أخبار

تعرّف على إنجازات مركز الإحصاء والمعلومات في 2016

تعرّف على إنجازات مركز الإحصاء والمعلومات في 2016
تعرّف على إنجازات مركز الإحصاء والمعلومات في 2016 تعرّف على إنجازات مركز الإحصاء والمعلومات في 2016

العمانية – أثير

استعرض المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في تقريره السنوي أبرز الإنجازات التي حققها المركز خلال العام الماضي 2016 التي تتمثل في الحصول على شهادة المطابقة لمواصفة (الأيزو 2015: 9001) لنظام إدارة الجودة مع التعريف باستطلاعات الرأي والمسوحات التي أجراها المركز وجهود التعاون في تبادل الخبرات مع المؤسسات الدولية والمشاركة في الفعاليات الداخلية والخارجية للتأكيد على الالتزام بمعايير الجودة في صناعة المعرفة المقرونة بالبعد الجغرافي.

وذكر التقرير السنوي للمركز للعام 2016 إن الحصول على (الايزو 2015:9001) جاء نتيجة جهود المركز في مجال تطوير إجراءات العمل الداخلية وتحسين الخدمات المقدمة إضافة إلى تطوير أهداف وسياسات الجودة بما يؤدي إلى تقديم أكبر قيمة مضافة للشركاء وكافة الأطراف ذوي العلاقة بالمركز.

وبين التقرير أن المركز قد حصل على هذه الشهادة من خلال الشركة الألمانية (تي يو في انتر) التي تعتبر من أفضل المؤسسات العالمية في مجال منح شهادات الأيزو، كما توج في يوليو الماضي 2016 بجائزة الرؤية الاقتصادية للعام 2016 كأفضل مشروع حكومي عن مشروع بوابة البيانات الإحصائية.

وكان المركز قد وقع خلال العام 2016 على مذكرتي تفاهم، الاولى مع المكتب المركزي للإحصاء بمملكة هولندا تتعلق بالتعاون في العديد من الأمور من بينها التحول من التعداد التقليدي إلى التعداد المستند على السجلات التجارية وتطوير تنفيذ نظام الحسابات القومية وتطوير الإحصاءات اللوجستية وبناء القدرات في مجالات الإحصاء والمعلومات، فيما وقع على مذكرة تفاهم أخرى مع الشركة العمانية للنطاق العريض تتعلق بالتزام الطرفين بتبادل البيانات والمعلومات الوصفية والاستفادة من الخبرات المتخصصة لدى الطرفين وتنفيذ برامج التدريب المشتركة.

وأجرى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال العام 2016 عددا من استطلاعات الرأي من بينها استطلاع حول رضا المستفيدين من خدمات النقل البري والذي هدف لمعرفة مدى الرضا عن البنية الأساسية للطرق وخصائص الطريق ومرفقاته ومعدات السلامة وجوانب الحركة التشغيلية كالقوانين المعمول بها والقيام بالصيانة الدورية للطرق والتقيد بالمدة المعلن عنها لتنفيذ المشاريع.

وينفذ المركز بشكل ربع سنوي استطلاع ثقة المستهلك الذي يهدف إلى قياس مدى رضا المواطن العماني عن الأوضاع الاقتصادية في السلطنة مثل التضخم وفرص العمل وسبل الاستثمار وتكاليف المعيشة وكذلك مدى التفاؤل بخصوص تلك الأوضاع في الأجل القصير.

كما أجرى المركز خلال شهري مارس ويونيو من العام 2016 استطلاعا حول أسعار الوقود الذي هدف إلى قياس مدى رضا العمانيين حول أسعار الوقود المتغيرة شهريا ومدى تأثيرها على حياتهم واسرهم، فيما تم خلال شهري يونيو ويوليو 2016 تنفيذ استطلاع توجهات الشباب العماني نحو العمل والذي هدف إلى معرفة توجهات الشباب العمانيين على مقاعد الدراسة بمؤسسات التعليم العالي.

ونفذ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات خلال الفترة من نوفمبر وحتى ديسمبر 2016 استطلاعا حول الجوائز البنكية الذي هدف إلى قياس مدى رواج الجوائز والسحوبات المالية المقدمة من قبل المصارف وتأثيرها على جذب المودعين وتشجيع الاستثمار في القطاع المصرفي بالسلطنة.

وكان المركز قد نفذ في يناير 2016 استطلاعا حول أنماط السكن المفضلة والقروض والمساعدات السكنية والذي هدف إلى معرفة اتجاهات المواطنين حول القروض السكنية المقدمة من البنوك وبرامج الإسكان الاجتماعي المقدمة من وزارة الإسكان.

وفيما يخص المسوحات الإحصائية التي توفر مخرجاتها بيانات تخدم أغراض التخطيط وصنع القرار في السلطنة مع المساهمة في تقييم آثار البرامج الاقتصادية والاجتماعية.

نفذ المركز خلال الفترة من بداية سبتمبر 2015 وحتى نهاية أغسطس 2016 المسح الأسري الشامل الذي رافقه عدد من المسوح حيث انه مسح متعدد الأغراض يغطي مختلف جوانب الحياة من كافة الاحتياجات والمتطلبات من البيانات في السلطنة وذلك بهدف وضع السياسات السكانية السليمة من خلال متابعة قوة العمل العمانية والوافدة ومساهمة كل منها في النشاط الاقتصادي إلى جانب معرفة العوامل المؤثرة في سوق العمل وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل.

كما نفذ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات للعام الـ 13 على التوالي بالتعاون مع وزارة السياحة وشرطة عمان السلطانية خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 21 سبتمبر حصر زوار خريف صلالة 2016 حيث يساهم هذا الحصر في توفير العديد من البيانات والمعلومات التي تعكس واقع السياحة في محافظة ظفار خلال موسم الخريف الأمر الذي يساعد في تطوير هذا القطاع الإنتاجي المهم مع تحديد حجم السياحة المحلية والوافدة في موسم الخريف وتحديد اتجاهات نموها عبر الزمن.

ونفذ المركز أيضا المسح الاقتصادي السنوي الذي يهدف إلى توفير بيانات لإعداد الحسابات القومية وتوفير مؤشرات اقتصادية متنوعة حيث يغطي المسح جميع المنشآت الكبرى وعينة من المنشآت الصغرى.

وينفذ المركز كذلك المسح ربع السنوي لمختلف الأنشطة الاقتصادية وكذلك مسح الاستثمار الأجنبي ومسح إحصاءات أسعار المستهلكين ومسح إحصاءات أسعار المنتجين ومسح إحصاءات البناء والمساكن والعقارات ومسح زوار السفن السياحية.

ودشن المركز خلال عام 2016 تطبيقي (بنكي) و(وقودي) على الهواتف الذكية حيث يمنح تطبيق (بنكي) المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة أو التي تقع في نطاق جغرافي معين أما تطبيق (وقودي) فيمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود المجاورة ومراكز الصيانة ومعارض السيارات وغيرها.

وفي إطار تواصل الأعمال التحضيرية لمشروع التعداد الإلكتروني 2020، شهد العام
2016 اعتماد نموذج وخطة العمل للمشروع التي جاءت نتيجة عقد العديد من اللقاءات لتقييم الوضع الحالي للمؤسسات الحكومية باعتبارها مصدرا أساسيا للبيانات.


واشتملت خطة العمل على آليات العمل في المشروع والبرنامج الزمني المقترح لتنفيذه كما تم خلال العام 2016 أيضا اعتماد تشكيل لجنة فنية تعنى بدراسة الخطة الشاملة لمشروع التعداد والخطط المرحلية ومتابعة تنفيذها والعمل على توفير الإمكانات والموارد البشرية وتذليل الصعوبات والتحديات التي قد تظهر خلال مراحل التنفيذ.

وفيما يخص مشروع نظام العنونة، فقد دخل هذا المشروع خلال العام 2016 مرحلته الثانية والتي تم خلالها تطوير قاعدة بيانات مركزية لهذا النظام مما يسهل من حصول المؤسسات الحكومية على المعلومات والبيانات المتوفرة وربطها بالأنظمة الموجودة لديها.

ويعد هذا المشروع من المشروعات الاستراتيجية المهمة للسلطنة والذي يهدف إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي لتسهيل الاستدلال على الموقع عن طريق عناوين معيارية موحدة لكافة المحافظات وإيجاد بيئة وآليات تساهم في استخدام العناوين الصحيحة بالإضافة على تهيئة السلطنة لنمو الأعمال الإلكترونية.

وتترأس السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وبالمشاركة مع شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة خلال عامي 2016 و2017 فريق عمل البيانات الضخمة ـ استخدامات بيانات الهواتف النقالة ـ المنبثق من فريق عمل دولي تترأسه شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة بهدف دراسة إمكانية استخدام البيانات الناتجة من استخدامات الهواتف النقالة في إنتاج مؤشرات إحصائية.

ويأتي تنفيذ هذا المشروع من منطلق التزام المركز للمجتمع الإحصائي الدولي بالمساهمة في قياس مدى صلاحية هذه البيانات لإنتاج مؤشرات إحصائية والذي إن تحقق سيحقق نقلة نوعية ونقطة تحول في عمليات إنتاج مؤشرات إحصائية عالية الجودة والموثوقية وقليلة التكلفة.

ونشر المركز خلال العام 2016 نحو 218 موضوعا صحفيا في 8 مطبوعات محلية يومية وأسبوعية باللغتين العربية والإنجليزية بالإضافة إلى النشر في الموقع الإلكتروني للمركز ووكالات الأنباء المحلية والدولية والصحف والمواقع الإلكترونية العربية والأجنبية إضافة إلى البث التلفزيوني والإذاعي.

Your Page Title