاستقطاب الكفاءات وإنتاج القدرات الداعمة لعوامل الإنتاج، والتي ترفد سوق العمل بالمخرجات المساهمة في تنشيط الحركة الاقتصادية في المدن الاقتصادية الحرة، وتضع أمام الشركات ومؤسسات القطاع الخاص خيارات تعليمية متعددة في التثمير في التعليم المهني والتقني والفني والتخصصي لضمان صقل المواهب الشابة بالمهارات، من خلال ما توفره من فرص للشباب العماني العامل ممن هم في مقاعد الدراسة أو من مخرجات التعليم من الباحثين عن عمل، واسهامه عبر المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في خلق حراك اقتصادي يتجه نحو بناء مشاريع اقتصادية منتجه، تعزز من الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية ومراكز الخدمة والإنتاج الأخرى .

وعليه يأتي حديثنا عن إدارة المشاريع الاحترافية كجزء أساسي من معادلة بناء القوة التي يصنعها التعليم في مخرجاته، والتي باتت تشكل اليوم البعد الأهم في تحديد جودة التعليم وكفاءة وتجسيد مفهوم المواءمة في واقع العمل وتبرز مسار المنافسة الجادة في مخرجاته، وإمداد المخرجات بالمهارات الناعمة التي تعتبر إدارة المشاريع الاحترافية أحد أبرز نواتجها، ومعنى ذلك أن بناء فقه إدارة المشروع في مخرجات التعليم لم تعد ترفا فكريا أو عبئا دراسيا بقدر ما هو خيار تعليمي واستحقاق منافسة يعبر عن أنموذج متقدم في جودة التعليم وتحقيقه لمسار المواءمة، ويعكس فرص التناغم التي يعمل التعليم على تحقيقها في سبيل بناء المجتمع اقتصاديا، وأحد أبرز التوجهات التي ينبغي أن تضعها مسارات التعليم في الحسبان في ظل تزايد أعداد المخرجات وطوابير الانتظار على الوظائف، والتي يمكن الحد منها عبر ما يفتحه للمتعلمين من فضاءات المعرفة الاقتصادية وفق مسارات دراسية مقننة وأدوات مؤطرة تعزز مفاهيم الاقتصاد وإدارة المال والاستثمار ، وجعل بيئة التعليم والتعلم محطة اقتصادية مصغرة لتكوين المشروع الطلابي وإدارة مشاريع الطلبة وفرصة تبدا بها المخرجات مشوارها المهني وتشكل على مرور الوقت خيارا اقتصاديا منتجا يوفر الملاءة المالية ويعظم من فرص المنافسة ويصنع قدوات وقدرات شابة في الانتاج .

ومعنى ذلك أن تأصيل فقه إدارة المشروع الاحترافي في حياة المخرجات يجب أن يبدأ في بيئة التعليم والتعلم بصورة مبكرة، سواء من خلال ادماج المفاهيم الاقتصادية المعنية بإدارة المشاريع الاحترافية في مناهج التعليم أو عبر إيجاد مساقات تدريسية في التعليم المدرسي لتتدرج مع الطالب في مراحل التعليم الأخرى ويتعرض فيها لمواقف محاكاة للواقع تبرز على شكل إدارة مشاريع ذاتية على مستوى الاسرة والمدرسة والجامعة او الشركات المتعاونة التي عليها ان تتبنى خطة شراكة مع مؤسسات التعليم في بناء فلسفة إدارة المشروع وتعزيز الاحترافية فيه، بحيث تتم وفق استراتيجيات واضحة ومنهجيات تفاعلية متدرجة تأخذ في الحسبان مراحل بناء المشروع وآلية التفكير فيه واختياره وانتقائه وطريقة إدارته ودراسة الجدوى الاقتصادية والتبعات المالية والإجراءات المترتبة عليه وغيرها من متطلبات تأسيس ثقافة إدارة المشاريع في بيئات التعليم، بحيث تتجه نحو تأطيره في مناهج التعليم وأساليب التعلم وأنماط التدريس وثقافة المؤسسات التعليمية وفكر الممارسين التعليميين والبرامج التوعوية والاعلامية التعليمية والتثقيفية والتدريبية وأنشطة المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية الأخر، في ظل استيعاب ما ارتبط بإدارة المشاريع الاحترافية من مهارات التسويق الذاتي والإدارة الالكترونية والدعاية والاعلان وتعظيم الاستفادة من المنصات التواصلية وغيرها من الفرص التسويقية التي هي بحاجة إلى مهارات نوعية، بما يلقي على عاتق مؤسسات التعليم إعادة رسم ملامح بناء المشروع وإدارته في أولويات الخطة الدراسة والبرنامج التعليمي.

أخيرا تبقى الإشارة إلى أن حالات التراجع والإفلاس في إدارة المشاريع لدى العديد من رواد الأعمال أو أصحاب المشاريع المتوسطة والصغيرة وحالات الإفلاس وضعف الإدارة وتدني مستوى الترويج، يرجع إلى تدني امتلاكهم مهاراتها وقيمها ومبادئها، وضآلة الثقافة العلمية والعملية والفنية الاحترافية في إدارة المشاريع التي يتلقاها الطلبة في بيئات التعليم، أو عدم كفاية المحتوى العلمي الموجه للطلبة وبرامج الاثراء والتشخيص والمتابعة والتمكين في هذا الجانب، الامر الذي يصبح دخول الفرد فيه في هذا المجال غير مكتمل الجاهزية، وبحاجة إلى فهم أعمق ومهارات أوسع ، بما يمكن وصفه بغياب فلسفة إدارة المشروع في بيئات التعليم وتعويد المخرجات عليها، أدى إلى صورة ذهنية سالبة حول قدرة هذه المخرجات على إدارتها وتعظيم الاستفادة من المهارات الشخصية، وصناعة فرص متجددة لها، وقدرتها على تحمل مسؤولياتها والخروج من صندوق انتظار الوظيفة الحكومية أو مستوى تكيفها مع مستجدات القطاع الخاص ومتطلباتها واعتمادها على صندوق الأمان الوظيفي في حل مشكلة الملاءة لديها، فإن قدرة التعليم على توفير مسار فكري واضح ومنهج علمي رصين ومحتوى عملي مؤطر المفاهيم والمفردات والمكونات المرتبطة بإدارة المشاريع الاحترافية مع تفعيل اطر الشراكة مع مؤسسات الدعم الحكومي وهيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ” ريادة” في توفير البرامج التدريبية والتأهيلية والتحفيزية وتعريف الطلبة ببرامج الدعم والحوافز المقدمة في القطاعات، والخيارات الممنوحة لصاحب المشروع في الحصول على قرنوض تمويلية وتموينية ميسرة، كل ذلك وغيره سوف يرسم ملامح مضيئة في حياة الخريج القادمة، ويحقق فرص نجاح تظهر على المدى البعيد في قدرة هذه المخرجات على امتلاك مهارات إدارة المشروعات الاحترافية.

اقرأ أيضا

ShareTweetSend

الأكثر مشاهدة

  • تأثيرات الأخدود الجوي مستمرة ليومين
  • مناصب شاغرة: وكلاء ورئيس تنفيذي ونواب رئيس
  • إليك تفاصيل رسوم الخدمات الحكومية المخفضة والمعدلة والملغاة
  • هل سنقول قريبًا: وداعًا "حلويات عمان"؟
  • سماحة الشيخ المفتي يُعلّق على جريمتي السيب وعبري
  • لمن يتساءل بعد جريمتي السيب وعبري: هناك دائرة معنية بالحماية الأسرية
  • 4 أنواع للأمطار تشهدها سلطنة عمان كل عام، فهل تعرفها؟

الأرشيف

فبراير 2023
د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728  
« يناير    

تواصل معنا

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
[email protected]

شعار أثير
موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result
View All Result
  • الرئيسة
  • أخبار
    • أخبار محلية
    • أخبار عالمية
    • رياضة
      • رياضة محلية
      • رياضة عالمية
  • أثيريات
  • فضاءات
  • تاريخ عمان
  • من عمان
  • فيديو أثير
  • بودكاست أثير
  • جائزة أثير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC