مسقط-أثير
قال عبد المنعم بن أحمد العمري مدير دائرة البعثات الداخلية بوزارة التعليم العالي بأن إجمالي المعاملات الإلكترونية التي تم تنفيذها بعد تفعيل الربط الإلكتروني بين مؤسسات التعليم العالي الخاصة ودائرة البعثات الداخلية منذ أغسطس العام المنصرم وحتى منتصف الشهر الحالي قد بلغ (19499) معاملة إلكترونية.
حيث تم الموافقة على (13343) طلبا منها أي ما نسبته (76%)، في حين تم رفض (4291) طلبا أي ما نسبته (24%) من المعاملات، بينما لا يزال هناك (854) طلبا الكترونيا تم استقباله في الفترة المحددة للانتقالات التي انتهت بتاريخ 14/8/2016 و (725 ) طلبا تم استقباله من قبل الدائرة في الاسبوع الماضي وهي في طور اجراءات الوزارة لدراستها وتدقيقها للتأكد من استيفائها للضوابط والشروط ، بينما تم إعادة (257) طلبا للتصحيح.
وشملت المعاملات الإلكترونية طلبات تغيير المؤسسة الأكاديمية، وتأجيل الدراسة، ومباشرة الدراسة بعد التأجيل، وتغيير التخصص، وانسحاب من البعثة، وطلب شهادة لمن يهمه الأمر، وتمديد البعثة، وتغيير فترة الدراسة، وارفاق مستندات، وطلب مواصلة الدارسة وغيرها.
وقد كان طلب تغيير المؤسسة الأكاديمية هو الأكثر شيوعا بين المعاملات، حيث تم تقديم (4416) طلبا لتغيير المؤسسة الأكاديمية ، في حين جاء طلب تأجيل الدراسة بالمرتبة الثانية بعدد (4170) معاملة، تلاه في المرتبة الثالثة طلبات تغيير التخصص بواقع (3630) ، كما تقدم الطلبة بـ (1267) طلبا للانسحاب من البعثة .
من جانبه، أكد عبدالمنعم العمري أن الربط الإلكتروني بين مؤسسات التعليم العالي الخاصة ودائرة البعثات الداخلية والذي نفذته الوزارة من منتصف العام المنصرم، قد مكّن طالب البعثة الداخلية من تخليص معاملته بكل سهولة ويسر و استكمال سلسلة من الخدمات الإلكترونية التي سبق أن دشنتها المديرية العامة للبعثات كالتسجيل الإلكتروني لطلبة البعثات الخارجية والدراسات العليا.
تجدر الإشارة إلى أن الخدمات متاحة للطلبة الحاصلين على بعثات أو منح دراسية بتمويل من قبل الوزارة، حيث يمكنهم التقدم بطلباتهم إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للوزارة، دون الحاجة إلى استخدام المعاملات الورقية؛ مما سيساعد الطلبة على التخطيط الصحيح لمستقبلهم الدراسي، واتخاذ القرار المناسب في اختيار التخصص أو المؤسسة التعليمية الراغبين في الالتحاق بها قبل بداية موعد الدراسة بوقت كاف وذلك وفقا للضوابط التنظيمية التي أقرت من قبل الوزارة.