العمانية – أثير
العُمانية/ اعتمدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار برنامجين جديدين لمؤهل البكالوريوس للطلبة المجيدين؛ وهما برنامج العلوم التطبيقية /STEM/ وبرنامج العلوم الإنسانية /ESAM/ بهدف التنوع في برامج الابتعاث الداخلي تلبية لمختلف مستويات وتطلعات الطلبة.
ويشير برنامج /STEM/ إلى الحروف الأولى من العلوم التطبيقية والتي تضم: /Sciences/ للعلوم ، و/Technology/ للتكنولوجيا و/Engineering/ للهندسة و /Mathematical Sciences/ لعلوم الرياضيات ، ويشير برنامج /ESAM/ إلى الحروف الأولى من العلوم الإنسانية، وتضم /Education/ التربية، و/Sciences Social/ للعلوم الاجتماعية و Art/ الفنون /Management/ الإدارة.
وقالت لارا بنت غسان عبيدات مدير عام البعثات بوزارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار إن طرح الوزارة هذين البرنامجين يأتي بهدف استقطاب الطلبة المجيدين، وللميزة التي تقدمها من خلال إتاحة الحرية للطالب في اختيار التخصص والمؤسسة التعليمية وفق رغباته، حيث تضمنت شروط برنامج /STEM/ حصول الطالب على معدل عام لا يقل عن /75%/ في شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، والحصول على معدل /70%/ كحد أدنى في مواد الرياضيات البحتة واللغة الإنجليزية ومادة واحدة من الأحياء أو الكيمياء أو الفيزياء، أما برنامج /ESAM/ فيشترط على الطالب الحصول على معدل عام لا يقل عن /75%/ في شهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها، والحصول على معدل /70%/ كحدّ أدنى في مواد اللغة الإنجليزية ومادة واحدة من الرياضيات البحتة أو التطبيقية.
وأضافت أنه يمكن للطلبة الاطلاع على تفاصيل تلك البرامج في الصفحات /67 و 68/ من دليل الطالب الصادر من مركز القبول الموحد للعام الأكاديمي 2022/ 2023، حيث يضم برنامج /STEM/والذي حمل الرمز /BS380/ تخصصات: العلوم باستثناء تخصصات الطب البشري/ والعام وطب وجراحة الفم والأسنان والتمريض والصيدلة وعلوم البصريات والعلاج الفيزيائي وتقنية المعلومات والهندسة وعلوم الرياضيات، أما برنامج /ESAM/ فيحمل الرمز /BS390/ ويضم تخصصات: العلوم الاجتماعية والفنون والإدارة وتم استثناء تخصصات التربية من البرنامج؛ نظرًا لارتباطها بأعداد محدّدة بناء على بيانات الاحتياجات السنوية لوزارة التربية والتعليم”.
ووضحت أن آلية استكمال التسجيل في البرامج المرنة، وضحت لارا عبيدات أنه بعد حصول الطالب على فرصة دراسية في البرامج المرنة، يجب عليه اختيار التخصص /أحد التخصصات الرئيسية المدرجة تحت الرمز الذي تم قبوله فيه/ والمؤسسة التي يرغب بالدراسة بها شريطة أن تطرح المؤسسة التخصصات المحددة لهذه البرامج، بعد ذلك يتعين على الطالب التواصل مع المؤسسة لاستكمال تسجيله بها خلال فترة استكمال إجراءات التسجيل التي حددها مركز القبول الموحد، وهذه البرامج غير مشروطة باجتياز المقابلات الشخصية والاختبارات أو سنة اللغة للحصول على البعثة.
وأكدت لارا عبيدات حرص الوزارة على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص عبر التواصل المستمر مع العديد من الشركات للإسهام في توفير منح دراسية إضافية للابتعاث الداخلي، وقد تلقت الوزارة استجابة جيدة من قبل شركات القطاع الخاص في العام المنصرم إضافة إلى إسهام مؤسسات التعليم العالي الخاصة في توفير عشرات المنح الدراسية التي استفاد منها الكثير من الطلبة سواء أكانت منحا كاملة معفية الرسوم الدراسية أو منحا جزئية معفية الرسوم بنسبة 50%، وفي هذا العام أسهمت مؤسسات التعليم العالي الخاصة بتوفير /463/ منحة دراسية لمؤهل البكالوريوس في مختلف التخصصات من /13/ مؤسسة، وتم الإعلان عن تفاصيل تلك المنح في الملحق الذي صدر أخيرا من مركز القبول الموحد، وعلى مستوى شركات القطاع الخاص فقد قدمت شركة تنمية نفط عمان /150/ منحة دراسية لمؤهل البكالوريوس مع مخصص شهري لأبناء مناطق الامتياز في العدد من التخصصات الأكاديمية، وقدمت الشركة العُمانية الهندسية للسماد / 5 / منح دراسية مع مخصص شهري للطلبة من أبناء أسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود من محافظتي جنوب وشمال الشرقية في التخصصات الهندسية ، كما أن هناك منحًا من شركات أخرى تعمل الوزارة على مراجعة شروط تلك المنح تمهيدا للإعلان عنها عن طريق مركز القبول الموحد.