العمانية - أثير
تقدّمت سلطنة عُمان تسعة مراكز في التصنيف العالمي لمؤشر الحكومة الإلكترونية لتحل في المرتبة الـ 41 دوليا من أصل ١٩٣ دولة ،وذلك في مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية لعام 2024 مقارنة بالـمرتبة الـ 50 في عام ٢٠٢٢ كما احتلت الترتيب الخامس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويصدر المسح عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، ويتكون مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية من ثلاثة مؤشرات فرعية تشمل مؤشر الخدمات الإلكترونية، ومؤشر جاهزية البنى الأساسية للاتصالات، ومؤشر رأس المال البشري، إلى جانب مؤشر مستقل يُعنى بالمشاركة الإلكترونية.
ففي مؤشر الخدمات الإلكترونية لعام 2024، حققت السلطنة المرتبة الـ 48 دوليًّا مقارنة بالمرتبة الـ 58 في عام 2022 حيث يتم احتساب هذا المؤشر عبر مسح تقوم بها إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابعة للأمم المتحدة لتقييم البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية، والمواقع الإلكترونية الحكومية بقطاعات التعليم، الصحة، التنمية الاجتماعية، المالية، التشغيل، البيئة، ومبادرات ومشروعات المشاركة الإلكترونية والبيانات المفتوحة.
وتقدمت سلطنة عُمان 26 مرتبة في مؤشر البنى الأساسية للاتصالات لتحل في المركز الـ22 على مستوى العالم بعد أن كانت في المرتبة الـ 48؛ ويأتي هذا التقدم نتيجة للدعم الحكومي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.
و يقيس هذا المؤشر مدى جاهزية البنية الأساسية للاتصالات من خلال 4 مؤشرات فرعية وهي معدل انتشار إنترنت النطاق العريض لكل مائة نسمة، النسبة المئوية للأفراد الذين يستخدمون الإنترنت، اشتراكات الهاتف المحمول لكل 100 من السكان، واشتراكات الإنترنت الثابت لكل 100 من السكان.
كما أكدت نتائج دراسة الأمم المتحدة على إحراز تقدم ملحوظ في مؤشر رأس المال البشري على المستوى الدولي وهذا يعكس بدوره تقدم مستويات التعليم في سلطنة عُمان، حيث تقدمت 14 مركزا لتحل في المرتبة الـ 55 دوليًّا مقارنة بالمرتبة الـ 69 في عام 2022؛ علما بأن التقييم في هذا المؤشر يكون من خلال أربعة مؤشرات وهي: معدل الكتابة والقراءة بين الراشدين، ومعدل التسجيل الإجمالي في المراحل الابتدائية والثانوية، والسنوات المتوقعة للدراسة، ومتوسط سنوات الدراسة.
يُذكر أن مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية يصدر كل عامين عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، وهو مؤشر مهم لقياس التقدم الذي تحرزه الدول في مجال الخدمات الإلكترونية ومدى جودة الخدمة.
كما أنّ مسح الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية يصدر كل عامين عن إدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، وهو مؤشر مهم لقياس التقدم الذي تحرزه الدول في مجال الخدمات الإلكترونية ومدى جودة الخدمة؛ ويأتي هذا التصنيف نتيجة لجهود المؤسسات في برنامج التحول الرقمي الحكومي.