أخبار

تعرّف على طريقة التسجيل في وظائف الخدمة المدنية

تعرّف على طريقة التسجيل في وظائف الخدمة المدنية
تعرّف على طريقة التسجيل في وظائف الخدمة المدنية تعرّف على طريقة التسجيل في وظائف الخدمة المدنية

مسقط – أثير

نشرت وزارة الخدمة المدنية مجموعة وظائف في بعض الوحدات الحكومية وذلك في الإعلان رقم (1/2017) ، حيث يبدأ التسجيل عن طريق الرسائل النصية ابتداء من يوم الأحد 8/1/2017 حتى يوم الخميس 19/1/2017.

“أثير” تنشر للباحثين عن عمل طريقة التسجيل للوظائف وفق ما نشرته وزارة الخدمة المدنية في موقعها الإلكتروني وتتلخص في إرسال رسالة نصية على رقم 90226 وفق التالي:
(ط رقم قوى العاملة # رقم الوظيفة التي تختارها “).


حيث قامت الوزارة في وقت سابق بتفعيل خدمة الرسائل النصية القصيرة (SMS) في المجالات التالية:

1. خدمة الإشعار بالإعلانات :وتهدف هذه الخدمة إلى توفير المعلومات الضرورية للمواطنين عن مواعيد إصدار الإعلانات حيث يتلقى المشتركون رسالة نصية قصيرة تفيد بتاريخ نشر الإعلانات من الشواغر وكذلك مواعيد إجراء الاختبارات والمقابلات الشخصية ويمكن للمواطنين الاشتراك في هذه الخدمة وفقا للاتي: إرسال حرف ( ت) إلى الرقم 90226 وسوف تصل رسالة رد نصها ( شكرا للتسجيل في خدمة الإعلانات وسوف يصل الإشعار بالإعلانات لمدة ستة أشهر وتكلفة الاشتراك بالخدمة ريال عماني واحد ).

2. تقديم طلبات التوظيف: بالإمكان الآن تقديم طلبات التوظيف للتنافس على الوظائف المعلن عنها عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة بإرسال رسالة نصية قصيرة وفقا للاتي:ط و رقم القوى العاملة # رقم الوظيفة وإرسالها إلى الرقم (90226).

3. الاستفسار عن مواعيد الاختبارات أو المقابلات:يمكن الاستفسار عن مواعيد الاختبارات أو المقابلات عن طريق خدمة الرسائل النصية القصيرة وذلك بعد صدور إعلان تحديد المواعيد بإرسال الرسالة الآتية:ما رقم القوى العاملة # رقم الوظيفة وإرسالها إلى الرقم (90226).

4. التقديم على الوظائف الشاغرة ومعرفة النتائج وأسماء المرشحين عبر موقع الوزارة الالكتروني:بإمكان المواطنين الباحثين عن عمل الاطلاع على الوظائف الشاغرة والتقديم عليها عبر موقع الوزارة الالكتروني
( www.mocs.gov.om) 

وكذلك الاطلاع على النتائج النهائية وأسماء المرشحين والمرشحات لشغل الوظائف كما تتوفر أثناء فترة التسجيل على الوظائف خدمة للمواطنين للاطلاع على حركة التسجيل على مختلف الوظائف لمساعدة الباحثين عن عمل لتحديد الاختيار المناسب مع إمكانية تعديل الخيار من خلال إلغاء الطلب والتقدم لطلب آخر يراه مناسبا وفقا لتقييمه لوضع التسجيل أثناء الفترة المحددة للتسجيل حيث يتم إلغاء الطلب بإرسال رسالة نصية قصيرة وفقا للاتي:غ و رقم القوى العاملة # رقم الوظيفة وإرسالها إلى الرقم (90226).

5. الاختبارات التحريرية للمتقدمين. قامت الوزارة بتطوير أنظمة خاصة لإجراء الاختبارات التحريرية للوظائف النمطية التي تتطلب شهادة التعليم العام فأعلى، حيث تم توفير مختبرات وقاعات مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي، وتم ربط تلك الأجهزة ببنك للأسئلة يضم حوالي (30000) ثلاثون ألف سؤال تم إعدادها من قبل مختصين أكاديميين من جامعة السلطان قابوس والكليات التقنية التابعة لوزارة القوى العاملة والكليات التطبيقية التابعة لوزارة التعليم العالي بالنسبة للوظائف التي تتطلب مؤهلي البكالوريوس والدبلوم، ومختصين من وزارة التربية والتعليم بالنسبة للوظائف التي تتطلب شهادة التعليم العام ، ويتم بصفة مستمرة رفد البنك بأسئلة إضافية ومتجددة.
ومن خلال النظام، يتم تحديد عدد من الأسئلة بشكل متساوي لكل متقدم حسب طبيعة الوظيفة والمؤهل أو التخصص المطلوب لها وبذات المستوى لكل متقدم لنفس الوظيفة ، ويجرى الاختبار للمتقدمين آليا وفق مدة زمنية محددة ، كما يتم التصحيح آليا وفي نفس اللحظة دون أي تدخل من العنصر البشري ، ويطلع المتقدم على نتيجته فور انتهائه من الاختبار وقبل مغادرته جهاز الحاسب الآلي الذي أدى فيه الاختبار، وذلك قبل أن يتم الإعلان عن نتائج جميع المتقدمين عبر شاشة معدة لهذا الغرض داخل وخارج قاعات الاختبارات ، بحيث يتم ترشيح الحاصلين على أعلى النتائج في الاختبارات التحريرية، وفي هذا الجانب فأنه يوجد بالوزارة عدد اربع قاعات مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي تستوعب أكثر من (250) مائتان وخمسون متقدم خلال كل فترة وبإجمالي يصل إلى أكثر من (1200) ألف ومائتان ممتحن يوميا وذلك بهدف تسريع الإجراءات وتوفيرا للوقت والجهد.

6. ترشيح المواطنين لاستكمال إجراءات تعيينهم:
بعد الانتهاء من الاختبارات والمقابلات الشخصية تتم إحالة النتائج إلى قسم النتائج والترشيحات حيث يتم ترشيح المواطنين وفقا لأولوية النتائج الحاصلين عليها عبر نظام الموارد البشرية وعادة ما يكون الترشيح بنفس يوم الاختبار ومن خلال استخدام الأنظمة الآلية ما لم يكن هناك ما يعيق عملية الترشيح وفي حالة تساوي مواطن أو أكثر في نتيجة الاختبار يكون الفصل بينهم وفقا للمادة (14)من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية ويتم نشر أسماء المواطنين بالصحف المحلية وموقع الوزارة الالكتروني (الانترنت) ووفقا لقواعد وإجراءات التوظيف المركزي المعتمدة يتم الاحتفاظ بقوائم انتظار للمتقدمين بعد ترتيبهم وفقا لنتائجهم بحيث يتم الترشيح منها متى ما كان هناك احتياج وارد من جهة معينة ترغب بالترشيح بصفة عاجلة على ان يكون الاحتياج بذات شروط الوظيفة المعلن عنها وتكون الفترة من الإعلان إلى الإعلان الذي يليه.

وفي الوظائف الحرفية والخدمات المعاونة التي لا تتطلب مستويات تأهيل معينة فيمن يشغلها حيث أن الآلية المتبعة من قبل الوزارة لتقييم المتقدمين للتنافس عليها من خلال إجراء المقابلات الشخصية لهم وفق عناصر محددة يتم من خلالها التركيز على الكفاءة وبعض السمات الشخصية حسب نوعية الوظائف وتقوم بذلك لجان مشتركة بين وزارة الخدمة المدنية والوزارة الطالبة للوظيفة.

ولفئة ذوي الإعاقة فانه تنفيذا لقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (2/2011) الصادر بتاريخ 4 رجب 1432هـ الموافق 6 يونيو 2011م ، تقوم الوزارة بتحديد نسبة لا تقل عن (2%) من إجمالي الوظائف يتم الإعلان عنها لفئة ذوي الإعاقة تتوزع بين مختلف المستويات الوظيفية ومحافظات السلطنة وأنواع الإعاقات.

Your Page Title