إصدار لائحة الإبلاغ عن الحوادث الخطيرة في الكهرباء والمياه.. تعرّف عليها

رصد-أثير

 

أصدرت هيئة تنظيم الكهرباء قرارا جديدا قضى بإصدار لائحة الإبلاغ عن الحوادث الخطيرة في قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به.

وعرفت اللائحة الحادث الخطير – حسب القرار الذي رصدته “أثير” من الجريدة الرسمية الصادرة اليوم الأحد 19 فبراير- على أنه أي حادث يرتبط بنشاط خاضع لقطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به، أو أي نشاط مساعد له بالضرورة، ينتج عن وفاة أو عجز كلي أو جزئي أو يسبب إصابة شخص واحد أو أكثر.

أما الواقعة الخطيرة، فعرفتها اللائحة على أنها أي حدث مفاجئ يتعلق بنشاط خاضع لتنظيم قطاع الكهرباء والمياه المرتبطة به أو أي نشاط مساعد له بالضرورة، والذي لم يؤد إلى حادث خطير، ولكن كان من الوشيك أن يؤدي إلى ذلك.

وألزمت اللائحة إبلاغ جميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بوقوع الحادث الخطير خلال ساعتين من وقت وقوعه، وهؤلاء الأشخاص هم:

  • شرطة عمان السلطانية
  • الرئيس التنفيذي أو المدير العام المرخص له الذي عين المقاول أو الشخص للقيام بالعمل
  • رئيس مجلس إدارة المرخص له
  • المدير التنفيذي للهيئة
  • مدير دائرة التنظيم الفني بالهيئة

وحددت اللائحة – وفق رصد “أثير”- مجموعة من البيانات الواجب أن يتم تضمينها في البلاغ، ومنها ظروف وقوع الحادث وملابساته ، وإجراءات الشخص المسؤول في حماية صحة وسلامة الأشخاص في مكان وقوع الحادث. وألزمت اللائحة المرخص له أو المقاول أو أي شخص عينه المرخص له بعمل يرتبط بنشاط خاضع للتنظيم باتخاذ جميع الوسائل الكفيلة بجعل الموقع الذي وقع فيه الحادث آمنا.

أما في حالة الواقعة الخطيرة، فقد ألزمت اللائحة إبلاغ الرئيس التنفيذي أو المدير العام المرخص له، ومدير دائرة التنظيم الفني بالهيئة بوقوع الحادث خلال ساعتين من وقت وقوعه.

وحددت اللائحة واجب المحافظة على سلامة الموقع، والمعدات والسجلات، وواجب الالتزام بالتعليمات الفورية للهيئة، والتحقيق، كما حددت اللائحة المخالفات والعقوبات.

مقالات ذات صلة

اترك رداً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock