رصد – أثير
قالت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بأنها نفذت حملات تفتيشية على عدد من المحال التجارية.
جاء ذلك عبر تغريدة للوزارة رصدتها “أثير”، أوضحت فيها بأن الحملات التفيشية المستمرة أسفرت عن مخالفة 78 محلًا تجاريًا لم يلتزم بتوفير خدمة الدفع الإلكتروني للمستهلكين.

وكانت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قد أكدت لـ “أثير” في وقتٍ سابقٍ بأنها قامت بالعديد من الحملات التوعوية والتفتيشية لأصحاب المحال التجارية لتوفير خدمة الدفع الإلكتروني للمستهلكين في مختلف محافظات سلطنة عمان.
موضحةً بأنه تم منح أصحاب المحلات التجارية مهلة لتوفيق أوضاعهم، وذلك سعيا إلى تحقيق التحول الرقمي الشامل، والحد من المخاطر الأمنية في التعامل مع الأموال النقدية بالإضافة إلى تسريع تنظيم عمليات البيع والشراء وإدارة خدمة الزبائن والإدارة المالية وإدارة المخزون والتقليل من المخاطر التي قد تتعرض لها المؤسسة من السرقة والاحتيال الداخلي والفواتير المزيفة.
وذكرت الوزارة بأن إحصائيات البنك المركزي العماني أشارت إلى ارتفاع عدد الموفرين لخدمة الدفع الإلكتروني، حيث بلغ عدد الأجهزة في عام 2021م أكثر من 63 ألف جهاز، كما بلغ عدد الأجهزة في عام 2022م أكثر من 85 ألف جهاز بنسبة زيادة 34%.
أما في إطار تنفيذ التفتيش الدوري الذي تقوم به الوزارة على المنشآت التجارية، فسجلت الوزارة 444 مخالفة لمنشآت تجارية، وذلك لمخالفتها القرار الوزاري رقم (386/2022) الخاص بتوفير خدمة الدفع الإلكتروني للمستهلكين.
واختتمت الوزارة إجاباتها لـ “أثير” بالتأكيد على ضمان سهولة توفير الخدمة، حيث قام البنك المركزي العماني بالتنسيق مع البنوك ومزودي خدمات الدفع بالفواتير وجهاز نقاط البيع، أو أي خدمة دفع للتجار، بدون رسوم تركيب أو رسوم شهرية أو سنوية لمؤسسات القطاع الخاص، والالتزام فقط بالرسوم الخاصة بمعاملات التجار والمحددة من قبل البنك المركزي العماني؛ بحيث لا تزيد على 1.5%، وبحد أقصى 10 ريالات عمانية للدفع عبر بطاقات الخصم المباشر، ولا تزيد على 0.75% للدفع عبر الهاتف النقال عن طريق رمز الاستجابة السريع.