فضاءات

إطلالة من “أثير” على “شعريّة المرأة في العالم”

أثير- مكتب أثير في تونس

إعداد: محمد الهادي الجزيري

إعداد:

محمد الهادي الجزيري

وضّح من البداية الدكتور راشد عيسى ( وإن كنت أفضّل تسميته بالشاعر الكبير ..فهو من أهمّ الشعراء العرب المعاصرين .. ) ، وضّح إذًا أنّ المتن الذي سنتاوله بالقراءة ليس فيه تحامل على شعر المرأة ..أو انتقاص له ..كما بيّن أنّ مغامرته ودخوله إلى هذا الموضوع الشائك ..خال من كلّ مديح أو تبجيل لشعرية المرأة في العالم ، بل إنّه مكاشفات محايدة خالية من آي ايدولوجيا جاهزة ، هو عمل إنساني وجولة استطلاعية لمثقف لا يبخل على القراء بآرائه حول ما يقدّمه إليهم من دراسات تخصّ شعر المرأة في بيئات عالمية مختلفة ..ومأخوذ من أصقاع العالم ..، يقول في المقدمة :

وضّح من البداية

الدكتور راشد عيسى ( وإن كنت أفضّل تسميته بالشاعر الكبير ..فهو من أهمّ الش

عراء العرب المعاصرين ..

) ، وضّح إذ

ًا

أنّ المتن الذي سنتاوله بالقراءة ليس فيه تحامل على شعر المرأة ..أو انتقاص له ..كما بيّن أنّ

مغامرته ودخوله إلى هذا المو

ضوع الشائك ..خال من كلّ مديح أو تبجيل لشعرية المرأة في العالم ،

بل إنّه مكاشفات محايدة خالية من آي ايدولوجيا جاهزة ، هو عمل إنساني وجولة استطلاعية لمثقف لا يبخل على القراء بآرائه حول ما يقدّمه إليهم من دراسات تخصّ شعر المرأة في بيئات عالمية مختلفة ..ومأخوذ من أصقاع العالم ..، يقول في المقدمة :

إنّ هذا كتاب يتفقد شعرية المرأة في معظم بيئات العالم ، يجسّ أهمّ ظواهره ويختبر نماذجه الشهيرة ويعاين أحيانا صداه وأثره بحيادية استقرائية تستبصر فضاءات شعر المرأة ومنابته التاريخية وحضوره الخجول في المشهد الثقافي العالمي بصفته إنتاجا إنسانيا “

إنّ هذا كتاب يتفقد شعرية المرأة في معظم بيئات العالم ، يجسّ أهمّ ظواهره ويختبر نماذجه الشهيرة ويعاين أحيانا صداه وأثره بحيادية استقرائية تستبصر فضاءات شعر المرأة ومنابته التاريخية وحضوره الخجول في المشهد الثقافي العالمي بصفته إنتاجا إنسانيا “

أهمّ ما تفعله ما دمت حيّا ..هو أن تقرأ وتفتح آفاقا جديدة واسعة لا نهائية ..، أقول هذا الكلام وأنا بصدد الاطلاع على الفصل الأوّل من الكتاب ، ( شعر المرأة بين الظلمة والنور ـ المرآة المعتمة ) ومن جملة ما جاء فيه ..، تهكّم الفرزدق من شعر المرأة بطريقة وضيعة وقد هالني انحطاطه وسخريته اللاذعة إذ قال بعد أن سمع امرأة تقول شعرا : ” إذا صاحت الدجاجة صياح الديك فاذبحوها ” ..، وهذه معلومة أرقتني إذ كنت معجبا به وبشعراء فطاحل في زمانه ..، وأعتذر من القراء على الفاصل العتابيّ الذي فرض نفسه…

أهمّ ما تفعله ما دمت حيّا ..هو أن تقرأ وتفتح آفاقا جديدة واسعة لا نهائية ..، أقول هذا الكلام وأنا بصدد الاطلاع على الفصل الأوّل من الكتاب ، ( شعر المرأة بين الظلمة والنور ـ المرآة المعتمة ) ومن جملة ما جاء فيه ..،

تهكّم الفرزدق من شعر المرأة بطريقة وضيعة وقد هالني انحطاطه وسخريته اللاذعة إذ قال بعد أن سمع امرأة تقول شعرا :

” إذا صاحت الدجاجة صياح الديك فاذبحوها ” ..، وهذه معلومة أرقتني إذ كنت معجب

ا

به وبشعراء فطاحل في زمانه ..، وأعتذر من القراء على

الفاصل العتابيّ الذي فرض نفسه…

نعود الآن إلى كتاب ” شعرية المرأة في العالم ” ، وإلى ما ورد في فصله الأوّل ، بصرف النظر عن تجنّي الفكر الذكوري على المرأة وكلّ ما يمتّ لها بصلة ..، يرى الدكتور راشد عيسى أنّ الموقف ما قبل الإسلام إلى الآن تجاه شعر المرأة.. كان سلبيا وانطباعيا متطرفا ويذكر مقطعا من شعر الشاعرة الكويتية سعاد الصباح عن معاناتها الاجتماعية وعن رفضها لفكرة عجزها عن الإبداع الشعريّ والفكري..:

نعود الآن إلى كتاب ” شعرية المرأة في العالم ” ، وإلى ما ورد في فصله الأوّل ،

بصرف النظر عن تجنّي الفكر الذكوري على المرأة وكلّ ما يمتّ لها بصلة ..، يرى الدكتور راشد عيسى أنّ الموقف ما قبل الإسلام إلى الآن تجاه شعر المرأة.. كان سلبيا وانطباعيا متطرفا ويذكر مقطعا من شعر الشاعرة الكويتية سعاد الصباح عن معاناتها الاجتماعية وعن رفضها لفكرة

عجزها عن الإبداع الشعريّ والفكري..:

” يقولون إنّي كسرت بشعري جدار الفضيلةْ

” يقولون إنّي كسرت بشعري جدار الفضيلةْ

وأنّ الرجال هم الشعراءْ

وأنّ الرجال هم الشعراءْ

وأسأل نفسي :

وأسأل نفسي :

لماذا يقيمون هذا الجدار الخرافيّ

لماذا يقيمون هذا الجدار الخرافيّ

بين الحقول وبين الشجرْ

بين الحقول وبين الشجرْ

وبين الغيوم وبين المطرْ

وبين الغيوم وبين المطرْ

وما بين أنثى الغزال وأنثى الذكرْ

وما بين أنثى الغزال وأنثى الذكرْ

ومن قال للشعر جنس وللفكر جنس ؟ “

ومن قال للشعر جنس وللفكر جنس ؟ “

إلى آخر المقطع الحزين الداعي لرفع المظلمة عن المرأة ..والنظر إليها بنديّة هي والرجل..

إلى آخر المقطع الحزين الداعي لرفع المظلمة عن المرأة ..والنظر إليها بنديّة هي والرجل..

قبل أن أمرّ إلى المحور التالي المعنون : ” شعر المرأة يتحدّى المعيقات ـ المرآة المضيئة ” أنوّه بكثرة المعلومات الواردة في الكتاب ..من غير تهجّم على شقٍ ما أو تبجيل لشقٍ آخر ..لا شيء إلا العلم والتنوير والفائدة العميمة ..، هذا عمل جبّار لشاعر كبير يدعي ” دكتور” المهمّ : يسقط الجهل ..تحيا المعرفة ..، نعود إلى الكتاب وإلى المرآة المضيئة ..لنأخذ منها ما يفيد القراء ….، ذلك أنّ الباحث يرى أنّ المرأة فرضت لونها برغم الصعوبات الكثيرة التي في طريقها وأعطت من الزمن السحيق ومن العصر الحديث أسماء نساء برهنّ على إبداعهنّ وقدرتهنّ على التفوّق على الرجل ..، ومن أمثال ذلك ..فوز سيدة بجائزة نوبل للشعر سنة 2020 وهي الأمريكية لويز غليك ..وفي ذلك فليفكّر المفكّرون …

قبل أن أمرّ

إلى المحور التالي المعنون : ” شعر المرأة يتحدّى المعيقات ـ المرآة المضيئة ” أنوّه بكثرة المعلومات الواردة في الكتاب ..من غير تهجّم على شقٍ ما أو تبجيل لشقٍ آخر ..لا شيء إلا العلم والتنوير والفائدة العميمة ..، هذا عمل جبّار لشاعر كبير يدعي ” دكتور” المهمّ : يسقط الجهل ..تحيا المعرفة ..، نعود إلى الكتاب وإلى المرآة المضيئة ..لنأخذ منها ما يفيد القراء ….،

ذلك أنّ الباحث يرى أنّ المرأة فرضت لونها برغم الصعوبات الكثيرة التي في طريقها وأعطت من الزمن السحيق ومن العصر الحديث أسماء نساء برهنّ على إبداعهنّ وقدرتهنّ على التفوّق على الرجل ..، ومن أمثال ذلك ..

فوز سيدة بجائزة نوبل للشعر سنة 2020 وهي الأمريكية لويز غليك ..وفي ذلك فليفكّر المفكّرون …

في الفصل الثاني يتعرض الباحث إلى شعر المرأة قبل الميلاد ، ويعرض لنا ثلاثة نماذج لشاعرات هنّ : أنهيدوانا ربّة الشعر في الحضارة السومرية القديمة ، وبلبالة السومرية أو المغنية الببغاء وسافو عازفة الحبّ والموسيقى ..، ونحن اقتطفنا من الشعر التعريفي لسافو والمتعلّق بحياتها …، مقطعا تناجي نفسها وتأسف لشبابها :

في الفصل الثاني يتعرض الباحث إلى شعر المرأة قبل الميلاد ، ويعرض لنا ثلاثة نماذج لشاعرات هنّ : أنهيدوانا ربّة الشعر في الحضارة السومرية القديمة ،

وبلبالة السومرية أو المغنية الببغاء وسافو عازفة الحبّ والموسيقى ..، ونحن اقتطفنا من

ال

شعر

التعريفي لسافو والمتعلّق بحياتها …، مقطعا

تناجي نفسها وتأسف لشبابها :

” الليلة راقبتُ

” الليلة راقبتُ

القمر والثريا يتساقطان

القمر والثريا يتساقطان

مضى الآن نصف الليل

مضى الآن نصف الليل

الشباب يمضي

الشباب يمضي

وأنا في الفراش وحدي “

وأنا في الفراش وحدي “

يتتبّع الفصل الثالث لهذا الكتاب محور “شعر المرأة العربية في المختارات والأنطولوجيات”  تاريخ شعر وإبداع المرأة في أكثر من موضع ..، مثل كتاب شواعر الجاهلية وحماسة أبي تمام… ويتناول إضافاتها في مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين وأنطولوجيات الشاعرات العربيات بالإيطالية والألمانية والأنكليزية ..، ومن كلّ هذا اخترت مقطعا صغيرا لمي الصايغ ابنة غزّة ..، فقرة قصيرة تجمّع فيه أشياءها المحبوبة وتأخذها معها إلى المنفى  :

يتتبّع الفصل الثالث لهذا الكتاب محور “شعر المرأة العربية في المختارات والأنطولوجيات”  تاريخ شعر وإبداع المرأة في أكثر من موضع ..، مثل كتاب شواعر الجاهلية

وحماسة أبي تمام… ويتناول إضافاتها في مختارات من الشعر العربي في القرن العشرين وأنطولوجيات الشاعرات العربيات بالإيطالية والألمانية والأنكليزية ..، ومن كلّ هذا اخترت مقطعا صغيرا

لمي الصايغ ابنة غزّة ..، فقرة قصيرة تجمّع فيه أشياءها المحبوبة وتأخذها معها إلى المنفى  

:

أخبّئ كيسا من الذكريات الحبيبة

أخبّئ كيسا من الذكريات الحبيبة

كنّا نزيّن فيها هواء البيوت

كنّا نزيّن فيها هواء البيوت

أهرّب موجا صغيرا يحبّ المسافة بين

أهرّب موجا صغيرا يحبّ المسافة بين

المياه وبين الشطوط

المياه وبين الشطوط

ولحنا قديما

ولحنا قديما

( بلاد الجدود عليك السلام ) “

( بلاد الجدود عليك السلام ) “

وقد خصّص الباحث الفصل الرابع لأشهر الشاعرات العربيات حتّى عام 2000 وبدأه بشعر المرأة العربية في مرايا النقد ..، وتلاه بجولة نقدية في شعر أشهر الشاعرات العربيات مثل الخنساء وليلى الأخيلية ورابعة العدوية وولادة المستكفي إلى أن نصل إلى القرن العشرين فيذكر فدوى طوقان ونازك الملائكة ..، أمّا الفصل الخامس فقد تتبّع فيه شعر المرأة في البيئات العالمية وفيه نقرأ لعديد المبدعات في العالم ..وهو إرث عظيم علينا حفظه ومن ضمن هذا الدغل المشابك الأغصان والفروع ..نقتطف هذا المقطع من الشعر الأفغاني النسائي ..لما فيه من رقّة وجرأة وانفتاح على عكس الصورة التي تصلنا اليوم من هناك :

وقد خصّص الباحث الفصل الرابع لأشهر الشاعرات العربيات حتّى عام 2000 وبدأه بشعر المرأة العربية في مرايا النقد ..، وتلاه بجولة نقدية في شعر أشهر الشاعرات العربيات مثل الخنساء وليلى الأخيلية ورابعة العدوية وولادة المستكفي إلى أن نصل إلى القرن العشرين في

ذكر فدوى طوقان ونازك الملائكة ..

، أمّا الفصل الخامس فقد تتبّع فيه شعر المرأة في البيئات العالمية وفيه نقرأ لعديد المبدعات في العالم ..وهو إرث عظيم

علينا حفظه ومن ضمن هذا الدغل المشابك الأغصان والفروع ..نقتطف هذا المقطع

من الشعر الأفغاني النسائي ..لما فيه من رقّة

وجرأة

وانفتاح على عكس الصورة التي تصلنا اليوم من هناك :

” يا إلهي

” يا إلهي

لم؟

لم؟

فتّح الآخرون زهورا

فتّح الآخرون زهورا

وخلّيتني برعما “

وخلّيتني برعما “

خلاصة القول هذه إطلالة سريعة على كتاب مهمّ وجامع لشعرية المرأة في العالم ..، حاولت قدر الإمكان أن أعرضه على قراء أثير ..وأرجو أن أكون قد نجحت في مسعاي رغم صعوبة ذلك ..، هذا كتاب يُقرأ ويُحفظ في المكتبة ..لتتمّ مراجعته من حين إلى آخر..

خلاصة القول هذه إطلالة سريعة على كتاب مهمّ وجامع لشعرية المرأة في العالم ..، حاولت قدر الإمكان أن أعرضه على قراء أثير ..وأرجو أن أكون قد نجحت في مسعاي رغم صعوبة ذلك ..، هذا كتاب يُقرأ ويُحفظ في المكتبة ..لتتمّ مراجعته من حين إلى

آخر..

Your Page Title